الطبيعة

ما الفرق بين البحر والمحيط من حيث العمق والحياة البحرية

ما الفرق بين البحر والمحيط

يتم تعريف المحيطات على أنها مساحات كبيرة مكونة من الماء المالح ، وتغطي نحو 72% تقريباً من سطح الأرض ، ويسكن فيها نحو مائتي وثلاثون ألف نوع من المخلوقات البحرية ، وتعد جزء من دورة الكربون والماء المهمة للحياة على كوكب الأرض ، وهي تؤثر بأنماط الطقس والمناخ على الأرض ، ويتم تعريف البحار على أنها مجسمات شاسعة من المياه المالحة محاطة باليابسة من كل جوانبها ، ومن الممكن للبحار أن يكونوا جزء من المحيط ومتصل به مثل بحر قزوين ، والبحر الميت الذي يصنف على أنه من ضمن البحيرات الكبيرة المالحة ، والمحاطة باليابسة من كل الاتجاهات ، ويوجد الكثير من البحار الموجودة في العالم ، ولكنا اليوم سوف نسلط الضوء أكثر على الفارق بين البحار والمحيطات ، فتابعوا معنا.

الفرق بين البحار والمحيطات:

  1. إن الكثير من الأشخاص يستعملون مصطلحي البحار والمحيطات من أجل الإشارة للمحيط ، إلا أن هناك فارق واضح ما بين تلك المصطلحين من الناحية الجغرافية ، فالبحر لديه حجم صغير عن المحيط ، وفي العادة ما توجد بالمناطق التي تتلاقى بها المحيطات مع اليابسة ، وعلى هوامش المحيطات.
  2. كما أنها محاطة بصورة جزئية باليابسة ، فمثلاً يعد بحر بيرنغ جزء من المحيط الهادي ، والكرة الأرضية تحوي نحو خمسون بحر ، وتنقسم لثلاثة أنواع أساسية وهي البحار المغلقة تقريباً ، والبحيرات شديدة الملوحة ، والبحار المغلقة جزئياً ، أما المحيطات فيتم النظر لها على أنها جسم متواصل من المياه المالحة المجتمعة بأحواض بأحجام هائلة على سطح الكرة الأرضية ، وتحتوي الأرض على 5 محيطات هم : (المحيط الهادي ، والمحيط المتجمد الشمالي ، والمحيط الجنوبي ، والمحيط الأطلسي ، والمحيط الهندي).

للمزيد يمكنك قراءة : تضاريس سطح الارض

الفرق بين البحار والمحيطات من حيث العمق:

  • إن المحيطات لديها عمق أكبر بكثير من البحار ، وسبب هذا الأمر يرجع لأن البحار محاطة باليابسة ، ويعد المحيط الهادئ هو أكبر المحيطات التي توجد على سطح الكرة الأرضية ويقدر عمقه بأكثر من عشرة آلاف متر ، بينما يصنف المحيط المتجمد الشمالي على أنه أصغر المحيطات ويقدر عمقه بأكثر من خمسة آلاف متر ، ويعد البحر الكاريبي هو أكثر البحار عمقاً ويقدر بأكثر من ستة آلاف متر.

الفرق بين البحار والمحيطات من حيث الحياة البحرية:

  • إن البحر يدعم الحياة البحرية أكثر من المحيط ، ويرجع سبب هذا لأن البحار محاطة باليابسة ، أما بالنسبة للمحيطات فهي عميقة أكثر من البحار ، كما أنها أبعد من اليابسة وعليه يقلل من الحياة المائية فيها ، وتقتصر الحياة المائية بها على الوربيان والبكتيريا والعوالق المجهرية ، أما البحار فتحتوي على جزء كبير من الحياة البحرية ، ويرجع ذلك لأن أشعة الشمس تصل للأعماق الأمر الذي يساعد على حدوث عملية التمثيل الضوئي ، وهو الأمر الذي يحدث نادراً في المحيطات لكونها أكثر عمقاً.

للمزيد يمكنك قراءة : أكبر محيط في العالم

أكبر البحار الموجودة في العالم:

يتم تصنيف البحار على حسب مساحتها السطحية بالكيلو مترات ، ومن أكبر البحار الموجودة في العالم ما يلي :

  1. بحر الكاريبي : إن بحر الكاريبي يعد من مناطق الجذب السياحي ، وذلك لأن مياهه دافئة تبلغ درجة حرارتها أربعة وعشرون درجة مئوية ، وقليلة الملوحة مقارنةً بملوحة مياه المحيط الأطلسي ، وبحر الكريبي يعد منطقة خطرة نتيجة لنشاطها الزلزالي والبركاني ، وتبلغ مساحته أكثر من مليوني ونصف كيلو متر مربع.
  2. البحر الأبيض المتوسط : إن البحر الأبيض المتوسط يتصل بالمحيط الأطلسي ، وهو محاط باليابسة من كل الجهات ، ويضم بعض أكثر طرق الشحن المزدحمة في العالم ، الأمر الذي يجعله عرضة للتلوث المائي ، وتبلغ مساحته نحو مليوني ونصف كيلو متر مربع.
  3. بحر الصين الجنوبي : إن هذا البحر يحوي أرخبيلاً من الجزر صغيرة الحجم غير مأهولة بالناس ، وتبلغ مساحته حوالي ثلاثة مليون كيلو متر مربع ، وتلك الجزر تشكل منطقة صراع على الملكية بين الدول المجاورة لها.
المحيطات الموجودة في العالم
المحيطات الموجودة في العالم
المحيط أعمق بكثير
المحيط أعمق بكثير
معلومات عن البحار والمحيطات
معلومات عن البحار والمحيطات

للمزيد يمكنك قراءة : معلومات عن الكرة الارضية

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى