معلومات طبية

اسباب الفتاق وأنواعه وعلاجه

اسباب الفتاق

إن الفتق يحدث بسبب وجود ضعف أو شق بالأغشية ، أو الأنسجة ، أو العضلات الداعمة لأعضاء الجسم والتي تحافظ عليها بمكانها ، الأمر الذي ينتج عنه دفع جزء من العضو لخارج مكانه الطبيعي خلال هذا الشق ، ومن الممكن للفتق أن يحدث ببعض مناطق جسم الإنسان ، ولكن علينا الانتباه إلى أن أسفل البطن وأعلى الفخذ تعتبر الأكثر عرضة للإصابة بالفتق ، واليوم سوف نسلط الضوء أكثر على أسباب الفتاق ، وأنواع الفتاق ، وعلاج الفتاق ، فتابعوا معنا.

أسباب الفتاق:

لا يمكننا أن نحدد السبب الأساس الذي أدى لحدوث الفتق في الكثير من الحالات ، ولكن من الممكن أن نقول بأن هناك سلسلة من العوامل التي بإمكانها أن تزيد خطر المعاناة من الفتق ، ومنها على سبيل المثال التقدم في السن ، بالإضافة للجنس ، حيث إن نسبة إصابة الرجل بالفتق أعلى مما هي عليه لدى المرأة ، وقد يكون الفتق خلقي ويرافق الطفل منذ ولادته ، ذلك بالإضافة إلى أن هناك عوامل أخرى تزيد من فرصة حدوث الفتق ، وما ما يأتي :

  1. السعال أو العطاس دوماً.
  2. الضغط الناتج عن الإصابة بالإمساك لمدة طويلة.
  3. الإصابة بمرض التليف الكيسي.
  4. السمنة أو الوزن الزائد.
  5. تضخم البروستات.
  6. حمل أوزان ثقيلة.
  7. سوء التغذية.
  8. الخضوع لغسيل الكلى البريتوني.
  9. الإجهاد البدني.
  10. التعرض لإصابة أو الخضوع لعملية جراحية.
  11. الخصية المعلقة.
  12. الحمل.
  13. التدخين.
  14. الاستسقاء البطني.

للمزيد يمكنك قراءة : اسباب انتفاخ القولون وأعراضه

أنواع الفتاق:

إن أنواع الفتاق يتم تصنيفها بحسب مكان حدوث كل منها ، ومن تلك الأنواع نذكر الآتي :

  1. التفق الإربي : إن الفتق الإربي يعتبر نوع من أنواع الفتق الشائعة ، بحيث يتسبب بأكثر من سبعون بالمائة من إجمالي حالات الفتق ، ويحدث هذا الفتق نتيجة لخروج جزء من الأمعاء عن طريق النفق الإربي ، وأما بالرجال فيفصل النفق الإربي بين البطن وكيس الصفن ويحتوي على الحبل المنوي ، أما بالنسبة للمرأة فيحتوي النفق الإربي على الأربطة التي ترتبط بالرحم كي تحافظ عليه بمكانه ، والإصابة بهذا النوع من الفتق شائعة أكثر لدى الرجل ، وفي الغالب ما تحدث نتيجة لودود عيب خلقي بالنفق الإربي نتج عنه عدم انغلاق النفق بصورة كاملة.
  2. الفتق الشرسوفي : وهذا النوع من الفتق يحدث بمنطقة الشرسوف ، أو كما تسمى المنطقة فوق المعدية ، ويحدث نتيجة لخروج جزء من الأمعاء عن طريق الجدار العضلي الفاصل بين منطقة البطن ومنطقة الصدر ، وهذا النوع شائع أكثر عند الرجل.
  3. الفتق الشري : ويحدث هذا النوع من الفتق عند خروج جزء من الأمعاء الدقيقة خارج جدار البطن بالمنطقة التي تحيط بالسرة ، ويكون ذلك النوع من الفتق هو الأكثر شيوعاً لدى الأطفال حديثي الولادة ممن تقل أعمارهم عن 6 شهور ، وذلك النوع من الفتق ليس بحاجة للعلاج في الكثير من الحالات ، حيث يزول وحده من تلقاء نفسه في السنة الأولى من عمل الطفل.
  4. الفتق الجراحي : ويحدث هذا النوع من الفتق بسبب خروج جزء من الأمعاء خارج الجدار البطني بمنطقة عمل جراحي سابق بالبطن ، وذلك نتيجة ضعف تلك المنطقة بسبب الجراحة ، وذلك النوع من الفتق شائع أكثر عند كبار السن ، وعند من يعانون من السمنة والوزن الزائد ممن لا يمارسون أنشطة بدنية بعد خضوعهم لجراحة بالبطن.
  5. الفتق الفخذي : وذلك النوع من الفتق يحدث بسبب خروج جزء من الأمعاء ناحية القناة التي يمر عن طريقها الشريان الفخذي بمنطقة أعلى الفخذ ، وذلك النوع يعد الأكثر شيوعاً لدى النساء وبالخصوص الحامل التي تعاني من السمنة.
  6. الفتق الحجابي : وهذا النوع من الفتق يحدث عند فتحة الحجاب الحاجز بمنطقة اتصال المريء بالمعدة بسبب ضعف العضلات التي تحيط بالفتحة ، الأمر الذي يؤدي لخروج جزء من أعلى المعدة خلال الحجاب الحاجز ، وليس من الممكن رؤية الانتفاخ في ذلك النوع من الفتق ، إلا أنه يرافقه ظهور عدد من الأعراض مثل : عسر الهضم ، والشعور بحرقة بالمعدة ، وألم بمنطقة الصدر.

للمزيد يمكنك قراءة : كيف اتخلص من غازات البطن

علاج الفتاق:

  • إن علاج الفتاق معتمد على شدة الأعراض بالإضافة لحجم الفتق ، ومن الممكن علاجه بواسطة تغيير نمط الحياة ، أو من خلال استعمال بعض الأدوية ، أو عن طريق القيام بعمل جراحي.
علاج الفتاق
علاج الفتاق
أنواع وأسباب حدوث الفتق
أنواع وأسباب حدوث الفتق
الفتق الإربي
الفتق الإربي

للمزيد يمكنك قراءة : اسباب الصداع الدائم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى