مجتمع

انشاء عن التسامح.. تعريفه وأثره في حياة الفرد والمجتمع

انشاء عن التسامح هو التقرير الذي يتناوله معكم موقع احلم خلال السطور القليلة المقبلة خاصة أو التسامح يعتبر من الافعال التي تهم الكثير من المواطنين في جميع دول العالم وفي اللغة فإن كلمة تسامح مشتقة في فعل خماسي تسامح لازم المتعدي ويشير إلى اللين والعفو والتساهل مع الأشخاص.

انشاء عن التسامح

وإذا تحدثنا بخصوص موضوع انشاء عن التسامح فإن التسامح غفران للحقوق وعفو عن الأخطاء الغير مقصودة بالإضافة إلى أنه من أهم الاشياء التي تدل على الرفق ولغة من لغات مساعدة الآخرين وفي الفلسفة العالمية التي وضعها نخبة من المتخصصين أكدوا أن التسامح إحترام متبادل بين الفرد ورأيه الشخصي.

خاصة وأنه يعتبر أيضاً من مظاهر الأدب والتربية وحسن التصرف بينما يعبر بعض الأشخاص الآخرين عن مفهوم التسامح باللفظ أو السلوك ولا يهم إن كان الشخص على موقف صحيح أم موقف خاطئ ولكن الاهم ان يسود مبدأ التسامح بين الأشخاص في المجتمعات العربية والأجنبية.

انشاء عن التسامح في الإسلام

التسامح في الإسلام من العوامل الهامة جداً للشخص المسلم خاصةً وان هذا الفعل هو ما يحمل مفهوم الإسلام حيث أنه لا يجب إختزال وإختصار مفهوم التسامح في المبادئ والحقوق والواجبات فقط بل وأنه يدخل في بعض الامور الاخرى الهامة في المجتمع.

حيث يخص التسامح العلاقات التي تنظم معاملة الأشخاص مع بعضهم البعض وتوادهم وتراحمهم بالإضافة إلى أن التسامح يقتضي على الأشخاص ترك ما لا يجب فعله وان يحصل المظلوم على حقه وينال الظالم عقابه وجزاءه وإن كان قد قام بفعلته هذه عن غير قصد وجهل منه ووجد الشخص الواقع عليه الضرر انه يمكن ان يسامحه فالعفو عند المقدرة هو أجمل السمات.

ومن القيم التي وضعها الإسلام في التسامح أن يكون تعميماً للأخلاق والركائز المختلفة بين الأشخص بالإضافة إلى أنه يجعل المجتمع قادراً على تحقيق مبدأ العدل والمساواة بين الأشخاص وكذلك مبدأ الأعتراف بالمناهج الأخرى وبعض المعتقدات والأختلافات مهما كانت كثيرة ومتعددة.

ويرسخ الأسلام من خلال التسامح مبدأ الأخوة بين الأشخاص ويعمل على تنظيم المعاملات فيما بينهم على الرغم من إختلاف ديانتهم وبغض النظر عن العرق والإنتماء واللون خاصة وان التسامح يجعل الاشخاص يتقربون من بعضهم البعض.

ويتمثل التسامح في اللين مع الأشخاص الآخرين وتقبل اخطائهم الغير مقصودة بل وأن التسامح التسامح الديني هو الذي ضرب المثل في تطبيق هذا المفهوم من خلال إحترام الديانات الأخرى والثقافات المختلفة في عهد رسول الله صل الله عليه وسلم وأثناء الحضارة الإسلامية.

وفي ظل الحكم الإسلامي عاش الأشخاص في تعاون وتسامح على الرغم من الأجناس والأديان المختلفة حيث تم وضع بعض الأحكام والقوانين التي تضمن لكل شخص أن يعيش حياة كريمة في الدولة الأسلامية وكانت تلك القوانين والاحكام قائمة على التسامح وأن يتم إعطاء كل ذي حق حقه.

انشاء عن التسامح في الحضارات المختلفة

للتسامح في الحضارات المختلفة مفهوم هام جداً وهو مرتبط بركنين الركن الأول هو الحقوق والركن الثاني هو الواجبات حيث يجب على الأشخاص أن يعرفون ما لهم والحقوق التي يجب أن يحصلوا عليها والمبررات التي تجعلهم قادرين على كسبها والفوز بها.

بالإضافة إلى أنهم يجب أن يتعرفوا على واجباتهم والدوافع التي تجعلهم يلتزمون بتنفيذ تلك الواجبات خاصةً وان التسامح يدعوا إلى إقامة تلك المعاملات بين البشر وتناسب إختلافاتهم والتكيف على المعايشة مع جميع المتغييرات أياً كانت الظروف.

ويدعوا التسامح أيضاً إلى إحترام الرأي والرأي الآخر وإحترام الثقافات المختلفة الأمر الذي يجعل البيئة متحابه والعلاقات بين البشر قائمة على مبدأ المساواة وإحترام الآخرين على الرغم من أن تلك القيم قلت من مجتمعاتنا خلال السنوات القليلة الماضية.

إلا انه من يجعل التسامح نصب عينيه فإنه يقدر على المحافظة وتحقيق تلك العادات بالإضافة إلى أن التسامح من الأساليب التي لها قدرة عظيمة على تحقيق العدل بين الاشخاص والسماح بالقضاء على الكراهية والتعصب الاعمى الموجود بين القبائل.

يدعو التسامح إلى نبذ التطرف وأن يعيش كل شخص حياته بطريقه هادئة وسعيدة ولا يخاف من إبداء رأيه لذلك إن طبق كل شخص مبدأ التسامح على من حوله سوف نعيش في مجتمع آمن يسوده المحبه والأخوة ..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى