الطبيعة

ما هي الطبيعة ومكونتها وماهي القوى الأربع الأساسية للطبيعة

ما هي الطبيعة

يتعدد معني الطبيعة الي معاني كثيرة فقد تكون ظاهرة بمعاني الفيزياء, او الحياة عاما بكل ما فيها من ظواهر طبيعية وكل ما يحتوي العالم المادي,او العلوم الطبيعية بكل فروعها وانواعها, فليس للطبيعة تعريف محدد فقد تكون المناظر الطبيعية بكل انواعها من الكائنات الحية ,والمظاهر الجغرافية من مسطحات مائية وانهار وجبال ووديات وسهول ,ومرتفعات والغابات والحياة البرية والطقس والسمات الجيولوجية ,فهي كل شي طبيعي دون التدخلات البشرية .

قد يرتبط معني الطبيعة بالمعني الاصلي لها وهو الكون الفيزيائي, ولكن حدث لها تطور وتنوع في المعاني والمحتوي اثناء الفلسفة اليونانية مع ازدهار وتطور المنهج العلمي ,حيث اثبت ان للطبيعة قوانين ثابتة, فتاتي الثورة الصناعية لتغير هذه المعاني بتدخل من الانسان ,لتظهر لدينا الظواهر الطبيعة الخارقة والخيالية ,والذرة والفضاء والمجارات والكواكب وعالم الفلك, والتفاعلات الكيمايئة المرتبطة بالكائنات غير الحية مثل المادة والطاقة .

تاتي الموارد الطبيعية لتُكون الطبيعة من موارد محدودة او غير محدوة ,او موارد متجددة وموارد ثابتة وغير متجددة, او مواد طبيعية موجودة مع وجود الطبيعة, او موارد صناعية توجدت مع تواجد الانسان وهو الذي قام بتصنعيها.

أقراء ايضا:كيف ينام الحصان ومعلومات لا تعرفها عن الخيل

منظر طبيعي
منظر طبيعي

مكونات الطبيعة

تتكون الطبيعة من ثلاث مكونات اساسية كما صنفها علماء البيئة والطبيعة ,وهي الغلاف اليابس والغلاف المائي والغلاف الجوي, التي يسمي ايضا بالنظام البيئي الذي يتكون من الموارد البئية الطبيعية والموارد الطبيعية:

الموارد البيئية الطبيعية هي الموارد الحية, مثل النباتات بجميع انواعها والغابات والحيوانات البرية بمختلف انواعها من اكلات اللحوم او اكلات العشب والاحياء المائية من النباتات والحيونات مثل الطحالب والاسماك بانوعها وغيرها من الكائنات البحرية المتنوعة ,اما الموارد البيئية الطبيعية الغير حية مثل الماء والهواء والشمس والحرارة والضوء والمعادن والطاقة ومصادر الطاقة مثل الفحم والغاز الطبيعي .

بينما تتواجد المواد الطبيعية في كل المناطق البيئية علي كوكب الارض, فيجب المحافظة عليها وتهيئة الظروف المناسبة لاستمرارها ,حيث تتكون الموارد الطبيعية ,من موارد متجددة التي تتجدد ذاتيا دون تدخل العنصر البشري مثل الطاقة والمصادر النباتية والحيوانية حيث تنتشر هذه المواد علي حسب بيئة كل بلد وقارة وتعد الاشجار اكثر انتشارا في كل البيئات, وموارد غير متجددة وهي الموارد الموجودة في البيئة مثل الفحم والغاز الطبيعي والوقود والنفط والمعادن بمختلف انواعها فهي ثابته منذ نشاة الارض لاتتجدد او تزيد حيث يكون معدل استهالكها اكثر من معدل انتاجها .

أقراء ايضا:كيف يولد الخفاش وكيف يموت حقائق لا تعرفها

فصل الخريف
فصل الخريف

القوى الأساسية للطبيعة

  • تعرف القوي الاساسية للطبيعة, بانها القوي التي تتحكم في احداث الطبيعة, من قوة دوران الارض وقوي تفاعل الجزيئات والمواد وتكوين المواد ,وقوة الحيونات وقدرتها علي السير والطيران, كما فسرها علماء الطبيعة وكثير من الباحثون وانهم اربع قوي اساسية :قوة الجاذبية,القوي النووية,القوة الكهرومغناطيسية,القوي الضعيفة.
  •  قوة الجاذبية: هي تلك القوي التي تكون بين الكائنات التي تمتلك كتلة او طاقةو الجاذبية ,فيعتبر اسحاق نيوتن هو اول من اكتشاف ذلك ,وقام بتكمله الابحاث البرت اينشتاين الذي اساس النظرية النسبية ,حيث ناقشوا دوران الارض حول نفسها اول حول الشمس والجاذبية الارضية .
  • القوى الضعيفة: هي المسؤولة عن تحليل الجسيمات ,وتحول الجزيئات الي جزيئات صغيرة, كتحويل النيترونات الي بروتونات والكترونيات .
  • القوى النووية القوية: هي مسؤولة عن ربط جزيئات المادة ,لتكوين وتشكيل جزيئات اكبر, حيث تعتبر القوي الاقوي بين القوي الاربعة للطبيعة.
  • القوة الكهرومغناطيسية: هي المسؤولة عن قوة التجاذب, للجسيمات المشحونة بشحنات مختلفة, وقوة التنافر بين الجسيمات المتماثلة.

أقراء ايضا:ما هو اسم صغير الفيل وصغير الدب وصغير الأرنب

منظر خلاب
منظر خلاب

الطبيعة وتاثيرها علي الانسان

تعتبر الطبيعة من اهم القوي التي تؤثر علي طبيعة الانسان, من مواردها ومقوماتها حيث انها تحافظ علي بقاء الانسان والعديد من الكائنات الحية من الانقراض, فيجب معرفتنا بمصادر البيئة ومكونتها وموردها والتفاعلات التي تتم فيها ,كعلاقة البشر بالمواد البيئة الطبيعية والسلوك البشري والنشطات البشرية والنشطات الصناعية ,حيث ان هذا الادراك يعني المعرفة الحقيقة للطبيعة وعناصرها ومكوناتها الاساسية وحجم النشطات التنموية ,حيث لها تاثير مباشر بعلاقة الطبيعة بالعنصر البشري وعناصر حيوية اخري, لذلك يجب مراعاة طبيعة الموارد للحافظ علي الطبيعة ,وهي بالتالي الحفاظ علي العنصر البشري من صحته وعاداته وتقاليدة وتكون بذلك الطبيعة صديقة الانسان .

أقراء ايضا:ما هي الصحراء ومميزتها وانواعها وما اهميتها للنظام البيئي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى