معلومات طبية

ماهي اسباب تكيس المبايض بالتفصيل وعلاجه

ماهي اسباب تكيس المبايض

يعد تكيس المبايض اضطراب يحدث بالغدد الصماء ، هذا الاضطراب يصيب النساء بفترات الإنجاب ، فتتكون على المبايض حويصلات ، أو أكياس ، أو خراجات حجمها صغير مملوءة بالسوائل ، وتعتبر أسباب تكيس المبايض غير معروفة ليومنا هذا ، وتظهر على المصابة بهذا المرض الكثير من الأعراض مثل : اضطرابات ، وتغييرات بالدورة الشهرية ، وننصح دائماً بضرورة التشخيص والعلاج المبكر لتلك التكيسات ، فعدم علاج تلك التكيسات من الممكن أن يؤدي لعقم ، ذلك بالإضافة لمخاطر صحية كثيرة مثل : أمراض القلب ، وارتفاع الكوليسترول ، والإصابة بداء السكري من النوع الثاني ، ومقاومة الجسم للأنسولين ، وارتفاع ضغط الدم.

أسباب تكيس المبايض:

إن أسباب تكيس المبايض الدقيقة تعتبر غير معروفة ليومنا هذا ، إلا أن هناك عدد من العوامل قد تساعد أو تعتبر من أسباب تكيس المبايض ، وسوف يتم توضيح العوامل التي من الممكن أن تساهم في تكون تلك الأكياس على المبايض وهي كالتالي :

للمزيد يمكنك قراءة : معلومات طبية عن الحمل

زيادة في هرمون الإنسولين:

  1. إن الإنسولين عبارة عن هرمون يتم إفرازه بالبنكرياس ، حيث يساعد الخلايا على استعمال السكر من الأطعمة من أجل الحصول على الطاقة ، وقد يزداد طلب جسم الإنسان للأنسولين وذلك عند عدم قدرة الخلايا على استعمال الأنسولين بالصورة الصحيحة ، الأمر الذي يؤدي لزيادة إنتاجه من قبل البنكرياس ، وتؤدي زيادة الأنسولين بالجسم لتحفيز المبايض لإنتاج المزيد من الهرمونات الذكرية.
  2. وعليه فإن زيادة الأنسولين تعتبر من أسباب تكيس المبايض ، ونشير هنا إلى أن نحو 70% من النساء يعانين من تكيس المبايض نتيجة لزيادة الأنسولين ، وأن زيادة الوزن أو السمنة هي السبب الرئيسي لزيادة الهرمون بالجسم.

الإصابة بالتهاب منخفض الدرجة:

  • إنه عبارة عن إنتاج لخلايا الدم البيضاء من بعض المواد ، وأيضاً لمكافحة العدوى المهاجمة للجسم ، وتعتبر المرأة المصابة بتكيس المبايض مصابة أيضاً بأحد أنواع الالتهابات منخفضة الدرجة ، فتلك الالتهابات منخفضة الدرجة تحفز المبايض على أن تنتج الأندروجينات ، وأيضاً قد تؤدي للإصابة ببعض أمراض القلب والأوعية الدموية.

زيادة في هرمون الأندروجين:

  • إن الزيادة في إنتاج هرمون الأندروجين الذكري عند المرأة يعتبر من أسباب تكيس المبايض ، فالإفراط في إنتاج تلك الهرمونات يؤدي أيضاً للإصابة بأورام المبيض أو بأورام الغدة الكظرية ، ومن الممكن أن تسبب بعض الأمراض زيادة فرط إنتاج تلك الهرمونات مثل : متلازمة كوشينغ ، وتضخم الغدة الكظرية الخلقي ، وفرط برولاكتين الدم ، وتؤدي أيضاً زيادة هرمون الأندروجين عند المرأة في نمو مفرط للشعر ، وعدم انتظام الدورة الشهرية ، والعقم ، وظهور حب الشباب ، ويشخص ارتفاع ذلك الهرمون من خلال التصوير المقطعي للغدد الكظرية والمبايض ، واختبارات الدم ، ويعتمد علاج زيادة هرمون الأندروجين عند المرأة على السبب الكامن وراء ذلك الارتفاع.

الوراثة:

  • إن الوراثة من الممكن أن تلعب دور لدى بعض النساء بالإصابة بتكيس المبايض ، حيث من الممكن لبعض الجينات أن تؤثر على المبايض وأن تحفز عملية نمو الخراجات أو الأكياس المليئة بالسوائل على المبايض.

الوقاية من تكيس المبايض:

  • على الرغم من أنه ليس بالإمكان الوقاية من الإصابة بتكيس المبايض ، إلا أن تشخيص المرأة المبكر من الممكن أن يساعد على منع حصول المضاعفات المختلفة مثل : السكري ، والعقم ، وغيرها من المشاكل طويلة الأمد ، ذلك بجانب التحكم بالأعراض المختلفة ، ويكون هذا عن طريق الالتزام بالتغذية الجيدة والتحكم بالوزن.

علاج تكيس المبايض:

  • هناك الكثير من العلاجات المتنوعة الخاصة بهذا المرض ، والتي يتم اختيارها بالاعتماد على الأعراض التي تعاني منها المصابة والمشاكل الصحية الأخرى ورغبتها في الحمل ، فمثلاً لو كانت المصابة تريد الحمل والإنجاب ، فعلاجها يعتمد على أدوية الخصوبة التي تؤخذ عن طريق الحقن ، أو عن طريق الفم ، ولكن لو كانت المصابة لا تريد الحمل ، فقد تستعين بحبوب منع الحمل ، لمنع الحمل بجانب تنظيم الدورة الشهرية ، وفي العادة تنتظم الدورة الشهرية عند استعمال هرمون البروجستيرون.

للمزيد يمكنك قراءة : ما سبب تكيس المبايض

أعراض تكيس المبايض
أعراض تكيس المبايض
معلومات طبية
معلومات طبية
ما سبب تكيس المبايض
ما سبب تكيس المبايض

للمزيد يمكنك قراءة : ما معنى تكيس المبايض عند البنات

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى