تكنولوجيا

بحث حول الحاسوب وفوائده واضراره doc

بحث حول الحاسوب وفوائده واضراره doc ، حيث يتم تعريف جهاز الحاسوب أو الكمبيوتر على أنه ضمن الأجهزة الإلكترونية الموجودة بأنواع وبأحجام متنوعة ، والتي لديها الإمكانية على أن تخزن البيانات وتعالجها وتسترجعها في بعض الأوقات ، إذ تجمع بين ما يطلق عليها البرمجيات والمعدات ، تكون مجتمعين جهاز الكمبيوتر ، ويقوم هذا الجهاز بإجراء كافة الحسابات والعمليات فضلاً عن تنفيذ التطبيقات المتنوعة عن طريق سلسلة من الأوامر التي تعطى له من قبل تلك المعدات أو البرمجيات ، وفي هذا اليوم سوف نقدم لكم بحث حول الحاسوب وفوائده واضراره doc.

سلبيات الكمبيوتر:

على الرغم من أن لجهاز الكمبيوتر الكثير من الفوائد ، إلا أنه ليس هناك شيء خالي من بعض السلبيات التي من الممكن أن تؤثر على مستخدمي تلك الأجهزة ، ومن أهمها ما يلي:

  1. يوجد بعض المخاطر الصحية التي من الممكن أن تحدث بسبب مدة الجلوس الطويلة أمام جهاز الكمبيوتر.
  2. من الممكن أن يتعرض مستعمل جهاز الكمبيوتر لمتلازمة النفق الرسغي ، وتلك الحالة تحدث للإنسان بسبب الاستعمال المطول والمتكرر للوحة المفاتيح والفأرة.
  3. من أضرار وسلبيات الحاسوب فقدان مستخدميه لمهارة التواصل مع الأشخاص الآخرين ، فضلاً عن جعلهم أناس إنطوائيين وليسوا اجتماعيين.
  4. من الممكن أن يفقد الدائم على استخدام الكمبيوتر لشغف التعلم والاعتماد على النفس في ذلك المجال ، وهذا بسبب الكثير من الأدوات التي يمكن استعمالها بسهولة من أجل إيجاد المعلومات من غير بحث دقيق.

إيجابيات الكمبيوتر:

لقد صارت أجهزة الكمبيوتر من الأشياء المهمة واللازم في حياة الشخص ، حيث يوجد الكثير من المزايا والفوائد المترتبة على استعمال الكمبيوتر ، ومنها ما يلي :

  1. التعدد : إن أهمية تلك النقطة بالتحديد تكمن بقدرة الكمبيوتر على أن ينفذ ويؤدي الملاين من الأوامر في ذات التوقيت ، فصار بإمكان الشخص مستعمل الكمبيوتر أن ينفذ الكثير من المهام في مدة زمنية لا تتخطى ثواني قليلة.
  2. السرعة : فاستعمال الشخص لجهاز الكمبيوتر يستطيع من خلاله فعل ما يحلو له بسهولة وسرعة فائقة للغاية.
  3. الدقة : وذلك لأن قدرة الكمبيوتر على أداء الكثير من المهام متوازية مع قدرته على أن ينفذ تلك المهام بدقة كبيرة للغاية.
  4. خفض التكلفة : فلسنا اليوم في حاجة لميزانية ضخمة كي نحفظ كمية كبيرة من البيانات ، حيث يمكن للكمبيوتر أن يحفظها ضمن قاعدة بيانات مركزية وبتكلفة رخيصة مقارنة مع السابق.
  5. تنظيم العمل : حيث أن الكمبيوتر ينظم الأعمال المراد حفظها ، فنستطيع أن نبحث عنها أو نرتبها وفقاً لنهج محدد.
  6. الاتصال بالإنترنت : من الممكن أن نحقق أكبر استفادة من جهاز الحاسوب الموجود لدينا عن طريق ربطه بالشبكة العنكبوتية ، وعليه نفتح خيارات كثيرة وعظيمة وفوائد لا حصر لها.
  7. الترفيه : من الممكن استعمال الكمبيوتر في الكثير من الأنشطة الترفيهية مثل مشاهدة الفيديوهات وغيرها.
  8. التواصل مع الآخرين : حيث يوفر الكمبيوتر الكثير من طرق الاتصال بالأهل والأحباب وذلك عن طريق خدمات البريد الإلكتروني فضلاً عن شبكات التواصل الاجتماعي.

أصل كلمة حاسوب:

  1. إن كلمة حاسوب ترجع في الأصل لكلمة حساب ، وقد نجم هذا من التعريف الأول للحاسوب الذي قام بتعريف الجهاز على أنه عبارة عن آلة حاسبة ولكنها سريعة للغاية ، وقد اقتصر عمله منذ زمن على حل العمليات الحسابية بسرعة فائقة ، ذلك فضلاً عن قدرته في التعامل مع عمليات حسابية معقدة للغاية.
  2. وذلك قبل أن تتطور مهام الكمبيوتر كي تشمل أنواع أخرى من العمليات على سبيل المثال : اختيار وفرز ومقارنة ونقل البيانات ، وغيرها العديد من العمليات المتنوعة التي يمكن للكمبيوتر أن يؤديها اليوم.

آلية عمل الكمبيوتر:

  1. إن مبدأ عمل الكمبيوتر قائم على تحويل البيانات والمعلومات التي يقوم الشخص بإدخالها للكمبيوتر لنظام العد الثنائي المعتمد على العددين الصفر والواحد.
  2. على أن يقوم بتخزين العدد سواءً اكان هذا العدد 0 أم 1 بسعة تخزينية على القرص الصلب للجهاز يطلق عليها اسم (البت) ؛ حيث ليس بالإمكان أن يحتوي هذا البت إلا على العدد 0 أو 1.
  3. ويتم تخزين المعلومات الواردة للكمبيوتر سواءً أكانت تلك المعلومات والبيانات حروف أم أرقام أو جمل وكلمات كاملة في عدد من البتات.
  4. إذ تشير كل خانة منها لإحدى مضاعفات الرقم اثنين ، ثم تستعمل ببعض العمليات الرياضية البسيطة من أجل تحويل تلك المدخلات لكلمات أو أوامر لا بد من تنفيذها.

مكونات الكمبيوتر:

يتم تقسيم مكونات الكمبيوتر لمكونات برمجية ومكونات مادية ، وفيما يلي تعريف الكمبيوتر ومكوناته :

المكونات البرمجية : يتم تعريفها على أنها أحد المكونات الأساسية لجهاز الحاسوب ، والتي تتكون من سلسلة من الأوامر أو المعلومات المكتوبة بلغة محددة ، من أجل أن ترشد الكمبيوتر بما يجب فعله ، ويتم تقسيم البرمجيات تبعاً للمهمة المعنية بها إلى 3 أنواع ، وهي كالآتي :

  1. برمجيات النظام.
  2. برمجيات تطبيقية.

المكونات المادية : وهي عبارة عن الأجهزة المادية وعن المعدات التي يتكون منها الكمبيوتر ، وفيما يلي بعض من أجزاء الحاسوب :

  1. اللوحة الأم.
  2. الشاشة.
  3. ذاكرة الوصول العشوائي.
  4. وحدة المعالجة المركزية.
  5. مزود الطاقة.
  6. القرص الصلب.
  7. الفأرة.
  8. لوحة المفاتيح.
  9. السماعات.
  10. كرت الفيديو.
  11. محرك الأقراص الضوئية.

أنواع الحاسوب:

  1. جهاز الحاسوب المحمول.
  2. جهاز الحاسوب المكتبي.
  3. جهاز الحاسوب اللوحي.
  4. أجهزة الخوادم.
  5. أجهزة التلفاز الذكية.
  6. الهواتف الذكية.

مخترع الكمبيوتر:

  • في حقيقة الأمر ليس هناك مخترع حقيقي من الممكن أن نقوم بنسب اختراع جهاز الكمبيوتر أو أجهزة الحاسوب بصورتها الحالية ، وذلك لأن الجهاز الذي يوجد في وقتنا الحالي يعد ثمرة الكثير من مراحل التطور التي مر بها عبر التاريخ الحديث.

للمزيد يمكنك قراءة : اللوحة الرئيسية في الحاسوب

للمزيد يمكنك قراءة : أهمية الحاسوب في حياتنا

للمزيد يمكنك قراءة : كيف تصنع روبوت بالتفصيل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى