تعليم

مقدمة بحث علمي وخاتمة قصيرة جاهزة للنشر pdf

إن مقدمة البحث تعتبر ثالث خطوة يتم كتابتها في البحث العلمي ، وتأتي بعد أن يقوم الباحث بكتابة اسمه والعنوان الخاص بالبحث وبعدها مقدمة للبحث ولا بد وأن تكون عبارة عن تلخيص لكافة العناصر التي يحتويها الموضوع بما في هذا معنى وأهمية الموضوع ، بالإضافة لتأثيره على الناس ، كما لا بد وأن يحتوي على الفرضيات والمقترحات والحلول والنتائج المتوقعة ، ويوجد الكثير من المقدمات التي تنفع لأي بحث أياً كان ، وفي هذا اليوم سوف نقدم لكم مقدمة بحث علمي وخاتمة قصيرة جاهزة للنشر pdf.

عناصر مقدمة البحث العلمي:

يوجد الكثير من العناصر التي عليك أن تراعيها عند كتابة مقدمة بحث علمي ؛ وهي :

  1. الخلفية حول البحث : وذلك الأمر متمثل بعرض المشكلة التي يناقشها بحثك بعنوان بارز وصريح.
  2. الإضافة التي يقدمها بحثك : تستطيع أن تضع هذه الفقرة بخاتمة المقدمة ، ودورها هو توضيح للقارئ ما قدمه البحث العلمي مع الخلاصة.
  3. استعراض الدراسات السابقة : ويعتبر هذا الأمر من الأمور المهمة بمقدمة البحث ؛ ألا وهي أن تقوم باستعراض نتائج مختصرة لدراسات سابقة ، ذلك لو كانت موجودة من الأساس.
  4. طبيعة موضوع البحث : وفي تلك النقطة لا بد من إبراز فكرة البحث العلمي ، وأيضاً يجب التنويه حول الأسباب التي جعلتك تبادر بكتابة بحثك هذا ، وتستطيع أن تستشهد بآيات من الذكر الحكيم أو بأحاديث نبوية شريفة أو أبيات شعر أو نثر ، وغيرها..
  5. أهمية البحث العلمي : وفي تلك الخطوة لا بد من إبراز أهمية البحث العلمي وما هو السبب وراء اختيارك لهذه الظاهرة للبحث فيها ، على سبيل المثال : ظواهر الأمراض الاجتماعية أو الأشياء التي يتم التحذير من خطورتها.
  6. مصطلحات البحث العلمي : وتلك النقطة هي عبارة عن تعريفك للمتغيرات الرئيسية للبحث ، وأيضاً ما تراه من مصطلحات أخرى تتكرر داخل سطور وفقرات بحثك.

للمزيد يمكنك قراء : كيفية كتابة مقدمة وخاتمة بحث بسهولة

نماذج مقدمة لأي بحث:

في الأسفل سوف نقدم لكم بعض النماذج لمقدمات أبحاث جاهزة تستطيع أن تعتمد عليها وتستعملها استناداً لموضوع البحث العلمي الذي تقوم بكتابته :

المقدمة الأولى:

بسم الله الرحمن الرحيم ونصلي ونسلم على أشرف الخلق نبي الله محمد صل الله عليه وسلم ؛ وبعد …

  1. سوق أقوم ببداية هذا البحث بتقديم كلمات الثناء والشكر والتقدير لكل شخص قدم لي يد العون من أجل أن أكمل بحثي ذلك ؛ وأسأل الخالق جل في علاه أن أكون قد وفقت في توضيح وإبراز جميع المعلومات التي تتعلق بموضوع بحثي.
  2. وسأقوم بتقديم كافة عناصر ذلك البحث وشرح أهدافه ، وسوف أعمل بإذن الله على تقديم كافة المقترحات الخاصة به ، آملاً أن أرتقي وأنجح بتقديم المطلوب مني وما أريد توصيله.

المقدمة الثانية:

  1. سأقوم في ذلك البحث بتناول موضوع في غاية الخطورة والأهمية ؛ بل حتى من الممكن أن نعتبره واحداً من أبرز وأهم المواضيع التي تشغل بال الناس في تلك الأيام!
  2. واسمحوا لي بالاعتراف أنه مهما تكلمت في ذلك الأمر فلن أستطيع أن أفيه حقه وسوف أظل دوماً مقصراً ؛ إلا أنه يكفيني شرف المحاولة ؛ فسوف أقوم ببذل كل ما في وسعي حتى أستطيع ملامسة جوانب ذلك الموضوع سائلاً من الله عز وجل أن يوفقني في ذلك العمل.

المقدمة الثالث:

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على اشرف المرسلين سيدنا محمد صلوات الله وسلامه عليه.

  1. بدايةً سأقوم في بحثي ذلك بتناول موضوع قد تناوله العديد من الأشخاص قبلي ، وقد تعددت الآراء صوبه وتضاربت وكل باحث كان يمتلك وجهة نظر خاصة به في ذلك الأمر.
  2. وأنا بدوري سوف أقوم بدراسة وتحليل تلك الآراء حتى نصل سوياً للنتيجة الصائبة والمقنعة وسوف أستعمل كافة الطرق والمناهج البحثية الملائمة ، وسوف أعتمد على مصادر ومراجع موثوقة.
  3. ذلك حتى أستطيع أن أعرض الموضوع بشكل يلامس المشاعر والعقول ؛ وأسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يوفقني في هذا العمل اللهم أمين.

للمزيد يمكنك قراءة : مقدمة حفل تخرج

مقدمة بحث علمي جامعي:

نحمد الله عز وجل ونشكره ونصلي ونسلم على أشرف الخلق سيدنا محمد صل الله عليه وسلم ؛ وبعد ..

  1. من منطلق حاجة الناس اليوم للتعمق بصورة أكبر والربط بين كافة العلوم الطبيعية والرقمية من أجل الوصول لإحداث التقنيات الخاصة بجميع المجالات.
  2. سواءً أكانت في البحث العلمي أو العلوم الطبية والصيدلية ؛ استنتجنا أنه يتحتم علينا أن نتطرق لتلك القضية وأن نبرز أهم طرق البحث والاستكشاف في ذلك الجانب.
  3. وأن نقوم بربطه بصورة علمية خاضعة للتجربة الحقيقية ما بين التكنولوجيا الحديثة وعلوم الكيمياء والفيزياء والأحياء كذلك.

طريقة كتابة بحث علمي شديد الدقة:

حتى تتمكن من كتابة بحث علمي مميز عليك أن تتبع الخطوات التالي ذكرها :

  1. لا بد وأن تكون مقدمة بحثك تشكل كافة محاور البحث بصورة رائعة ، ومن الأفضل أن تحتوي المقدمة على مقولة رائعة أو حكمة لفيلسوف أو آية قرآنية أو حديث شريف.
  2. لا بد وأن تحتوي المقدمة التي تكون بكتابتها لبحثك على كافة الدوافع التي قادتك لكتابة ذلك البحث ، بالإضافة لحرصك على أن يكون البحث مكتوب بصورة صحيحة من غير تواجد أخطاء إملائية وتكون مكتوبة بشكل نحوي دقيق ومميز.
  3. لا بد وأن تكتب إهداء رائع أو شكر أو ثناء أو مديح لمن ساعدك على رحلتك البحثية وأن تلحقه بمقدمة بحثك العلمي ، كما يجب عليك أن تكتب المقدمة بصورة دقيقة ومنظمة ، على أن تكون الأفكار منظمة والمعلومات الموجودة ببحثك ليست عشوائية.

للمزيد يمكنك قراءة : بحث عن الصدق

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى