معلومات عامة

هل عدد الكواكب 11 ام 8 ؟ وكيف تم اكتشافهم؟

هل عدد الكواكب 11؟ من النجوم المتجولة الإلهية في العصور القديمة إلى تقدم الفهم العلمي لنظامنا الشمسي واكتشاف مئات الكواكب الإضافية التي تدور حول نجوم أخرى، تطور مفهوم الكوكب بمرور الوقت. مع نمو فهمنا لما هى الكوكب، أثارت محاولة تعريفه نقاشًا مستمرًا لم يتوصل بعد إلى نتيجة.

ومن خلال موقعنا (موقع احلم) سوف نلقي نظرة على كيفية تغير عدد الكواكب في نظامنا الشمسي عبر الزمن. فهيا بنا لنبدأ.

هل عدد الكواكب 11
هل عدد الكواكب 11

الكواكب في العصور القديمة

كان الكوكب هو أي شيء يتحرك عبر السماء بالنسبة للنجوم الثابتة في العصور القديمة. يأتي الكوكب من الكلمة اليونانية القديمة التي تعني المتجول. كانت الشمس والقمر والكواكب الخمسة المرئية (عطارد والزهرة والمريخ والمشتري وزحل) تعتبر جميعها كواكب.

احتوى نظامنا الشمسي على سبعة كواكب في العصور القديمة: الشمس والقمر وعطارد والزهرة والمريخ والمشتري وزحل.

عصر نهضة الكواكب

نشر نيكولاس كوبرنيكوس (1473-1543)، وهو عالم فلك وعالم رياضيات ورجل دين بولندي، كتابه (عن ثورات الكرات السماوية) في عام 1543، والذي اقترح فيه نموذجًا لمركزية الشمس حيث ان الأرض و الكواكب الأخرى تدور بشكل موحد حول الشمس في مدارات دائرية. كانت هذه وجهة نظر بديلة لمفهوم مركزية الأرض المنتشر على نطاق واسع في تلك الفترة، والذي وضع الأرض في المركز.

تم بناء نموذج مركزية الشمس في وقت لاحق من قبل عالم الفلك الألماني يوهانس كيبلر (1571-1630) لدمج المدارات بيضاوية الشكل، وتم التحقق من صحته من قبل عالم الفلك الإيطالي جاليليو جاليلي (1564-1642)، الذي أجرى ملاحظات تلسكوبية.

تمت إضافة الأرض إلى قائمة الكواكب نتيجة للانتقال من مركزية الأرض إلى فهم مركزية الشمس لنظامنا الشمسي، بينما تمت إزالة الشمس والقمر. لذا احتوى نظامنا الشمسي على ستة كواكب من عام 1543 حتى عام 1781: عطارد والزهرة والأرض والمريخ والمشتري وزحل.

اكتشاف أول كوكب من خلال التلسكوب

أورانوس كان مرئي للعين البشرية، ولكن علماء الفلك القدماء لم يتعرفوا عليه ككوكب لأنه كان يتحرك ببطء عبر السماء وكان بالكاد مرئيًا. تم التعرف عليه بشكل خاطئ على أنه نجم حتى 13 مارس 1781، عندما تم رصده باستخدام تلسكوب من قبل عالم الفلك البريطاني المولد السير ويليام هيرشل (1738-1822) وسرعان ما تم تحديده على أنه كوكب.

أدى اكتشاف أورانوس إلى توسيع حدود نظامنا الشمسي بشكل كبير وتقديم كوكب جديد. احتوى نظامنا الشمسي على سبعة كواكب في أواخر القرن الثامن عشر: عطارد والزهرة والأرض والمريخ والمشتري وزحل وأورانوس.

الكواكب الجديدة في نطاق الكويكبات

توقع يوهان إليرت بود (1747-1826)، عالم الفلك الألماني، وجود كوكب آخر بين مداري المريخ والمشتري في عام 1772.

وضع بود توقعاته بعد أن رأى أن مدارات الكواكب حول الشمس ليست متباعدة بشكل متساوٍ ، لكنها تخلق نمطًا. من خلال مراقبة هذا الاتجاه، ابتكر بودي وعالم الفلك الألماني يوهان دانيال تيتيوس (1729-1796) صيغة تنبأت بالتباعد بين كواكب نظامنا الشمسي. المسافة بين الكواكب تضاعفت تقريبًا.

وفقًا للنمط، يجب أن يكون للكوكب المفقود مدار متوسط المسافة من الشمس حوالي 2.8 وحدة فلكية (AU).

اكتشف جوزيبي بيازي (1746-1826)، وهو عالم فلك إيطالي وكاهن كاثوليكي، سيريس في 1 يناير 1801، أثناء بحثه عن كوكب بين مداري المريخ والمشتري. تم تصنيف سيريس سريعًا على أنه كوكب، ويرجع ذلك جزئيًا إلى أنه كان يُعتقد في السابق أنه أكبر من الأرض.

بعد فترة وجيزة، تم تحديد كواكب أخرى بالقرب من سيريس، بما في ذلك بالاس وجونو وفيستا، وتم تصنيفها على أنها كواكب.

عطارد، الزهرة، الأرض، المريخ، فيستا، جونو، سيريس، بالاس، المشتري، زحل، وأورانوس كانت الكواكب في نظامنا الشمسي بحلول عام 1845.

اكتشاف نبتون

مع تحديد المزيد من الأجسام في المنطقة الواقعة بين المريخ والمشتري، أصبح من الواضح بحلول منتصف القرن التاسع عشر أن هذه الأجسام كانت أصغر بكثير وتتصرف بشكل مختلف تمامًا عن الكواكب الأخرى. نتيجة لذلك، تم تصنيف هذه الأشياء، والتي تضمنت سيريس، وبالاس، وجونو، وفيستا، على أنها كويكبات، وهي كلمة اقترحها هيرشل.

في نفس الوقت تقريبًا، دفعت التحولات غير العادية في مدار أورانوس عالم الفلك الفرنسي ألكسيس بوفارد (1767-1843) إلى استنتاج أن مداره كان مضطربًا بسبب كوكب غير مكتشف. في 23 سبتمبر 1846، عثر عالم الفلك الألماني يوهان جالي (1812-1910) على نبتون ورأه باستخدام تلسكوب ضمن درجة من الموقع الذي تنبأ به عالم الرياضيات الفرنسي أوربان لو فيرييه (1811-1877). كان توقع لو فيرييه لوجود وموقع نبتون باستخدام الرياضيات فقط نجاحًا لفهمنا للفيزياء السماوية.

لأن حجم التباين بين الكويكبات والكواكب كان كبيرًا جدًا، وكانت فرص اكتشاف كوكب ضخم آخر بعيدة جدًا،لم تكن هناك حاجة رسمية للتوصل إلى تعريف لكوكب يتجاوز “جسم كبير يدور حول الشمس”.

بحلول عام 1930 ، تقلص نظامنا الشمسي إلى 8 كواكب: عطارد والزهرة والأرض والمريخ والمشتري وزحل وأورانوس ونبتون.

اكتشاف بلوتو

في 18 فبراير 1930 ، اكتشف عالم الفلك الأمريكي كلايد تومبو (1906-1987) بلوتو. كما هو الحال مع سيريس، كان يعتقد في البداية أن بلوتو أكبر من الأرض وسرعان ما تم قبوله ككوكب.

حتى أوائل عام 2006، كان نظامنا الشمسي يحتوي على 9 كواكب: عطارد والزهرة والأرض والمريخ والمشتري وزحل وأورانوس ونبتون وبلوتو.

كواكب القرن الحادي والعشرين

اكتشف علماء القرن العشرين أن بلوتو مختلف تمامًا عن الكواكب الثمانية الضخمة الأخرى التي تدور حول الشمس. يبلغ حجم بلوتو نصف حجم القمر تقريبًا وأصغر بكثير من عطارد. مداره غريب الأطوار ويميل ويتقاطع مع مدار نبتون. لا يوجد كوكب آخر يتصرف بطريقة مماثلة.

في بداية القرن الحادي والعشرين، اكتشف العلماء عدة أجسام تدور حول الشمس في النظام الشمسي الخارجي لها خصائص شبيهة بخصائص بلوتو. كانت Sedna و Quaoar و Ixion و Varuna و Makemake و Haumea من بين الأسماء التي أعطيت لهم. كان العديد منها تقريبًا (ولكن ليس تمامًا) بنفس حجم بلوتو. كان لديهم جميعًا مدارات مائلة وغريبة، وعبر العديد منهم مدارات نبتون.

حدث تغيير في عام 2005. اكتشف عالم الفلك في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا (CalTech) مايك براون، جنبًا إلى جنب مع تشاد تروجيلو وديفيد رابينوفيتز، جسمًا يُعتقد أنه أكبر بنسبة 27٪ من بلوتو. أطلق عليه براون اسم Xena لأول مرة. على الرغم من أن الاسم لم يلتصق بالجسم، فقد تم لاحقًا رسميًا  وبشكل ملائم تسميتة إيريس من قبل الاتحاد الفلكي الدولي (IAU).

بدا واضحًا أنه إذا كان بلوتو هو الكوكب التاسع لنظامنا الشمسي، فيجب أن يكون إيريس هو العاشر. وإذا كان إيريس وبلوتو من الكواكب، فلماذا لا يكون كل من Makemake و Haumea أيضًا؟ لماذا لا يوجد خمسة عشر كوكبًا في النظام الشمسي؟ ماذا عن الأربعين؟ أكدوا  أن أياً من هذه الأجسام، بما في ذلك بلوتو، لا يستحق أن يُطلق عليه اسم الكواكب. زعموا أن نظامنا الشمسي يحتوي على ثمانية كواكب فقط.

إعادة تصنيف بلوتو

إدراكًا لهذه المشكلة، قام الاتحاد الفلكي الدولي بتعديل تعريف الكوكب في عام 2006. نظامنا الشمسي لديه الآن ثمانية كواكب: عطارد والزهرة والأرض والمريخ والمشتري وزحل وأورانوس ونبتون. كما عرّفوا بلوتو وسيريس وإيريس وهوميا وماكيماكي على أنهم كواكب قزمة، على الرغم من حقيقة أنهم ليسوا كواكب في الواقع.

أثار تعريف الاتحاد الفلكي الدولي للكوكب، وكذلك خفض مرتبة بلوتو اللاحق من حالة كوكب إلى كوكب قزم، اهتمامًا ونقاشًا شعبيين غير عاديين. حتى داخل المجتمع العلمي، هناك اتفاق واسع النطاق على أن التعريف الحالي للكوكب غير كافٍ، ونتيجة لذلك، لا يوجد اتفاق على ما يشكل كوكبًا.

والى هنا نختتم مقالنا بعد ان اجبنا على اسئلتكم عن هل عدد الكواكب 11 ام 8 ؟ وكيف تم اكتشافهم؟ نتمنى ان ينال الموضوع اعجاب حضراتكم. وان نكون لبينا رغباتكم. دمتم فى امان الله وحفظه. وكونوا حريصين على زيارتنا باستمرار للاستفادة مما هو مفيد وجديد. ولا يفوتكم تلك المقالات ادناه لتفصيل ما تحدثنا عنه سابقا. وللاستفادة باكبر قدر من المعلومات عن الكواكب نظرا لانكم من الاشخاص التى تفضل الاطلاع على كل ما هو جديد لاثراء المعلومات الثقافية لديكم.

لا يفوتك ايضا:   اسماء النجوم والكواكب بالانجليزي ومعانيها

كم قمر للمشتري أكبر الكواكب الشمسية

ترتيب الكواكب الشمسية حسب حجمها وبُعدها عن الشمس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى