معلومات طبية

اسباب ظهور الدمامل في الوجه وعلاجها نهائيا

اسباب ظهور الدمامل في الوجه وعلاجها نهائيا ، حيث تعد الدمامل واحدة من أشكال عدوى الجلد ، والتي تبدأ في العادة ببصيلات الشعر أو بالغدد الزيتية ، كما أن واحداً من مسببات تلك العدوى بكتيريا المكورة العنقودية ، ونشير هنا لأن الدمامل من الممكن أن تظهر بسبب عوامل أخرى كحب الشباب ، وفي هذا اليوم سوف نتعرف على اسباب ظهور الدمامل في الوجه وعلاجها نهائيا.

الأسباب العامة وراء ظهور دمامل بالوجه:

  1. من الممكن ظهور دمامل في عدة أماكن بجسم الإنسان منها على سبيل المثال : الوجه ، والكتفين ، والأرداف ، والإبط ، والرقبة وغيرها ، إلا أن السبب الأساسي وراء ظهور الدمامل هو التعرض لبكتيريا المكورة العنقودية.
  2. مع العلم بأن تلك البكتيريا من الممكن وجودها بصورة طبيعية على جلد الإنسان ، إلا أنه بحال دخول لجسم الشخص فإنها من الممكن أن تؤدي لعدوى ، ويحدث هذا الأمر من خلال دخولها عن طريق خدوش أو جروح موجودة داخل الجلد ، أو من خلال الشعر المجود على الجلد وصولاً لبصيلاته.
  3. ومن الأسباب الأخرى التي من الممكن أن تؤدي لظهور دمامل على الوجه ما يلي : وصول شظايا أو أي شيء أو جسم غريب حاد للجلد بشكل أدى لحدوث عدوى ، وعدم اكتمال نمو شعرة ما على الجلد.

الأسباب وراء ظهور دمامل الوجه الناتجة عن حب الشباب:

  1. إن دمامل الوجه الناتجة عن حب الشباب تعرف تحت اسم حب الشباب الكيسي ، وتعتبر واحدة من أشد أنواع حبوب الشباب بصورة عامة ، ويعتبر السبب الأساسي وراء ظهورها هو ظهور حب الشباب نفسه والمتمثل في تجمع الخلايا الميتة فضلاً عن زيوت البشرة ببصيلات الشعر.
  2. ولو تم انفجار التجمع المتكون يحدث ظهور للدمامل ، وعليه يمكننا الآن أن نعرف الدمل الذي يكون سببه حب الشباب على أنه تجمع صغير يظهر على صورة حبة واضحة كبيرة قليلاً ومليئة بالقيح بسبب إصابة بصيلات الشعر بالتهاب وعدوى عند تعرضها للبكتيريا.

وبعد أن تكلمنا عن كيفية حدوث الدمل الناتج عن حب الشباب ، لا بد من أن نوضح الأسباب المؤدية لظهور حب الشباب عموماً والدمام الناتجة عنها خصوصاً ، وفيما يلي ذكر لأهمها :

  1. زيادة التعرض للعدوى البكتيرية الناجمة عن البكتيريا البروبيونية.
  2. زيادة إفرازات الغدد الدهنية فضلاً عن زيوت البشرة.
  3. زيادة تراكم الخلايا الميتة ببصيلات الشعر.

عوامل خطر ظهور الدمامل على الوجه:

نستطيع أن نقسم العوامل التي بإمكانها أن تزيد من فرصة ظهور الدمامل على الوجه لعوامل عامة وعوامل مرتبطة بدمامل الوجه الناتجة عن حب الشباب كما يلي :

عوامل خطر دمامل الوجه العامة:

على الرغم من احتمالية إصابة أي إنسان بالدمامل بما في هذا دمامل الوجه ، إلا أن هناك بعض العوامل التي بإمكانها أن تزيد من فرصة حدوثها ، ومنها ما يلي :

  1. التواجد مع إنسان مصاب بالدمامل ، حيث تزيد فرصة التماس مع العدوى البكتيرية المؤدي للدمل.
  2. ضعف في الجهاز المناعي ، وذلك بصرف النظر عن السبب المؤدي لهذا الأمر.
  3. الإصابة بمرض السكري ، وخصوصاً لو كانت مستويات السكر داخل إطار القراءات المطلوبة ، فمثل تلك الحالات يكون الجسم غير مستطيع أن يقاوم العدوى بما في هذا العدوى البكتيرية التي تصيب الجلد وتؤدي للدمامل.

عوامل خطر دمامل الوجه الناتجة عن حب الشباب:

من الممكن أن تساعد بعض العوامل على زيادة احتمالية ظهور دمامل الوجه الناتجة عن حب الشباب عند بعض الأشخاص أكثر من غيرهم ، ونستطيع ذكر تلك العوامل وتلخيصها فيما يلي :

  1. وجود تاريخ عائلي ، أي أنه بحالة عانى الأب أو الأم من دمامل قديماً فإن احتمالية إصابة أولاده بنفس المشكلة تكون عالية.
  2. التغيرات الهرمونية التي ترافق دورة الطمث أو الحمل أو تناول عقاقير منع الحمل ، واستعمال العلاجات الهرمونية أو عند التعرض للتوتر الشديد والضغط.
  3. استعمال مستحضرات تجميلية دهنية مثل : غسولات البشرة أو الكريمات.
  4. أثناء المراهقة وفي بداية العشرينات ، وذلك الأمر لا ينفي احتمالية تعرض الفئات العمرية الأخرى لها كسن الثمانية سنوات حتى الخمسون سنة.

الوقاية من ظهور الدمامل:

  1. إن الدمامل في حد ذاتها لا تعد مرض معدي ، إلا أن من الممكن أن تنتشر عند انتقال عدوى المكورات العنقودية الذهبية المؤدي لها ، سواءً أكان انتقالها لمناطق أخرى من جسد ذات الشخص المصاب بها ، أو لأفراد آخرين ، ومن الممكن حدوث هذا بسبب ملاسمة جلد الشخص المصاب أو مشاركة الأدوات الشخصية التي تخص الشخص المصاب كالمناشف والبياضات.
  2. ونشير هنا لأنه من الممكن دوماً منع ظهور الدمامل وبالخصوص عند من يعاني من ضعف الجهاز المناعي ، إلا أنه يوجد بعض الإجراءات الوقائية التي تساهم في الحد من خطر العدوى بالمكورات العنقودية الذهبية ؛ وفي التالي توضيح لأهم تلك الإجراءات.
  3. لا بد من الحفاظ على نظافة الجروح وأن يقوم الشخص المصاب بتغطيتها بواسطة ضمادات جافة ومعقمة حتى تلتئم.
  4. لا بد من غسل اليدين باستعمال المياه والصابون بصورة منتظمة ، إذ يعتبر غسل اليدين بعناية فائقة هو أحسن وأفضل طريقة من أجل الوقاية من الجراثيم ، ومن الممكن استعمال معقمات اليدين المحتوية على الكحول من أجل تحقيق الوقاية كذلك.
  5. لا بد من تجنب مشاركة الأدوات الشخصية كأدوات الحلاقة والمناشف والمعدات الرياضية والملابس.
  6. لا بد من غسل المناشف والبياضات بواسطة مياه ساخنة ومنظفات ملائمة مع مبيضات ، فضلاً للحرص على تجفيفها بشكل جيد ، وبالخصوص بحالات الإصابة بتقرحات أو الإصابة بجروح جلدية.

للمزيد يمكنك قراءة : اسباب ظهور الشيب المبكر

للمزيد يمكنك قراءة : اسباب السعال ومتى يكون خطيرا

للمزيد يمكنك قراءة : اسباب عدم انتظام الدورة الشهرية

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى