تكنولوجيا

انواع اجهزه الحاسب بالتفصيل مع الصور

انواع اجهزه الحاسب، هناك العديد من أنواع أجهزة الكمبيوتر المختلفة، والتى لها أغراض متعددة.

ووفقًا للغرض، يمكن تقسيم الكمبيوتر إلى  أجهزة الكمبيوتر العملاقة، وأجهزة الكمبيوتر المركزية، وأجهزة كمبيوتر متوسطة المدى، وأجهزة الكمبيوتر الصغيرة، وكمبيوتر محطة العمل، وكمبيوتر الخادم.

لذا من خلال موقعنا (موقع احلم) سوف نعرض لحضراتكم فى هذا المقال اهم ما يتعلق بفوائد شرب الزعتر بالتفصيل، فاذا كنت مهتم لمعرفة ذلك فهيا بنا لنبدأ.

انواع اجهزه الحاسب
انواع اجهزه الحاسب

انواع اجهزة الحاسوب (الكمبيوتر)

هناك انواع متعددة لاجهزة الحاسوب وفقا لحجمها وطريقة معالجتها للبيانات، فاليكم اهم الانواع:

تقسم اجهزة الحاسوب ( الكمبيوتر) وفقا للحجم الى ما يلي:

1. الحاسوب العملاق

أحد أنواع أجهزة الكمبيوتر هو أجهزة الكمبيوتر العملاقة. إنه كمبيوتر يقع في مقدمة قدرة المعالجة الحالية، وخاصة سرعة الحساب. يتم استخدامه عادةً للقيام بمهام تتضمن حسابات عددية مكثفة مثل التنبؤ بالطقس، وديناميات السوائل، والمحاكاة النووية، والفيزياء الفلكية النظرية، والحسابات العلمية المعقدة.

الحاسوب العملاق
الحاسوب العملاق

2. الحاسوب المركزي

نوع الكمبيوتر الآخر هو الكمبيوتر الرئيسي او المركزى. إنه جهاز كمبيوتر قادر على التعامل مع كميات كبيرة جدًا من البيانات ومعالجتها بسرعة. يمكن أن تصل سرعته الحسابية إلى ملايين إلى عشرات الملايين من التعليمات في الثانية ويمكنه الاستجابة لمئات الملايين من المستخدمين في وقت واحد.

يستخدم هذا النوع من الكمبيوتر بشكل أساسي في المؤسسات الكبيرة مثل الحكومة والبنوك والشركات الكبيرة

الحاسوب المركزى
الحاسوب المركزى

3. كمبيوتر متوسط المدى (Minicomputer)

أجهزة الكمبيوتر الصغيرة هي فئة من أجهزة الكمبيوتر متعددة المستخدمين التي تقع في النطاق المتوسط من طيف الحوسبة، بين أصغر أجهزة الكمبيوتر المركزية وأكبر أنظمة المستخدم الفردي (أجهزة الكمبيوتر الصغيرة أو أجهزة الكمبيوتر الشخصية).

عادة ما تكون أجهزة الكمبيوتر متوسطة المدى صغيرة الحجم وبسيطة الهيكل وسهلة الصيانة ومنخفضة التكلفة. لذلك، غالبًا ما يتم استخدامها في الجامعات ومؤسسات البحث العلمي ومجالات الرقابة الصناعية.

الحاسوب متوسط المدى
الحاسوب متوسط المدى Minicomputer

4. حاسوب دقيق (كمبيوتر شخصي)

تم تقديم مصطلح “الحواسيب الصغيرة” مع ظهور الأنظمة القائمة على المعالجات الدقيقة أحادية الشريحة. في الأيام الأولى، كانت الحواسيب الصغيرة لا تزال باهظة الثمن بحيث لا يمكن أن يمتلكها فرد واحد. ولكن في أواخر القرن العشرين، أصبحت الحواسيب الصغيرة أكثر أنواع الحواسيب شيوعًا.

لذلك ، أصبح مصطلح “الحواسيب الصغيرة” مفارقة تاريخية وتم استبداله بمصطلح “الكمبيوتر الشخصي (PC)”.

تطور الكمبيوتر الشخصي بسرعة بسبب صغر حجمه واستخدامه المريح وتكلفة إنتاجه المنخفضة وسعره المنخفض. يمكن أن تصل سرعة حوسبة الكمبيوتر إلى مئات الآلاف إلى ملايين التعليمات في الثانية، والتي يمكن أن تلبي متطلبات معالجة البيانات والحوسبة العلمية في الإنتاج والبحث العلمي والحياة.

ويمكن أيضًا تقسيم الكمبيوتر الشخصي إلى الأنواع التالية:

  • أجهزة كمبيوتر سطح المكتب  حالة موضوعة أسفل أو على مكتب. قد تكون الشاشة اختيارية، حسب الاستخدام. قد يتم دمج أجهزة الكمبيوتر الصغيرة جدًا من هذا النوع في الشاشة.
  • اجهزة كمبيوتر Rackmount – تتلاءم صناديق أجهزة الكمبيوتر هذه مع أرفف مقاس 19 بوصة، وقد تكون مُحسَّنة للمساحة ومسطحة للغاية. يمكن استخدام مفتاح KVM أو جهاز تحكم عن بعد مدمج (عبر شبكة LAN أو وسائل أخرى) للوصول إلى وحدة التحكم.
  • اجهزة الكمبيوتر داخل السيارة (أجهزة الكمبيوتر) – مُدمجة في السيارات للترفيه والملاحة وما إلى ذلك.
  • أجهزة كمبيوتر محمولة وكل ذلك في علبة واحدة.
  • الكمبيوتر اللوحي — مثل أجهزة الكمبيوتر المحمولة، ولكن بشاشة تعمل باللمس، لتحل تمامًا محل لوحة المفاتيح الفعلية.
  • الهواتف الذكية والكتب الذكية وأجهزة كمبيوتر Palmtop – أجهزة كمبيوتر شخصية صغيرة محمولة بمواصفات أجهزة محدودة.
  • آلة حاسبة قابلة للبرمجة – مثل الأجهزة المحمولة الصغيرة، ولكنها متخصصة في العمل الرياضي.
  • أجهزة ألعاب الفيديو — أجهزة كمبيوتر ثابتة مصممة خصيصًا لأغراض الترفيه.
  • وحدات تحكم الألعاب المحمولة – مثل وحدات التحكم في الألعاب، ولكنها صغيرة ومحمولة.

5. كمبيوتر محطة العمل

كمبيوتر محطة العمل هو كمبيوتر شخصي متطور بين أجهزة الكمبيوتر متوسطة المدى وأجهزة الكمبيوتر الصغيرة. عادة ما يكون مزودًا بذاكرة كبيرة السعة ووحدة تخزين خارجية وشاشات عرض كبيرة. لذلك، لديها قدرات معالجة بيانات قوية وقدرات معالجة الرسومات.

تم تصميم أجهزة كمبيوتر محطات العمل وتطويرها بشكل أساسي لمجالات التطبيقات الاحترافية مثل التصميم الهندسي، وإنتاج الرسوم المتحركة، والبحث العلمي، وتطوير البرامج، والإدارة المالية، وخدمات المعلومات، والمحاكاة التناظرية، إلخ.

6. كمبيوتر الخادم

يشير الخادم إلى جهاز كمبيوتر عالي الأداء يوفر موارد معلومات مشتركة وخدمات متنوعة للعديد من المستخدمين على الشبكة في نفس الوقت.

من المتوقع أن يكون الخادم قادرًا على الحوسبة عالية السرعة والتشغيل الموثوق به على المدى الطويل (يتميز بتصحيح أخطاء ذاكرة الوصول العشوائي والتبريد الزائد والمراقبة الذاتية و RAID) وسرعة نقل البيانات الخارجية القوية.

هيكل الخادم مشابه لهيكل الكمبيوتر العادي. العديد من الخوادم الصغيرة هي في الواقع أجهزة كمبيوتر شخصية تم تخصيصها لتقديم خدمات لأجهزة الكمبيوتر الأخرى. لكنها مختلفة تمامًا من حيث قوة المعالجة، والاستقرار، والموثوقية، والأمان، وقابلية التوسع، والإدارة.

وفقًا للخدمات المقدمة، يمكن تقسيم أجهزة كمبيوتر الخادم إلى خادم قاعدة البيانات، خادم الملفات، خادم الويب، خادم FTP، إلخ.

 

كمبيوتر الخادم
كمبيوتر الخادم

وينقسم الكمبيوتر على اساس قدرات معالجة البيانات الى ثلاثة أنواع الكمبيوتر التناظري، حاسوب رقمي، كمبيوتر هجين:

1) الكمبيوتر التناظري

تم تصميم أجهزة الكمبيوتر التناظرية لمعالجة البيانات التناظرية. البيانات التناظرية هي بيانات مستمرة تتغير باستمرار ولا يمكن أن يكون لها قيم منفصلة. يمكننا القول أن أجهزة الكمبيوتر التناظرية تستخدم حيث لا نحتاج إلى قيم دقيقة دائمًا مثل السرعة ودرجة الحرارة والضغط والتيار.

تقبل أجهزة الكمبيوتر التناظرية البيانات مباشرة من جهاز القياس دون تحويلها أولاً إلى أرقام وأكواد. يقيسون التغييرات المستمرة في الكمية المادية ويعرضون الإخراج عمومًا كقراءة على قرص أو مقياس. يعد عداد السرعة ومقياس الحرارة الزئبقي أمثلة على أجهزة الكمبيوتر التناظرية.

مزايا استخدام الحاسبات التناظرية:

  • يسمح بعمليات وحساب الوقت الحقيقي في نفس الوقت والتمثيل المستمر لجميع البيانات داخل غضب الآلة التناظرية.
  • في بعض التطبيقات، يسمح بإجراء العمليات الحسابية دون الاستعانة بالمحولات لتحويل المدخلات أو المخرجات إلى شكل إلكتروني رقمي والعكس صحيح.
  • يمكن للمبرمج قياس المشكلة للنطاق الديناميكي للكمبيوتر التناظري. يوفر نظرة ثاقبة للمشكلة ويساعد على فهم الأخطاء وتأثيراتها.

أنواع الحواسيب التناظرية:

  • قواعد الشرائح: هي واحدة من أبسط أنواع أجهزة الكمبيوتر التناظرية الميكانيكية. تم تطويره لإجراء العمليات الحسابية الرياضية الأساسية. وهي مصنوعة من قضيبين. لإجراء الحساب، ينزلق قضيب التجزئة ليصطف مع العلامات الموجودة على قضيب آخر.
  • المحللون التفاضلي: تم تطويره لإجراء العمليات الحسابية التفاضلية. يقوم بالتكامل باستخدام آليات العجلة والقرص لحل الحسابات التفاضلية.
  • ساعة القلعة: اخترعها الجرازي. كان قادرا على حفظ تعليمات البرمجة. كان ارتفاعه حوالي 11 قدمًا وكان مزودًا بعرض الوقت، والبروج، والمدارات الشمسية والقمرية. يمكن أن يسمح هذا الجهاز أيضًا للمستخدمين بتحديد طول اليوم وفقًا للموسم الحالي.
  • الكمبيوتر التناظري الإلكتروني: في هذا النوع من أجهزة الكمبيوتر التناظرية، تتدفق الإشارات الكهربائية عبر المكثفات والمقاومات لمحاكاة الظواهر الفيزيائية. هنا، لا يحدث التفاعل الميكانيكي للمكونات. يولد جهد الإشارة الكهربائية شاشات العرض المناسبة.

2) الحاسوب الرقمي

تم تصميم الكمبيوتر الرقمي لإجراء العمليات الحسابية والعمليات المنطقية بسرعة عالية. يقبل البيانات الأولية كمدخلات في شكل أرقام أو أرقام ثنائية (0 و 1) وتعالجها بالبرامج المخزنة في ذاكرتها لإنتاج المخرجات. جميع أجهزة الكمبيوتر الحديثة مثل أجهزة الكمبيوتر المحمولة وأجهزة الكمبيوتر المكتبية بما في ذلك الهواتف الذكية التي نستخدمها في المنزل أو المكتب هي أجهزة كمبيوتر رقمية.

مزايا الحاسبات الرقمية:

  • يتيح لك تخزين كمية كبيرة من المعلومات واستعادتها بسهولة متى احتجت إليها.
  • يمكنك بسهولة إضافة ميزات جديدة إلى الأنظمة الرقمية بسهولة أكبر.
  • يمكن استخدام التطبيقات المختلفة في الأنظمة الرقمية فقط عن طريق تغيير البرنامج دون إجراء أي تغييرات في الأجهزة.
  • تكلفة الأجهزة أقل بسبب التقدم في تقنية IC.
  • إنه يوفر سرعة عالية حيث تتم معالجة البيانات رقميًا.
  • إنه موثوق للغاية لأنه يستخدم أكواد تصحيح الخطأ.
  • تكون إمكانية استنساخ النتائج أعلى لأن الناتج لا يتأثر بالضوضاء ودرجة الحرارة والرطوبة وخصائص أخرى لمكوناته.

3) حاسوب هجين

يحتوي الكمبيوتر الهجين على ميزات كل من الكمبيوتر التناظري والرقمي. إنه سريع مثل الكمبيوتر التناظري ولديه ذاكرة ودقة مثل أجهزة الكمبيوتر الرقمية. يمكنه معالجة كل من البيانات المستمرة والمنفصلة. يقبل الإشارات التناظرية وتحويلها إلى شكل رقمي قبل المعالجة. لذلك، يتم استخدامه على نطاق واسع في التطبيقات المتخصصة حيث تتم معالجة البيانات التناظرية والرقمية. على سبيل المثال، يتم استخدام معالج في مضخات البنزين الذي يحول قياسات تدفق الوقود إلى كمية وسعر. وبالمثل، يتم استخدامها في الطائرات والمستشفيات والتطبيقات العلمية.

مزايا استخدام الحواسيب الهجينة:

  • سرعة الحوسبة عالية جدًا بسبب التكوين المتوازي للنظام الفرعي التماثلي.
  • ينتج عنه نتائج دقيقة وسريعة أكثر دقة وفائدة.
  • لديها القدرة على حل وإدارة معادلة كبيرة في الوقت الحقيقي.
  • يساعد في معالجة البيانات عبر الإنترنت.

قد يهمك ايضا+150 شفرات جاتا سان اندرس

وصلنا للختام ايها المتابعين والمتابعات الاعزاء، وقد عرضنا لحضراتكم مقالنا عن انواع اجهزه الحاسب بالتفصيل مع الصور. نتمنى ان ينال الموضوع اعجاب حضراتكم. وان تكون لبينا رغباتكم. دمتم فى امان الله وحفظه.

ويمكنكم ايضا الاطلاع على بحث حول الحاسوب وفوائده واضراره doc

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى