عالم الحيوان

كيف ينام الحصان ومعلومات لا تعرفها عن الخيل

كيف ينام الحصان

الحصان من الحيونات الثديية, فهو يتبع عائلة الخيليات, وله العديد من السلالات, فمنها السلالات الخفيفة والسلالات الثقيلة والسلالات القزمة ,حيث تختلف في تركيب جسمها الخارجي وحجمها وشكلها, ولكن افضلهم الحصان العربي, فهو من اصول عربية ويعتبر افضل انواع الحصنة, حيث انه يتحمل الصعاب والمشاق ,فهو من اجمل الحصنة واغلهم,ويتميز برشاقة عالية وخفة الحركة, فهو اشجع انوع الحصنة حيث يتميز بالذكاء .

الحصان ياكل من القش والأعشاب والحبوب والذرة, لكنه يحب أكل البقوليات ,مثل البازلاء والفاصوليا, والفاكهة مثل التفاح وحتى الجزر,فعندما يولد الحصان يسمي “مهرا” ,ويكون عمره اقل من عام, ثم يقال له “حولي” عندما يبلغ العامين, ويطلق اسم “جرءا “علي الحصان الذكر, عندما يبلغ اربع سنوات, بينما الانثي تسمي مهرة

كانت تستخدم الاحصنة كخيول بوليسية ,في القدم ونجحت في هذا المجال ,ثم استخدام الخيول في الشرطة بأكثر من طريقة, منها النقل وإعطاء الهيبة والمكانة لرجل الشرطة, مما يساعده على تنفيذ القانون, حيث ساعدت الشرطة في السيطرة على الحشود والجموع ,وكانت تشارك في الكثير من الحروب .

أقراء ايضا:احلى القطط .. 7 أنواع من أجمل القطط الموجودة في العالم

حصان ياكل
حصان ياكل

كيف ينام الخيل

رغم ان الحصان من الحيونات الثديية, الا ان أنثي الحصان لا تقوم بأرضاع صغارها بعد الولادة ,ويقوم الانسان بالعناية بها وتروضها ,فتتميز الخيول بقدرتها علي التأقلم مع العوامل البيئية ,لذلك فهي منتشرة في العديد من المناطق ,الممطرة والصحراوية والغابات الاستوائية ,وتعيش ايضا في الحقول والغابات .

ينام الحصان وهو في وضعية الوقوف, وهذه الصفة تمتاز بها جميع فصيلة الخيليات, مثل: الحمار, والحصان, والحمار الوحشي, حيث ان أرجله خلقت عضلاتها بطريقة تجعلها تأخذ وضعيات مختلفة خلال نومه, مما لا يسبب ألما له, وتحتاج لتنام لمدة بين ثلاث إلى أربع ساعات يوميا, وتكون على شكل غفوات قصيرة.

وقد ينام الحصان نوما خفيفا, عندما يسكن الغابات او الصحراء و تبقى حواسه متيقظة, لأدنى الأصوات والحركات حوله ,أما النوم العميق للحصان فإنه يكون باستلقائه  علي الأرض بشكل اضطجاع كامل, وهو عادة لا يلجأ لمثل هذا النوع من النوم إلا إذا شعر أنه في مأمن كامل, مثل تواجده في  اصطبل مغلق, أو أن يكون بين قطيع كبير من الأحصنة.

أقراء ايضا:انواع الاسماك واسمائها .. معلومات غريبة عن 12 نوع سمك

حصان ابيض
حصان ابيض

انواع الخيول

تتعدد انواع الحصنة ,حيث المكان والبلد, فمن اشهر انواع الحصنة:

  • الحصان العربي :وهو من اصول عربية .
  • الحصان الانجليزى :من الأصل الإنجليزي .
  • الحصان المهجن: وهو يجمع بين العربي والانجليزى .
  • الحصان البربري.

الوان الخيول

  • اللون الأبيض : من الالوان النادرة في الخيول.
  • اللون الأشهب : هو خليط من اللون الأبيض والأسود بدرجة متساوية, حيث يوجد منه الأشهب الفاتح والأشهب الملمع .
  • الأدهم : يرمز اسم الادهم علي اللون الاسود شديدة السود, فهي وقوية وسريعة فهي مطلوبة في مسابقات الفروسية.
  • اللون الأحمر : وهي الحصان ذو الشعر الاحمر, ومنها الأحمر الكميت والأحمر الأصدأ ,والأحمر الفاتح .
  • اللون الأشقر : هو مزيج بين اللون الأحمر والأصفر ,فيوجد منه الأشفر الذهبي, والأشقر الفاتح, والأشقر الغامق,والأشقر المدمي, والأشقر العنابي.

أقراء ايضا:تربية الدجاج في المنزل ومميزاتها والخطوات كاملة

ينظر الحصان
ينظر الحصان

معلومات عن الحصان

الخيل لا ينسي الإهانة:

كشفت دراسة حديثة بان الحصان يفهم لغة الإنسان بشكل دقيق جدا ,فاذا قمت بالسخرية من الحصان فانه لاينسي ذلك, فان للحصان ذاكرة جيدة جدا, ويقال انها كذاكرة الفيل ,فعليك التعامل مع الحصان بلطف, فان لدية قدرة علي تذكر الاماكن والاشخاص .

الخيول ترى الأشياء بشكل أكبر:

يمتلك الحصان نظرا قويا, حيث ان له 3 جفون اثنين منها عاديين ,والثالث هو عبارة عن غشاء يقع في الزاوية الداخلية, وتحتاج عين الحصان للتنظيف المستمر ,ما يجعله يري الاشياء أكبر ,لكنه لا تستطيع التركيز على الأشياء مثل الإنسان .

تربية الحصان :

الحصان لايحتاج لوضع القش له فقط ,وما لا يعرفة الكثير ان تربية الخيول مجال واسع ,فيعتبر احد الاستثمارات حيث يشير احد المواقع , أن تربية الخيول لها تأثير اقتصادي على الولايات المتحدة بقيمة 39 مليار دولار سنويا, فهي تعتبر استثمار جيد للمال.

هل يضحك الحصان :

يتم مشاهدة  الحصان كثيرا يقوم بتعبير غريب بفكه, من خلال ان يقوم احيانا بتحريك فكه يمينا ويسارا ,مما يشبه الضحك,لكن هل يضحك ؟ الاجابة لا فانه بهذه الحركة يقوي حاسة الشم لديه, حيث يقوم بتوجيه الروائح إلى غدد الشم,اي انه يقوم بشم الروائح التي تحيط به, ليتعرف علي الرائحة الطيبة من الكريهة.

أقراء ايضا:معلومات عن النسر عجيبة ستدهشك عندما تقرأها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى