تعليم

الجملة التي تحتوي على فعل أمر فيما يلي هي؟ (أبرز أسئلة اللغة العربية)

يعتبر فعل الأمر من ضمن أقسام الفعل الثلاثة المعروفة ، حيث يتم تعريف الأمر على أنه طلب الفعل على وجه التكليف والإلزام بشيء ما ، وفي هذا اليوم متابعينا الكرام متابعي موقع احلم يسعدنا أن نرد على سؤال الجملة التي تحتوي على فعل أمر فيما يلي هي؟ (أبرز أسئلة اللغة العربية) ، فقط تفضلوا بالمتابعة معنا.

استخرج الجملة التي تحتوي على فعل أمر؟

  1. أنصحك في الخروج الآن.
  2. اخرج إني لك من الناصحين.
  3. طلب الشخص من موسى الخروج من مصر.

الإجابة الصحيحة هي:

  • اخرج إني لك من الناصحين.

للمزيد يمكنك قراءة : أسباب المد الفرعي والطبيعي وأقسامه

تعريف فعل الأمر:

نستطيع أن نعرف فعل الأمر على أنه كافة الأفعال التي يراد بها طلب فعل أمر ما ، أو العمل به في وقت المستقبل ، كما أن فعل الأمر يمتلك إشارات أو علامات تميزه عن الفعل المضارع والماضي ، وهذا قبوله نون التوكيد بنوعيها الخفيفة والثقيلة ، ذلك مع الإشارة على الأمر عن طريق صيغته ، على سبيل المثال : اكتبَنْ، واضربنّ ؛ وفي الأسفل سوف نذكر لكم بعض الأمثلة على فعل الأمر :

  1. العبْ بالْكُرةِ.
  2. أطعمْ صغيرك.
  3. لا تأكل الحلويات.
  4. نظفْ ملابسك.
  5. نمْ مُبَكراً.
  6. تمهلْ في السَّيْر.
  7. خذ معك القمامة.
  8. أجدْ مضغ الطعام.

حالات بناء فعل الأمر:

إن الأصل في فعل الأمر هو البناء ، ولبنائه الكثير من الحالات التي سوف نبينها عن طريق الآتي :

  1. البناء على السكون : وفيه يبنى فعل الأمر على السكون ، وذلك لو كان فعلاً صحيح الآخر ، ولم يكن يتصل به شيء ، على سبيل المثال كلمة : اجلس ، كما أنه يبنى على السكون بحالة واحدة ألا وهي اتصال نون النسوة بفعل الأمر اتصال مباشر ، منها على سبيل المثال كلمات كـ : اذهبن ؛ واكتبن ؛ واجلسن.
  2. البناء على حذف النون : وفيه يتم بناء فعل الأمر على حذف حرف النون ، وذلك لو كان متصل بألف الاثنين ، أو متصل بواو الجماعة ، أو متصل بياء المخاطبة ، على سبيل المثال التالي : اجتهدا، واجتهدوا، واجتهدي.
  3. البناء على الفتح : وفيه يتم بناء فعل الأمر على الفتح وذلك لو اتصلت به نون التوكيد بنوعيها اتصال مباشر ، ومنها على سبيل المثال : انهضَنَّ، ادرسَنَّ.
  4. البناء على حذف حرف العلة : وفيها يتم بناء فعل الأمر المعتل الآخر على حذف حرف العلة من آخر الكلمة ، منها على سبيل المثال : اخشَ، وادعُ، واقضِ.

للمزيد يمكنك قراءة : من الأسماء الموصولة المشتركة هي …… شرح مبسط للاطفال

صيغ فعل الأمر:

إن لفعل الأمر الكثير من الصيغ ، سوف نذكر بعضها في الأسفل :

  1. صيغة فعل الأمر (افعل) ؛ وتلك تعتبر الصيغة الأصلية ، على سبيل المثال : (ارم الكرة) ارم هنا تعد فعل أمر مبني على حذف حرف العلة من آخر الكلمة.
  2. صيغة الفعل المضارع المجزوم بلام الأمر ؛ على سبيل المثال : (المرء على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل) هنا لام الأمر تعد حرف مبني على السكون ليس لديه مكان من الإعراب ، بينما كلمة (انظر) هي فعل مضارع مجزوم وتعد السكون الظاهرة على آخره هي علامة جزمه.
  3. اسم فعل الأمر ويعد كلمة مبنية تشير لمعنى فعل الأمر ؛ على سبيل المثال : (دونك الكتاب) ؛ كلمة دونك هنا يتم تعريفها على أنها اسم فعل أمر يعني خذ مبني على الفتح ، بينما الفاعل في العبارة ضمير مستتر وجوباً تقديره (أنت) والكاف هي للخطاب.
  4. المصدر النائب عن فعله وهو عبارة عن مصدر ينوب عن فعله ويؤدي لنفس المعنى ؛ منها على سبيل المثال قول الله عز وجل في القرآن الكريم : [فَإِذَا لَقِيتُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا فَضَرْبَ الرِّقَابِ حَتَّى إِذَا أَثْخَنْتُمُوهُمْ فَشُدُّوا الْوَثَاقَ فَإِمَّا مَنًّا بَعْدُ وَإِمَّا فِدَاءً حَتَّى تَضَعَ الْحَرْبُ أَوْزَارَهَا ذَلِكَ وَلَوْ يَشَاءُ اللَّهُ لانْتَصَرَ مِنْهُمْ وَلَكِنْ لِيَبْلُوَ بَعْضَكُمْ بِبَعْضٍ وَالَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَلَنْ يُضِلَّ أَعْمَالَهُم] الآية الكريمة في سورة محمد رقم الآية هو 4 ، وكلمة ضرب في الآية الكريمة هي مفعول مطلق لفعل محذوف وقد ناب المصدر عن فعله بالأمر حتى.

المعاني المجازية لفعل الأمر:

  1. الإباحة : وتعني خروج المعنى من الوجوب للإباحة ، على سبيل المثال قول الله عز وجل في القرآن الكريم : [وإذا حللتم فاصطادوا} إن الاصطياد مباح وعليه خرج الأمر من الوجوب للإباحة.
  2. التهديد : ويعني خروج المعنى من الأمر للتهديد ، منه على سبيل المثال قول الله عز وجل : [فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر].
  3. الدعاء : ويعني الطلب من الدرجة الأقل للدرجة العليا كطلب المسلم من خالقه جل في علاه الاستجابة ، على سبيل المثال : (اللهم استجب لي دعائي).
  4. النصح والإرشاد : ويعني خروج معنى الوجوب للإرشاد والنصح ؛ على سبيل المثال قول الله عز وجل : {قوا أنفسكم وأهليكم النار}.
  5. الإكرام : ويعني خروج معنى الوجوب للإكرام ؛ منه على سبيل المثال قول الله عز وجل في الذكر الحكيم : [ادخلوها بسلام آمنين] ؛ وذلك إكراماً للمؤمنين من أهل الجنة.

تدريبات على فعل الأمر:

استخرج فعل الأمر من الآية الكريمة:

  1. قول الله عز وجل في الذكر الحكيم : [وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَ بَنِي إِسْرَائِيلَ لَا تَعْبُدُونَ إِلَّا اللَّهَ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَذِي الْقُرْبَىٰ وَالْيَتَامَىٰ وَالْمَسَاكِينِ وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْنًا وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ ثُمَّ تَوَلَّيْتُمْ إِلَّا قَلِيلًا مِّنكُمْ وَأَنتُم مُّعْرِضُونَ].

قم بصياغة فعل الأمر من الكلمات التالية:

  1. رمى
  2. مسح
  3. حفظ
  4. يُواظب
  5. رأى

للمزيد يمكنك قراءة : من أمثلة ترقيق الراء : في سورة المدثر

وإلى هنا متابعينا الكرام متابعي موقع احلم نكون قد وصلنا إلى ختام مقال الليلة وقد تحدثنا فيه حول الجملة التي تحتوي على فعل أمر فيما يلي هي؟ (أبرز أسئلة اللغة العربية).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى