تعليم

بحث حول الهواء من حولنا .. مكونات الهواء وكيفية حماية الهواء من التلوث

بحث حول الهواء .. حسنًا، بادئًا ذي بدء يمكن تعريف الهواء على أنه مجموعة من الغازات التي يتكون منها الغلاف الجوي لـ كوكب الأرض، ويختلف تركيز الغازات التي يتكون منها الهواء فـ الغلاف الجوي بـ اختلاف الزمان والمكان ، مثل: بخار الماء والأوزون وثاني أكسيد الكربون وغيرها من الغازات الأخرى.

قد يهمك أيضًا أن تطلع على: بحث عن البطالة

مكونات الهواء

كما سبق وذكرنا، يتكون الهواء من مجموعة من الغازات، هذه الغازات موجودة بـ نسب مختلفة، ويأتي ذلك على النحو الآتي ذكره:-

  1. النيتروجين (N2)، وهو غاز متوفر بـ الهواء بـ نسبة 78.084%.
  2. الأكسجين (O2)، وهو غاز متوفر بـ الهواء بـ نسبة 20.9476%.
  3. الأرجون (Ar)، وهو غاز متوفر بـ الهواء بـ نسبة 0.934%.
  4. ثاني أكسيد الكربون (CO2)، وهو غاز متوفر بـ الهواء بـ نسبة 0.0314%.
  5. النيون (Ne)، وهو غاز متوفر بـ الهواء بـ نسبة 0.001818%.
  6. الميثان (CH4)، وهو غاز متوفر بـ الهواء بـ نسبة 0.0002%.
  7. الهيليوم (He)، وهو غاز متوفر بـ الهواء بـ نسبة 0.000524%.
  8. الكريبتون (Kr)، وهو غاز متوفر بـ الهواء بـ نسبة 0.000114%.
  9. الهيدروجين (H2)، وهو غاز متوفر بـ الهواء بـ نسبة 0.00005%.
  10. الزينون (Xe)، وهو غاز متوفر بـ الهواء بـ نسبة 0.0000087%.
  11. ثاني أكسيد النيتروجين (NO2)، وهو غاز متوفر بـ الهواء بـ نسبة 0.000002%.
  12. اليود (I2 )، وهو غاز متوفر بـ الهواء بـ نسبة 0.000001%.

أهمية الهواء

تتجلى أهمية الهواء فـ أشياء كثيرة من ضمنها ما يأتي ذكره:-

  1. دورة الماء: تتعرض المياه السطحية لـ الأرض لـ أشعة الشمس، ومن ثم يؤدي ذلك إلى تبخر جزء منها فـ الهواء ومن ثم تحويله إلى بخار ماء. ثم يتكثف هذا البخار فـ الهواء ويعود إلى الأرض عبر السحب سواء كـ مطر أو كـ ثلج.
  2. دورة الكربون: يعتبر الكربون من أهم العناصر الموجودة على سطح الأرض. يلعب الهواء دورًا مهمًا فـ إعادة تدوير هذا العنصر المهم. يتم إطلاق الكربون فـ الهواء من خلال عمليات تحلل الكائنات الحية الميتة وعملية تنفس البشر والكائنات الحية الأخرى، ومن ثم تمتص النباتات ثاني أكسيد الكربون وبـ التبعية تطلق الأكسجين فـ الهواء كـ جزء من عملية التمثيل الضوئي.
  3. الحفاظ على درجة الحرارة: يساعد الهواء فـ الحفاظ على درجة حرارة الأرض من خلال امتصاص بعض الغازات التي ينتجها فـ الأشعة تحت الحمراء، ومن ثم تسخن هذه الغازات سطح الأرض، مما يعني أن درجة الحرارة تنخفض إلى ما دون نقطة التحديد وتتجمد عند عدم وجود هواء فـ الغلاف الجوي.

قد يهمك أيضًا أن تطلع على: بحث حول البيئة

تلوث الهواء

يُعرّف تلوث الهواء بـ أنه وجود مواد فـ الهواء ضارة بـ صحة الإنسان أو لها تأثير سلبي على الكوكب بـ وجه عام. وهذا التلوث يؤدي إلى أمور كثيرة من ضمنها ما يأتي ذكره:-

  1. الضباب الدخاني: الضباب الدخاني الناتج عن المصانع والسيارات ومحطات الطاقة والمحركات الأخرى التي تحرق الوقود الأحفوري فـ عملها يؤثر سلبًا على صحة الإنسان من خلال التسبب فـ أمراض الرئة وتهيج الحلق والعينين وخطر أكبر على  الأشخاص المصابون بـ الحساسية أو الربو.
  2. الملوثات: يؤدي تلوث الهواء إلى إطلاق العديد من الملوثات القاتلة مثل البنزين والزئبق والرصاص والديوكسينات. ومن ثم تشكل هذه المواد خطراً كبيراً على الإنسان حيث أن التعرض لـ هذه المواد يمكن أن يتسبب فـ إصابة الإنسان بـ أمراض الكبد والغدد الصماء وحتى أمراض الجهاز العصبي أو على الأقل حدوث خلل فـ الجهاز العصبي المركزي وبعض أنواع السرطانات وقد يسبب تهيجاً وجيزاً لـ الرئتين والعينين والجلد.
  3. الاحتباس الحراري: تؤدي الغازات الدفيئة الناتجة عن تلوث الهواء إلى ارتفاع درجات الحرارة على سطح الأرض. ومن ثم يؤدي ذلك إلى ارتفاع مستويات المياه ، وتغير المناخ. بـ الإضافة إلى زيادة معدلات الوفاة الناتجة عن ارتفاع درجات الحرارة. وزيادة فـ انتقال الأمراض المعدية مثل مرض لايم.

قد يهمك أيضًا أن تطلع على: بحث حول التلوث

حلول لمشكلة تلوث الهواء

الترويج لـ المشاريع البحثية التي تمولها الدولة

  • يتم ذلك لـ تطوير طرق نقل كهربائية صديقة لـ البيئة وتقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري.
  • على سبيل المثال ، فـ عام 2010 ، استخدم الأمريكيون حوالي 1.454 مليون لتر من الزيت بـ شكل يومي فقط لـ عملية النقل.
  • وبما أن لترًا واحدًا ينتج ما يعادل 2.2 كيلوجرام من ثاني أكسيد الكربون .. فـ إن عملية النقل تستخدم ما يقرب من 3.3 تريليون كيلوجرام من ثاني أكسيد الكربون يوميًا لـ النقل، أتدري كم التلوث ؟.
  • ومن ثم، تساهم المركبات الكهربائية بـ شكل كبير فـ القضاء على إنتاج هذه الغازات الملوثة لـ الهواء.

تعزيز تنمية مصادر الطاقة المتجددة الصديقة لـ البيئة

الهدف هو الابتعاد عن استخدام الوقود الأحفوري وتقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون. على سبيل المثال: بـ استخدام طاقة الرياح والطاقة الشمسية والحرارة الجوفية.

تطبيق نظام ائتمان الكربون على ملوثات الهواء

نظرًا لـ أن تطبيق هذا النظام يمكن أن يسمح بـ إطلاق كمية معينة من أول أكسيد الكربون وأكسيد الكبريت وأكسيد النيتروجين والميثان والغازات الضارة الأخرى ويحاول تقليلها كل عام. يحدد النظام مجموعة صارمة من العقوبات لـ المخالفين.

يتم استبدال المصابيح الفلوية والمتوهجة بـ مصابيح LED

من المعروف أن مصابيح LED أكثر كفاءة بـ نسبة 50 بـ المئة من مصابيح الفلورسنت. و 90 بـ المئة أكثر كفاءة من المصابيح المتوهجة. ومن ثم، يمكن أن تكون جدوى إضاءة LED واعدة نظرًا لـ أنها يمكن أن توفر أموال الناس من خلال زيادة كفاءة الإضاءة وأيضًا تحافظ على الهواء من التلوث الناتج عن استعمال المصابيح الفلوية والمتوهجة.

لـ المزيد، إترك استفسارك لنا بـ تعليقات المقال أدناه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى