إسلاميات

بحث عن الصلاة مع المقدمة والخاتمة pdf

إن الصلاة في الدين الإسلامية كالمرجعية التي بإمكانها تحديد مقدار إيمان العبد المسلم والتزامه بما أمر الله عز وجل ، وهي تنهي العبد المسلم عن ارتكاب الفحش والمنكر وفعل المعاصي ، وذلك وفقاً لقول الله عز وجل في القرآن الكريم : { اتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنَ الْكِتَابِ وَأَقِمِ الصَّلَاةَ ۖ إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَىٰ عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنكَرِ ۗ وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ ۗ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تَصْنَعُونَ } ؛ كما أن الصلاة تعد أول شيء يحاسب عليه المسلم يوم القيام ، فلو صلحت صلاتنا فإن أعمالنا ستصلح ، والعكس صحيح بحيث لو فسدت فإن أعمالنا قد فسدت ، لذلك علينا أن نحسن الصلاة وأن نخشع فيها وأن نقوم بتأديتها في وقتها كما أمرنا الخالق جل في علاه ، وفي هذا اليوم سوف نقدم لكم بحث عن الصلاة مع المقدمة والخاتمة pdf.

مقدمة بحث حول الصلاة وأهميتها:

  1. تعد الصلاة بمثابة الصلة بين المسلم وخالقه ، فإن انقطع المسلم عن الصلاة فإن تلك الصلة سوف تنقطع ، لذلك تعد من أساسيات الحياة ، كما أنها الركن المهم من أركان الإسلام الخمس ، إذ تنقي الصلاة العبد من كافة ذنوبه وآثامه ، وتجعل منه شخصية صالحة في مجتمعه.
  2. بالإضافة لأن الصلاة بإمكانها تهذيب سلوك العبد ، وتجعل عنده وازع خير لفعل كل ما هو جميل مع غيره ، كما أن الصلاة يا إخوتي بإمكانها أن تنظم حياتنا وتنظم أوقاتنا ، وبناءً عليه فالصلاة أهم شيء في الحياة المرء والمجتمع ككل.

للمزيد يمكنك قراءة : مقدمة بحث ديني

تعريف الصلاة:

  1. إن الصلاة عبارة عن عبادة فرضها الخالق جل في علاه على كل المسلمين 5 مرات في اليوم الواحد ، وتعد ركن رئيسي من أركان الإسلام الخمس ، وتحتل المرتبة الثانية وذلك بعد نطق الشهادتين : (أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمداً رسول الله).
  2. وبناءً عليه فإن إيمان العبد المسلم لا يقوم إلا بواسطة التزامه بها كما أمره الخالق جل في علاه ، وكما أوضح الرسول صل الله عليه وسلم كيفيتها ، ويتم تعريف الصلاة من أنها فريضة على كل المسلمين ذكوراً وإناثاً.
  3. كما أنها فرض عين لا بد وأن يؤديها العبد كما أمره خالقه سبحانه وتعالى ومهما كانت الظروف المحيطة به ، فلو كان المسلم مريض يجب أن يؤدي صلاته نائم ، الأصل هنا ألا يترك فرضاً عليه.
  4. وذلك لأن الصلاة تعد الحد الذي يفصل بين الكفر وبين الإيمان ، إنها عمود الدين الذي تستند عليه بقية العبادات الأخرى ولا تكتمل من غيره.
  5. أول مرة تم فرص الصلاة فيها على المسلم كانت بليلة الإسراء والمعراج ، ومن ثم بدأ المسلمون في كل مكان بإقامتها في المساجد والمنازل ، ويتلهفون من أجل سماع صوت الآذان ، وذلك لأنه يعد نداء لكافة المسلمين من كل حدب وصوب كي يقفوا بين يدي خالقهم جل في علاه.
  6. ومن الجدير على العبد أن يصلي الصلاة بصورة كاملة وألا يسرح بخياله وهو يصلي أو يسهو عنها أبداً مهما كانت مشاكله أو الظروف التي يمر بها ، فقد توعد الخالق جل في علاه بالويل لكل من يسهو عن الصلاة ويقطع فيها.
  7. وذلك لن ما من أمر يثقل بميزان المسلم في يوم القيامة أكثر من أن يؤدي عبادته تلك بالشكل الصحيح الكامل التي يؤيدها المؤمن بخشوع كامل.

للمزيد يمكنك قراءة : كيفية كتابة مقدمة وخاتمة بحث بسهولة

تعليم الصلاة للصغار:

  1. يعد تعليم الصلاة للأطفال الصغار واجب على الوالدين المسلمين ، وذلك استناداً لقول الخالق جل في علاه في الذكر الحكيم : [وَأْمُرْ أَهْلَكَ بِالصَّلَاةِ وَاصْطَبِرْ عَلَيْهَا لَا نَسْأَلُكَ رِزْقًا نَحْنُ نَرْزُقُكَ وَالْعَاقِبَةُ لِلتَّقْوَى].
  2. لذلك لا بد على الأب والأم أن يعلموا صغيرهم وهو في سن الـ7 أعوام ، وذلك وفقاً لما أمر به النبي محمد صل الله عليه وسلم ويكون تعليمهم له بصورة تدريجية وبشكل يجعلهم يحبون الصلاة ويلتزمون بأدائها يومياً.
  3. ففي البداية لا بد من أن يتعلموا طريقة الوضوء بصورة صحيحة ، وبعدها يقومون بتعلم خطواتها بالتدريج ، ومن ثم تعليمهم أركان الصلاة التي لا تصلح الصلاة بدونها ، كما لا بد وأن يعرف الصغير أن للصلاة موعد معين لا بد من أن يؤديها في ميعادها.
  4. فليس من الجائز صلاة الفجر في وقت الظهر ، وذلك ينطبق على جميع الصلوات الأخرى ، استناداً لقول الخالق جل في علاه في القرآن الكريم : [إِنَّ الصَّلَاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَّوْقُوتًا] ؛ إنها ريحانة الفؤاد وطمأنينة الروح.
  5. إن الصلاة يا إخوتي هي التي تعطي اليقين لنا بأن الله عز وجل يسمع دعاءنا وسوف يستجيب لنا بإذنه ، إن الصلاة هي التي تعطي المرء السكينة والطمأنينة التي ينشدها ، وتبدد أوجاعه وأحزانه ، وتجعل له أفق متسع وإيمان قوي للغاية بأن غداً سوف يكون أفضل.
  6. لذلك فإن الصلاة تعد سلاح العبد المسلم ، فما إن يقف بين يدي خالقه جل في علاه حتى يستشعر بالعظمة والجلالة ، أن فضل الصلاة عظيم للغاية ، لذلك على تعلم أداءها بصورة فطرية.
  7. بمعنى أنه لا بد من مشاهدة الوالدين وهم يصلون أمامهم ، ويتعودن على ذلك المشهد الجميل يومياً ، وبالخصوص أن الطفل الصغير يعد والديه قدوة له في جميع الأمور ويحاول تقليدهما في أي شيء يفعلوه.

خاتمة بحث عن الصلاة:

  1. وفي نهاية بحثنا ذلك الذي عالج أهمية الصلاة والتعريف بها بالإضافة لفوائدها على المسلم ، أسأل الخالق جل في علاه أن يعصمني وإياكم من الذلل بالقول والعمل.
  2. وأن يجعل ذلك العمل خالصاً لوجه الكريم وألا يحرمنا أجره اللهم أمين ، نفعني الله عز وجل وإياكم بذلك البحث ورزقني ورزقك كل خير قولوا أمين.

للمزيد يمكنك قراءة : خاتمة بحث ديني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى