مجتمع

هل تعلم عن حقوق الانسان اهم الحقوق والواجبات

حقوق الإنسان من أهم الحقوق التي يجب ان تتواجد بأي مجتمع إنساني متحضر وحقوق الإنسان هي عبارة عن مجموعة من المعايير الأخلاقية والاجتماعية التي تساهم في الحفاظ على كرامة الإنسان وفكره مستقلا عن الآخرين دون المساس او ايذاء الاخر وهي ايضا في المواثيق العالمية تعرف بشكل آخر (بأنها الحقوق الواجبة المتأصلة التي يمتلكها كل إنسان بمجرد مولده وهي متأصلة بداخله ذكر كان او انثى ولايجوز لاي شخص كان المساس بها  وهي ملازمة له بغض النظر عن ديانته ولونه وجنسه وعرقه وانتماءاته او اي وضع اخر) وهكذا عرفت حقوق الإنسان بشكل واضح وصريح في الأمم المتحدة ومنظمة حقوق الإنسان ووضعت هذه العبارة في إطار قانوني لحماية أي إنسان من أي ضرر يمكن أن يقع عليه من أي شخص آخر يحاول انتهاك مساحته الخاصة ومحاولة حماية أي إنسان في الإطارين الدولي والمحلي .

 


حقوق الإنسان والقوانين .

وما لا يعلمه بعض الناس أن هناك قوانين موضوعه من أجل حماية الإنسان وموضوعه حتى داخل الأنظمة التشريعية للدول ومعظم دول العالم المتقدم تعمل على صياغته بشكل يتلائم مع عادتهم وتقاليدهم وعلى الرغم من ذلك دائما ما توجد العوائق والعراقيل التي تقف عائقا في طريق تنفيذ تلك القوانين وتجد أنه حتى الدول المتقدمة يتم إهانة الإنسان تصنيفه تبعا لديانته وعرقه فمثلا في فرنسا يمنع المسلمين من إطلاق الأذان في الماذن ويمنع المسلمات من ارتداء النقاب وقد وجد بعض القضايا التي أثارت الرأي العام عن ضرب المسلمين على الرغم من أن فرنسا تعد واحد من الدول المتقدمة ولكن نجد أنهم يصنفون بعض الناس بناء على ديانتهم .

وكانت المنظمات الدولية تعمل جاهدة في إيجاد إطار دولي عالمي يقر حقوق الإنسان ويعمل على الحفاظ على أمنه وسلامه ومن أهم تلك المنظمات منظمة الأمم المتحدة التي تمتلك أغلب دول العالم المستقل مقاعد بها ويعمل أغلب دول العالم على الالتزام بالمعايير الدولية التي تفرضها الأمم المتحدة وذلك محاولة للابتعاد عن العقوبات الدولية وهي التي سنت اغلب قوانين حقوق الإنسان بالعالم.


أدرك العالم أجمع حقوق الإنسان وأهميتها عن طريق التواصل فيما بين المجتمعات البشرية بعضها البعض من خلال التجارة والسفر والتلفاز والانترنت ويساعد هذا التواصل على نشر الوعي العالمي باهمية المطالبه بحقوق الإنسان وهو ما يعرف باسم العولمة والتي بفضلها حدث انتشار واسع لمجالات عدة لا تتواجد بالبلدان النامية غالبا وتسعى دائما منظمة الأمم المتحدة في الكشف المستمر عن الانتهاكات المتعددة لحقوق الإنسان في كافة دول العالم وقد يؤدى ذلك لفرض عقوبات على تلك الدول وهو ما يساعد نوعا ما محاولة جميع الدول في الوصول إلى مستوى جيد في مجال حقوق الإنسان .

 

اهم التواريخ في حقوق الإنسان.

 

  • وقد أقرت الجمعية العامة للأمم المتحدة في ديسمبر عام 1965  بقرارها 2106 (الدورة 21) الاتفاقية الخاصة بإزالة كل انواع والوان التمييز العنصري ومن ثم دخل القرار حيز التنفيذ عالميا وبلغ عدد الدول المنضمة 94 دولة وكان ذلك في عام 1993 .
  • وفي عام 1981 أصدرت الجمعية العامة للأمم المتحدة الإعلان الخاص بإزالة كل أنواع التمييز القائمة على اساس العرق والدين واللون او اي هدف او مصالح جماعات معينة  وذلك كان بإجماع آراء جميع الدول المتواجدة داخل الجمعية.
  • وأما عن عام 1979 في ديسمبر أصدرت الجمعية العامة للأمم المتحدة  إقرار الاتفاقية الخاصة بوضع قوانين المساواة بين الرجال والنساء ومسح كل أشكال العنصرية التي تتعرض لها النساء حول العالم ولكنها دخلت حيز التنفيذ في سبتمبر عام 1981 ووصل عدد الدول المنتمين إليها أكثر من مئة دولة حتى عام 1994 .،
  • في 10 ديسمبر 1984 تم إصدار اهم قوانين الإنسانية وهي تجريم كل أشكال التعذيب الغير إنساني والذي يعمل على الحط من كرامة الإنسان مهما كانت فعلته لايجوز انتهاك حرمة جسده وكرامته لانه سيضر المجتمع بعد خروجه  ودخلت تلك الاتفاقية حيز النفاذ منذ 26 يوليو 1987 بين سبعين دولة ونيف.
  • في 20 نوفمبر 1989 صدرت أول إتفاقية خاصة بحقوق الأطفال في العالم من قبل الجمعيه العامه لحقوق الإنسان  ودخلت حيز النفاذ بين مئة دولة تقريباً بدءاً من 2 سبتمبر 1990.
  • في 4 ديسمبر 1986  تم إقرار اتفاقية بخصوص حق أي مواطن المشاركة في تنمية بلاده دون أي إقصاء له او عنصرية بقرارها رقم 128 للدورة 44
  • وفي عام 1989 أصدرت قرار خاص الاتفاقية الخاصة بالسكان الأصليين والقبليين في البلدان المستقلة انضمت إليه حتى الآن بوليفيا وكولومبيا، والمكسيك والنرويج وهو كان قرار غريب من نوعه ولذلك لم تنضم له العديد من الدول.
  • في  22 نيسان 1954  أصدرت الجمعية العامة قرار بمراكز اللاجئين حول العالم وقرار حول الاشخاص عديمي الجنسيه وقد انضمت حوالى 150 دولة على القرار الاولى .
  • في 14/12/1967 بموجب قرارها رقم 2312 (الدورة 22( أقرت الجمعية العامة للأمم المتحدة القرار الخاص باللجوء الإقليمي وهي أنه يحق لأي إنسان اللجوء بدوله اخرى خوفا من دولته وذلك نتيجة للتعذيب والقمع السياسي أو غيره من أشكال الاضطهاد.
  • وفي 25  فبراير 1991 أصدرت الجمعية العامة للأمم المتحدة قرار رقم 158 دورة رقم 45 خاصة باتفاقية حماية حقوق العمال المهاجرين وأفراد أسرتهم ومنع كل أشكال التمييز ضدهم ومازال حتى الآن قيد النظر من الدول الأعضاء.
  • وفي عام 1993 تم انشئ منصب المفوض السامي لحقوق الإنسان وهو مختص بمناقشة القضايا التي تخص حقوق الإنسان ومناقشة أهم الانتهاكات التي تفعلها الدول بحقوق الإنسان .

 

انواع حقوق الإنسان .

 

لحقوق الإنسان اشكال محدده ومعينه وتختلف اشكالها تبعا لطرق استخدامها ولكن في الاساس هي تقسم الى ثلاث انواع .

 

  • الحق في السلامه الشخصيه .
  • الحق في الممارسات الدينيه.
  • الحق في الممارسات الاقتصاديه والاجتماعيه .

 


او يمكن تقسيم كل هذه الحقوق طبقا لما ورد في الإعلان العالمي ويمكن تخليص تلك الحقوق في اربع فئات فقط وهي كالاتي :

 

  • الفئة الأولى وتضم الفئه الاولى من الاعلان تناول الحقوق الفرديه والشخصيه بشكل عام مثل الحق في السفر وتغير الديانه والمعتقد السياسي واللبس والاكل وغيرها من الحقوق الفرديه.
  • الفئه الثانيه تندرج بين علاقة الفرد بالمجتمعات والدوله وهي الفئه المنظمه لحقوق وواجبات كلا من الفرد والدوله تجاه بعضهما البعض .
  • اما عن الفئه الثالثه فتشمل الحريات العامه والحقوف الاساسيه وهي ثابته غالبا في جميع انحاء العالم .
  • الفئه الرابعه تشمل حقوق الفرد تجاه الدوله وتجاه نفسه في ناحية الاقتصاد .
  • ولشرح مفصل اكثر في حقوق الإنسان تكفل حقه ابشخصي وامانه وحريته وهو حق يكفل لجميع الاشخاص باي دوله كانت ولكل فرد الحق بالتمتع بتلك الحقوق والواجبات .
  • كما انه لايجوز استعباد اي شخص كان ولاحتى باستخدام اي سلطه كانت او تعذيبه او اعتقاله لاسباب سياسيه او اجتماعيه او لاختلاف ارائه مع اختلاف توجهات النظام الحاكم لايجوز بتاتا اعتقاله تعسفيا وهو من الامور المعروفه لدى الدول .
  • اما عن فئة الحريات للمدنيه فهي الفئه التي تقر حرية الانسان في التعبير عن معتقداته وارائه الشخصيه بالاقوال والممارسه فيجب على اى دوله توفير كل وسائل الامان للتعبير عن الاراء الانسانيه بمختلف التوجهات والاطياف ولكل شخص حريته التي تعبر عن طائفته ومجتمعه ووجدانه ويجب احترامها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى