عالم الحيوان

كيف يولد الخفاش وكيف يموت حقائق لا تعرفها

كيف يولد الخفاش

الخفاش من الثدييات, فهو الوحيد في فئة الثدييات الذى يطير وهو تطير ليلا ,وله القدرة علي التنقل بتحديد الموقع بالصدى,ومن الغريب ان الخفاش أقرب للبشر من الحيوانات الاخري ,فهي تتكاثر ببطي وتعيش حياة طويلة وهناك انواع كثيرة من الخفاش اشهرها ,خفاش الفاكهة المصرية وهو يعيش في مصر ,وخفاش فافيش الانف ويعيش في المكسيك ,وايضا الخفاش الأبيض, وخفاش البنية الكبيرة فهو يعيش في امريكا الجنوبية, وخفاش الفاكهة ويعيش في افريقيا ,وخفاش حدوة حصان البحر الأبيض المتوسط.

ويقوم الخفاش بتلقيح انواع عديدة من النباتات مثل المانجو والموز ,وذلك اثناء البحث عن الغذاء, ء وقد تستهلك الخفافيش التي تقتات على الحشرات ما يعادل وزنها من الحشرات كل ليلة,وتحول هذه الاطعمة الي فضلات يستخدمها الانسان في تسميد التربة وصناعة الصابون والمضادات الحيوية.

وقد اشتهر في الايام الاخيرة ان الخفاش هو سبب مرض كورونا, حيث يحمل الخفاش العديد من الفيروسات التي تصييب الثدييات الاخري بالامراض مثل امراض الجهاز التنفسى, وحمي نزفية المميتة ,ولكن تبقي الفيروسات كامنة في اجسام الخفاش فتنتقل الي الانسان ,عند صيد الخفاش وتناوله او استخدمة لاغراض طبية.

أقراء ايضا:ما هو اسم صغير الفيل وصغير الدب وصغير الأرنب

خفاش صغير
خفاش صغير

كيف يولد الخفاش وكيف يتكاثر ؟

يكون موسم تكاثر الخفاش في الربيع, حيث تحدث عملية التزاوج في فصل الخريف وتبيت بعدها بياتاً شتوياً, ثم تنهض في الربيع فتقوم ,حيث يكون المناخ مناسبا للولدة ولرعاية الرضيع من حيث توفر الطعام ودرجة الحرارة, تتراوح فترة الحمل لدى الخفاش ما بين أربعين يوماً إلى ثمانية شهور, تسكن فيها الإناث في المستوطنات الأكثر دفئا ,حيث يتكاثر الخفافيش مرة واحدة في السنة .

عند عملية الولادة يولد الخفاش من ناحية المقعد, لتقليل فرص تعلق الأجنحة بقناة الولادة, وتكون أجنحة الوليد صغيرة جدا حيث لا يستطيع إسخدامها من أجل الطيران ,ويتعلق الخفاش الصغير بالأم بالمقلوب, وتنمو الخفافيش الصغيرة بشكل سريع إذ إنها تتعلم الطيران خلال 18 يوماً, ولكن صغار خفاش مصاص الدماء تحتاج للعناية بصغيرها مدة تتراوح ما بين 6 إلى 9 شهور بعد الولادة .

أقراء ايضا:معلومات عن قنديل البحر عجيبة ستندهش عندما تقرأها

كيف يموت الخفاش ومتي ؟

تعيش الخفافيش بشكل عام مدة تتراوح ما بين 10 إلى 20 عاما,وقد تطول هذه المدة إلى 32 عاما كما في الخفاش البني.وتعتبر الخفافيش مخلوقات غير عادية ,حيث تفيد البشر بطرق عديدة فهي تساهم بتلقيح المحاصيل, وتخصب التربة بفضلات الخفاش ,حيث يكون للخفافيش طفرة جنية تحميها وتجعلها بصحة جيدة ,رغم وجود هذه الفيروسات بها ,وتحتوي اجناحتها علي الكثير من الاوعية الدموية ,التى تشع حرارة لتحميها من برد الشتاء , فقد اكتشف العلم الحديث ان الكثير من الخفافيش مهددة بالانقراض, ويستخدم الكثير المادة المعروفة باسم ( الفينول ),و هي مادة ذات رائحة فجة و نفاذة, و يسمى بالفينول الأبيض و يباع في متاجر مكافحة الحشرات, و الآفات لقتل الخفاش حين يسكن المنزل.

أقراء ايضا:تربية القطط الصغيرة في المنزل .. 3 طرق ستسهل عليك تربية القطط

جناح الخفاش
جناح الخفاش

معلومات عن الخفاش

  • تتغذي الخفافيش علي الفواكه والحشرات, لتساعدها علي الطيران .
  • تتناول الخفافيش كميات كبيرة من الحشرات,حيث تأكل نصف وزنها من الحشرات,وهذا يساعد في السيطرة على أعداد كبيرة من الآفات, التي تضر المحاصيل وتقلل من انتشار الأمراض.
  • تستخدم  الخفافيش في البحث العلمي,حيث تتم دراسة بعض الجوانب الفسيولوجية للخفافيش مثل, الهجرة لمسافات طويلة, والإسبات(البيات الشتوي) الشتوي , وتنظيم درجة الحرارة , والاتجاه المستنتج باستخدام الصوت.
  •  خفاش مصاص الدماء هو نوع يصيب الماشية بجروح صغيرة,وذلك في بعض أجزاء أمريكا المدارية, وهذه الجروح هي مواقع مثالية للطفيليات ,لوضع البيض حيث ينقل للماشية داء الكلب وداء المثقبيات.
  •  فضلات الخفافيش تغطي القطع الأثرية والحفريات في الكهوف, مما يساعد في الحفاظ عليها.
  • الخفاش قد يكون مصدر غذائي, في بعض أجزاء جنوب شرق آسيا وبعض جزر المحيط الهادئ.
  • من فضلات الخفاش يتم تلقيح العديد من النباتات والأشجار , مثل: التين ، الافوكادو، الموز ،الخوخ ، المانجو والتمر.
  • تصنع من فضلات الخفاش, السماد الغني بالفوسفور والنيتروجين , والذي يستخدم كسماد طبيعيفي العديد من دول العالم.

أقراء ايضا:كيف يولد الحوت وأهم الحقائق التي لا تعرفها عنه وأنواعه المختلفة

خفاش
خفاش

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى