ظواهر بيئية

كيف تتكون الغيوم وماهي أنواعها

كيف تتكون الغيوم

الغيوم من عوامل الطقس ,التي تؤثر في طبيعة الجو و درجات الحرارة والرطوبة, وتظهر اكثر في الشتاء والخريف ,وقد تظهر في الصيف لكن في بعض الاماكن وقليلا ,وعندما تتكثف الغيوم في السماء يصبح الجو اكثر برودة ,وتتاثر درجة الحرارة و الرطوبة بالغيوم لذلك تظهر الأيام الغائمة أشد برودة من الأيام المشمسة ,حيث اشراق أشعة الشمس مما يؤدي لاعتدال الجو .

تعتبر الغيوم  مصدر نزول الأمطار ومصدر الرطوبة الجوية, ويطلق عليها في بعض الاحيان بالضباب, وذلك عندما تشد الغيوم وتلامس سطح الارض تحجب الرؤية المحيطية ,وقد تنشا الغيوم من مجموعة من بلورات الثلج, أو قطرات الماء, حيث تكون معلقة في الغلاف الجوي على ارتفاعات كبيرة ,وتحجب أشعة الشمس عن الأرض, فهي من العناصر المهمة لمناخ الارض والطقس .

تظهر الغيوب علي شكل سحب في السماء, ولكن بشكال واحجام والوان مختلفة ,ومن خلالها نحدد هل يتم نزول المطر ام لا ,وكمية الماء الممطر, وقد تحدث ظاهرتي البرق والرعد عند اصطدام الغيوم ببعضها ,عن طريق غيوم بشحنات موجبة وأخرى بشحنات سالبة ,فيحدث البرق والرعد في السماء .

أقراء ايضا:اذاعة هل تعلم قصيرة وسهلة 2020

سماء
سماء

كيف تتكون الغيوم في السماء

  1. عند ارتفاع الحرارة الناتجة عن اشعة الشمس, يبدا الماء في التبحر وتنتقل قصرات من الماء صغيرة الي الاعلي ,وتسخن جزيئات الماء فتتحول من سائل الي غاز, ثم ترتفع في الهواء وتتبخر, وقد تشبه عملية تكون بخار الماء في المنزل, عند غلي الاناء علي النار ووضع الغطاء, نلاحظ تكون قطرات من الماء دخل الغطاء .
  2. تبدا الغيوم في التكون عند تحول قطرات الماء الي بخار, حيث يصطدم البخار بالهواء البارد في الاعلي, فينتج تحول البخار مرة اخري الي قطرات ماء .
  3. تتجمع قطرات الماء حيث تكون عائمة في الهواء,فتتجمع مع بعضها وتلتصق بالسماء ,وتتكون الغيوم فنلاحظ ان الغيوم ,ما هي الا العديد من تجمع قطرات الماء والتصقها معا.
  4. عندما تتجمع قطرات الماء يؤدي ذلك الي أمتلاء السحب بهذة القطرات او الغيوم, بشكل كبير لدرجة عدم قدرة السحب علي حملها ,فيسقط الماء علي شكل امطار نتيجة ذلك ,وعندما يزداد تكثف الغيوم او قطرات الماء في السماء,قد تتجمد قطرات الماء وتسقط علي شكل ثلوج او برد او صقيع .

أقراء ايضا:هل تعلم عن الأم قصير جدا 30 عبارة مؤثرة عن فضل الأم وأهميتها

غيوم كثيفة
غيوم كثيفة

أنواع الغيوم

تختلف الغيوم في اشكلها ومراحل تكوينها,فقد تكون عالية او متوسطة او منخفظة:

عالية الارتفاع وتنقسم إلى ثلاث انواع  وهي:

  • السحاب الرقيق المرتفع وتسمي “القزع”, وهي بيضاء ساطعة في ضوء الشمس.
  • السحاب الركامية تتكون هذه السحب ,عندما  تسخن أشعة الشمس سطح الأرض, فهي سحب الطقس الجيد ,حيث تظهر فى الصباح المتأخر وتختفي في الليل.
  • السحاب الطباقي المرتفع وهي تكون عالية جدا ,وتغطي جميع السماء, لكنها لا تحجب أشعة الشمس لأنها تكون رقيقة.

متوسطة الارتفاع  وتقسم إلى نوعين :

  • السحاب الركامي المتوسط : توجد على شكل بقع كبيرة الجحم, رمادية أو بيضاء اللون,وتظهر علی شكل كتل مستديرة أو في خطوط متوازية.
  • والسحاب الطباقي المتوسط والمزن الطباقية: تغطيالسماء بطبقة رمادية اللون ,وهي كثيفة لدرجة أنه يمكنها حجب الشمس.

منخفضة الارتفاع وتقسم إلى ثلاث انواع:

  • الرهج أو السحاب الطباقي المنبسط الخفيض.
  • والسحاب الركامي الخفيض.
  • والسحاب الركامي الطباقي الذي يكون لونه رمادياً ويشبه الضباب، والركام المزني.

أقراء ايضا:معلومات عامة وثقافية هل تعلم مفيدة جدا

تعدد الغيوم
تعدد الغيوم

معرفة الطقس من خلال الغيوم

فالغيوم مفيدة للجو والطقس ,حيث أنها تبقي الأرض باردة ولا تجعل الأرض تفقد حرارتها بسرعة, و تمنع الغيوم الهواء الدافئ من الارتفاع, ومن المعروف ان الليالي الغائمة تكون أكثر دفئاً من الليالي الصافية:

عند ظهور غيوم القزع يدل ذلك علي طقس معتدل,وعند ظهور النوع غيوم الرهج يدل علي حدوث ضباب خفيف ,وعند انخفاض درجة الحرارة تسمي بالغيوم الطبقية ,وتنذر ظهور الغيوم الركامية المتوسطة الي حدوث العواصف الرعدية ,اما قبل سقوط المطر فتظهر الغيوم الطبقية المزينة.

عندما يزداد الطقس بردوة وتسقط الأمطار الغزيرة تظهر الغيوم التراكمية, بينما تتكون السحب الطبقية قبل حدوث جبهة دافئة,وغيوم سمحاقية طبقية تدل على زيادة نسبة الرطوبة في الجو ,وتشير الغيوم الجيروسكوبية إلى الجو الدافئ بعد أيام باردة ,اما ظهور الغيوم الذوابة تدل على حدوث الأعاصير .

أقراء ايضا:لماذا سمي المحيط الهادئ بهذا الاسم وأهم المعلومات عنه

سماء صافية
سماء صافية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى