المطبخ

مشروب الايس تي .. هل مشروب ايس تي صحي ؟

مشروب الايس تي (الشاي المثلج) من بين المشروبات التي أثارت الجدل مؤخرًا، هل هو صحي ؟ هل هو ضار ؟ الشاي المثلج هو الرفيق المثالي في فصل الصيف الحار، فهو ليس سوى شاي عادي يتم تقديمه باردًا بدلاً من ساخنًا، مستخدمًا أوراق الشاي المعتادة. يمكن صنعه من مجموعة متنوعة من أنواع الشاي مثل الأسود والأخضر والأبيض وحتى شاي الأعشاب. عادةً ما يُقدم الشاي المثلج بدون إضافة الحليب، ولكن بعض الأنواع يمكن تعزيزها بالحليب أو المحليات، سواء الطبيعية أو الاصطناعية، وهذا يتوقف على الذوق الشخصي.

هل الايس تي مشروب غازي ؟

هناك أنواع مشروب شاي مثلج غازية، لكن أشهر مشروب أيس تي المقدم من Libton ليس مشروب غازي. الشاي المثلج ليس مشروبًا غازيًا ولا يحتوي على مواد حافظة. إنه مشروب شاي مثلج يتمتع بتنوع النكهات فضلًا عن الانتعاش الذي يأتي من خلال الشاي المُعد بعناية ونكهة الليمون المنعشة المميزة من Libton.

يأتي عادةً في زجاجات بسعة 320 مل، مما يجعله خيارًا مثاليًا للاستمتاع به أثناء التنقل، فهو يمنح الجسم والعقل انتعاشًا رائعًا بطعمه الشهي. بالإضافة إلى نكهة الليمون، يمكن الاختيار من بين نكهة الخوخ ومجموعة متنوعة من النكهات الأخرى التي يُقدم بها الشاي المثلج.

قد يهمك أيضًا: مشروب ايس تي

ما هي فوائد الايس تي ؟

يحمل مشروب الايس تي العديد من الفوائد والمزايا لصحة الجسم خاصةً إذا لم يتم إضافة السكر إليه، من بين هذه الفوائد ما يأتي ذكره أدناه:-

غني بمضادات الأكسدة

يحتوي الشاي المثلج على مضادات الأكسدة التي تُعزز قدرة الجسم على مواجهة المشاكل الصحية والأمراض المحتملة نتيجة تقدم العمر. تساهم هذه المضادات في الحفاظ على شباب الجسم والبشرة لفترة أطول.

الوقاية من السرطان

بناءً على دراسات أولية، يبدو أن للشاي المثلج فوائد محتملة تتضمن المساعدة في الوقاية من الإصابة بالسرطان. يُعزى ذلك إلى وجود مضادات الأكسدة من نوع الفلافونويد في الشاي، التي تعمل على تدمير الجذور الحرة الضارة في الجسم قبل أن تسبب أي ضرر. لكن يجدر بالذكر أن إضافة المحليات الصناعية إلى الشاي المثلج قد تقلل من بعض هذه الفوائد، على سبيل المثال، يمكن أن يُقلل السكر المضاف من قدرة الفلافونويد على محاربة مرض السرطان.

تنظيم مستوى السكر في الدم

تناول الشاي المثلج غير المُحلى قد يُساهم في الحفاظ على استقرار مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري. يمكن أن يكون لهذا الأمر تأثير إيجابي على الصحة العامة للشخص المصاب بالسكري، وقد يساهم أيضًا في التحكم في شهيته.

فقدان الوزن الزائد

يعتبر تناول الشاي المثلج غير المحلى خيارًا منخفض السعرات الحرارية، وعند إدراجه كجزء من نظام غذائي متوازن وممارسة الرياضة بشكل منتظم، قد يساهم في عملية فقدان الوزن. هذا الشاي ليس منخفض السعرات الحرارية فقط، بل يمكن أيضًا أن يساهم في إحساس الشخص بالشبع وتقليل الشهية تجاه تناول الطعام.

إضافةً إلى ما سبق، تناول كمية صغيرة ومعتدلة من الكافيين يوميًا قد يساهم في تقديم بعض الفوائد للجسم، ومنها:-

  • دعم التركيز والقدرات العقلية، خاصة عند تناول مشروبات مثل الشاي الأخضر والأسود.
  • المساهمة في استقرار مستوى السكر في الدم، ومن المفيد تناول كمية معتدلة من الكافيين بعد الوجبات حيث يمكن أن يساعد في منع الانخفاض المفاجئ لمستوى السكر في الدم.

ما هي أضرار مشروب الايس تي ؟

رغم أن تناول كمية معتدلة من الكافيين قد تقدم بعض الفوائد للجسم، إلا أن استهلاك الشاي المثلج بشكل يومي قد يحمل بعض الآثار السلبية، إليك بعض الأضرار المحتملة لتناول الشاي المثلج:-

  • جفاف الجسم: يحتوي الشاي المثلج على الكافيين الذي قد يؤدي إلى الجفاف عند تناوله بكميات كبيرة يوميًا. ومن ثم، يفضل تناوله بحذر خاصة مع الأصناف التي تحتوي على نسبة كبيرة من الكافيين.
  • مخاطر على الكلى: تناول كميات كبيرة من الشاي المثلج يمكن أن يُلحق الضرر بالكلى، بسبب احتوائه على حمض الأوكساليك. حيث يمكن أن يؤدي استهلاك كميات كبيرة من حمض الأوكساليك إلى زيادة الضغط على الكلى والتسبب في اختلال وظائفها الطبيعية.

قد يهمك أيضًا: مشروبات تزيد الدم

كيفية تحضير مشروب الايس تي

بعد التعرّف على فوائد وأضرار الشاي المثلج، إليك طريقة بسيطة لتحضيره أدناه:-

  1. سخن ثمانية أكواب من الماء على نار هادئة.
  2. أضف ثلاث ملاعق كبيرة من الشاي أو ثمانية أكياس شاي.
  3. اترك الشاي ينقع لمدة أربع دقائق للحصول على النكهة والقوام المرغوبين.
  4. صفي الشاي أو قم بإزالة أكياس الشاي.
  5. انتظر حتى يبرد ثم انقل الشاي المحضّر إلى إبريق.
  6. قم بتغطيته جيدًا وضعه في الثلاجة ليبرد تمامًا قبل التقديم.

قد يهمك أيضًا: اقوى مشروب لسد الشهية وحرق شحوم البطن

الشاي المثلج والسكر

إذا شعرت بتحسن صحتك بمجرد استبدالك الصودا أو المشروبات الغازية بكوب من الشاي المثلج المحلى، قد يكون من الجيد إعادة النظر والتفكير بعناية. الهدف هنا ليس انتقاد الشاي المثلج ذاته، وإنما التركيز على كمية السكر الكبيرة التي قد تضيفها إلى الشاي المثلج، سواء كانت إضافتك الشخصية أو تلك الموجودة في المشروب عند شرائه. قد يكون هذا السكر الزائد محورًا للنقاش، خاصةً إذا كنت تتناول كميات كبيرة من السكر يوميًا من خلال الشاي المثلج أو من المشروبات الأخرى.

ومن ثم عزيزي القارئ، إذا كنت ترغب في خيار صحي وممتع بديلًا عن المشروبات الغازية وما زلت تفضل تناول الشاي المثلج، يجب عليك تجنب الأصناف المحلاة من الشاي المثلج. أيضًا حاول تجنب إضافة السكر إلى كوب الشاي المثلج، سواء كان هذا الشاي محضرًا في المنزل أو مشترى جاهزًا.

محمد عز

طالب في كلية الهندسة ومهتم بالبحث وتزويد المواقع بالمحتوي المعرفي المعتمد علي المعلومات الدقيقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى