معلومات

اكبر شبه جزيرة في العالم وتاريخها

اكبر شبه جزيرة في العالم

إن شبه الجزيرة العربية موجودة بجنوب غرب قارة آسيا عند تقاطع قارة أفريقيا مع قارة أسيا ، ويحد شبه الجزيرة من الشمال الشرقي الخليج العربي ، ومضيق هرمز وخليج عمان من الشرق ، وبحر العرب من الجنوب الشرقي ، والبحر الأحمر وخليج العقبة من الغرب ، وتعد شبه الجزيرة جزء هام جداً من منطقة الشرق الأوسط ، كما أنها تلعب دور جيوسياسي مهم وذلك نتيجة لاحتياطاتها الهائلة من الغاز الطبيعي ومن النفط ، وتضم شبه الجزيرة العربية دولة الإمارات العربية المتحدة ، ودولة اليمن ، وسلطنة عمان ، والبحر ، والمملكة العربية السعودية ، وقطر ، والكويت ، والأردن ، وأجزاء من دولة العراق ، واليوم سوف نتعرف أكثر على شبه الجزيرة العربية ، فتابعوا معنا.

أكبر شبه جزيرة في العالم:

  • إن شبه الجزيرة العربية تعد أكبر شبه جزيرة موجودة في العالم ، حيث تبلغ مساحة شبه الجزيرة العربية نحو 1250006 ميل ، وتتصل بقارة آسيا ، ويحيط بها الخليج العربي ، وبحر العرب ، والبحر الأحمر ، وتضم 9 دول ، ويوجد بها الكثير من المناظر الخلابة والطبيعية منها : الصحراء الممتدة ، وأراضي ساحلية مستنقعية ، وهضبة مركزية ، وسلسلة جبال الحجاز.

للمزيد يمكنك قراءة : لماذا سميت شبه الجزيرة العربية بهذا الاسم

تاريخ شبه الجزيرة العربية:

  1. لقد سكن شبه الجزيرة العربية قديماً رعاة رُحل مروا من تلك المنطقة بحثاً عن مراعي جديدة من أجل الماشية خاصتهم ، وكان يمر بها كذلك الساميين الذين كانوا ينطقون باللغة الأكادية وهم بطريقهم لنهر دجلة ووادي نهر الفرات ، وقد قامت أقدم الحضارات كحضارة سبأ ، وحضارة الحميريين ، والمعينيين بأقصى المنطقة الجنوبية الغربية من شبه الجزيرة العربية حيث يصل الماء ، وتلك الحضارات قد استفادت من الموقع الجغرافي المميز لشبه الجزيرة العربية كي يصبحوا متحكمين أساسيين بالتجارة الدولية ، وساعد صعود توفر من اللبان والمر التي تباع بسعر غالي جداً وباهظ بالمنطقة بتقدم هذه الحضارات.
  2. وببداية القرن الـ3 بدأت قوة الحميريين بالهزيمة والتقهقر ، وهذا عندما حاولت مملكة أكسوت محاولات توسعية وسيطرت سياسياً على إمبراطوريات شبه الجزيرة العربية الحديثة ، وقتها طالت رغبات أكسوم أراضي الحميريين ، وامتدت لدولة اليمن وغرب الحجاز أو المملكة العربية السعودية ، وحالياً يوجد بشبه الجزيرة العربية أكبر احتياطي للنفط في العالم أجمع ، الأمر الذي جعل من شبه الجزيرة العربية مركز قوى اقتصادي بعد أن تحولت صادراتها من التوابل للمنتجات البترولية ، حيث إن جميع الدول الصناعية بحاجة لكميات ثابتة من النفط كي تواصل صناعاتها.

مناخ شبه الجزيرة العربية:

  • إن الصيف في شبه الجزيرة العربية شديد الحرارة ، حيث تشرق بها الشمس بقوة وتصل درجات الحرارة ببعض المناطق لأربعة وخمسون درجة مئوية ، أما عن المناخ الجاف فيسيطر على جزء كبير من المناطق الداخلية الموجودة بشبه الجزيرة العربية ، ويتحول المناخ في فصل الصيف لشديد الرطوبة على طول السواحل وببعض المرتفعات الجنوبية والصحاري ، أما عن فصلي الربيع والخريف فيكون الطقس فيهما لطيف ، وتندر الرياح الباردة والثلوج بفصل الشتاء عدا الارتفاعات العالية.

للمزيد يمكنك قراءة : اغرب حدود في العالم مع الصور

تضاريس شبه الجزيرة العربية:

إن شبه الجزيرة العربية مكونة من تضاريس وأقاليم عدة ، وهي :

  1. الحجاز : وتلك المنطقة موجودة على امتداد خليج العقبة ، وتبعد حوالي مائتي ميل من جنوب مكة ، ويصل أقصى ارتفاع بها إلى تسعة آلاف وخمسمائة قدم تقريباً ، ولا يوجد بها أي موانئ طبيعية للسفن الكبيرة ، إلا أنها تحتوي على الكثير من المداخل المناسبة للمراكب الشراعية.
  2. وادي السرحان : ويبلغ طول هذا الوادي حوالي مائتي ميل وألف قدم ، ويتكون شمال شرق وادي السرحان من حقول شاسعة من الحمم ومن السهول الشرقية.
  3. النفيد : وتعد ثاني أكبر صحراء رملية موجودة في شبه الجزيرة العربية ، والنفيد تمثل الحد الشمالي من نجد ، وتبلغ مساحتها نحو خمسة وعشرون ألف ميل مربع.
  4. الدهناء : وهي عبارة عن حزام مكون من كثبان رملية لا يزيد عرضها عن خمسون ميل ، تفصل إقليم نجد عن شرق شبه الجزيرة العربية ، ويمتد مساحة أكثر من ثمانمائة ميل من إقليم النفيد لإقليم الربع الخالي.
شبه الجزيرة العربية
شبه الجزيرة العربية
خريطة توضح شبه الجزيرة العربية
خريطة توضح شبه الجزيرة العربية
تضاريس شبه الجزيرة
تضاريس شبه الجزيرة

للمزيد يمكنك قراءة : 54 دولة افريقية وعواصمها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى