الغذاء الصحي

ما هي السكريات التي تزيد الوزن؟

ما هي السكريات التي تزيد الوزن؟ السكر هو نوع من الكربوهيدرات يمد الجسم بالطاقة. ومع ذلك، فإن تناول الكثير من السكر بمرور الوقت يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن. تشير الدلائل القوية إلى أن زيادة الوزن الصحي يزيد من خطر الإصابة بـ 13 نوعًا مختلفًا من السرطان والأمراض المزمنة ، بما في ذلك أمراض القلب والأوعية الدموية ومرض السكري من النوع 2. دعونا نكشف ما يحدث عندما يتلقى جسمنا طاقة أكثر مما يحتاج ، وكيف يمكن أن يؤدي ذلك إلى زيادة الوزن.

لذا من خلال موقعنا (موقع احلم) سوف نوضح كل ذلك بالتفصيل خلال الاسطر القليلة القادمة.

ما هي السكريات التي تزيد الوزن؟
ما هي السكريات التي تزيد الوزن؟

السكريات

السكريات هي نوع من الكربوهيدرات البسيطة التي توجد بشكل طبيعي في بعض الأطعمة والمشروبات. كما أنها يمكن ان تضاف في بعض الأطعمة والمشروبات. ويمكن أن يؤدي استهلاك الكثير من السكر إلى مشاكل صحية، مثل زيادة خطر زيادة الوزن والسكري وتسوس الأسنان وغير ذلك.

تحتوي العديد من المنتجات الغذائية الصحية، مثل منتجات الألبان والخضروات والفاكهة، على السكريات بشكل طبيعي. يمنحهم السكر الموجود في هذه الأطعمة طعمًا أكثر حلاوة.

ومن المهم أن يدرج الناس هذه الأطعمة في نظامهم الغذائي، لأنها تأتي مع مجموعة من العناصر الغذائية الأخرى التي توفر فوائد صحية قيّمة.

ومع ذلك، يميل المصنعون إلى إضافة السكر إلى الأطعمة مثل الحبوب والكعك وبعض المشروبات. هذه السكريات المضافة، أو السكريات الحرة ، هي التي تسبب مشاكل صحية.

على عكس الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على السكر بشكل طبيعي، فإن تلك التي تحتوي على سكر مضاف لا تقدم أي قيمة غذائية. كما أنها مصدر فقير للطاقة، حيث يقوم الجسم بهضم السكر المضاف بسرعة كبيرة. استهلاك الكثير قد يسبب مشاكل صحية مع مرور الوقت.

وهناك خمسة أسباب تجعل السكريات المضافة ضارة بالصحة:

1. عدم وجود قيمة غذائية

إن إضافة السكر إلى الأطعمة والمشروبات يزيد بشكل كبير من محتواها من السعرات الحرارية دون إضافة أي فائدة غذائية. وعادة ما يقوم الجسم بهضم هذه الأطعمة والمشروبات بسرعة. هذا يعني أنها ليست مصدرًا جيدًا للطاقة.

تختلف المنتجات التي تحتوي على السكر بشكل طبيعي. على سبيل المثال، تحتوي الفواكه ومنتجات الألبان على سكريات طبيعية. يهضم الجسم هذه الأطعمة بمعدل أبطأ، مما يجعلها مصدرًا دائمًا للطاقة.

تميل هذه المنتجات أيضًا إلى احتواء مغذيات أخرى. على سبيل المثال ، تحتوي أيضًا على الألياف ومجموعة من الفيتامينات والمعادن.

2. زيادة الوزن

من المخاطر الكبيرة لاستهلاك السكر الزائد في النظام الغذائي زيادة الوزن.

في معظم الحالات، تحتوي الأطعمة والمشروبات السكرية على نسبة عالية من السعرات الحرارية. سيؤدي استهلاك الكثير من هذه المنتجات إلى زيادة الوزن ، حتى مع ممارسة التمارين الرياضية بانتظام. هناك أدلة قوية تشير إلى أن زيادة السكر في الغذاء هي سبب زيادة الوزن.

نظرًا لأن الجسم عادة ما يهضم المنتجات التي تحتوي على السكريات المضافة بسرعة أكبر، فإنها لا تعوض الجوع لفترة طويلة. يمكن أن يؤدي ذلك إلى تناول المزيد من الطعام بانتظام على مدار اليوم وزيادة تناول السعرات الحرارية بشكل عام.

هناك أيضًا بعض الأدلة التي تشير إلى أن السكر يمكن أن يؤثر على المسارات البيولوجية التي تنظم الجوع.

اللبتين هو هرمون ينظم الجوع من خلال تحديد مقدار الطاقة التي يحتاجها الجسم. يمكن أن يؤدي تعطيل عمل اللبتين إلى زيادة الوزن والسمنة.

كشفت دراسة أجريت على الفئران عام 2011 أن اتباع نظام غذائي غني بالدهون والسكر يمكن أن يؤدي إلى مقاومة اللبتين. تحدث مقاومة اللبتين عندما لا يعود الجسم يستجيب للبتين بشكل صحيح. وجد مؤلفو الدراسة أن إزالة السكر من النظام الغذائي عكس مقاومة اللبتين.

وجدت دراسة أخرى من عام 2014 أن المشروبات السكرية يمكن أن تكون مشكلة خاصة لمقاومة اللبتين.

من المهم أن نلاحظ أن السكر لا يسبب زيادة الوزن والسمنة في حد ذاته. السكر هو سبب من عدة أسباب. زيادة الوزن أو السمنة هي نتيجة تفاعل معقد بين النظام الغذائي والنشاط البدني وعلم الوراثة والعوامل الاجتماعية والبيئية.

ومع ذلك، فإن الحد من كمية السكر في النظام الغذائي هو أحد أبسط الطرق لمنع زيادة الوزن.

3. مرض السكري

هناك علاقة بين تناول المشروبات السكرية والإصابة بداء السكري من النوع الثاني.

ليس صحيحا أن السكر يسبب مرض السكري. يمكن أن يؤدي اتباع نظام غذائي عالي السعرات الحرارية من أي نوع إلى الإصابة بمرض السكري من النوع 2.

ومع ذلك، في معظم الحالات، تكون الوجبات الغذائية الغنية بالسكر غنية بالسعرات الحرارية. هذا يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري.

المشروبات السكرية مشكلة بشكل خاص.

وجدت احد الدراسات أن أولئك الذين يستهلكون كميات كبيرة من المشروبات السكرية لديهم خطر أكبر بنسبة 26 في المائة للإصابة بمرض السكري من النوع 2 مقارنة بأولئك الذين لديهم استهلاك منخفض. حددت الدراسة “الاستهلاك العالي” بين مشروب واحد واثنين من المشروبات السكرية في اليوم.

توصي جمعية السكري الأمريكية بتجنب المشروبات السكرية للوقاية من مرض السكري من النوع 2.

4. تسوس الأسنان 

يمكن أن يتسبب استهلاك السكر في تسوس الأسنان، مما قد يؤدي إلى ظهور التجاويف.

بعد تناول السكر، تشكل البكتيريا في الفم طبقة رقيقة من البلاك على الأسنان. تتفاعل هذه البكتيريا مع السكريات الموجودة في الأطعمة والمشروبات. يؤدي هذا التفاعل إلى إطلاق حمض يضر بالأسنان.

من الممكن أن يصلح الجسم بعضًا من هذا الضرر بنفسه. ومع ذلك، مع مرور الوقت، سيؤدي اتباع نظام غذائي غني بالسكر إلى ضرر دائم. هذا يمكن أن يؤدي إلى تسوس الأسنان. التجاويف هي ثقوب دائمة تتشكل على الأسنان.

يعتبر الحد من تناول الأطعمة الغنية بالسكر أحد الطرق الفعالة لمنع تسوس الأسنان.

5. أمراض القلب

قد تزيد الأنظمة الغذائية عالية السكر من خطر الإصابة بأمراض القلب.

تشير النتائج إلى أن الأشخاص الذين لديهم الكثير من السكر المضاف في نظامهم الغذائي هم أكثر عرضة للوفاة بأمراض القلب مقارنة بالأشخاص الذين لديهم كميات قليلة من السكر المضاف في نظامهم الغذائي.

مرة أخرى ، تشير الأبحاث إلى أن المشروبات السكرية قد تكون مشكلة بشكل خاص في زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب. قد يكون هذا الارتباط لأن المشروبات السكرية غنية بالسعرات الحرارية ولا تؤثر على الجوع وتوفر كمية غير كافية من الطاقة.

على الرغم من وجود ارتباط واضح، إلا أنه سيكون من الضروري إجراء المزيد من الأبحاث لفهم العلاقة بين السكر وأمراض القلب بشكل أفضل.

قد يهمك ايضا التخلص من دهون البطن نهائيا ومخاطرها

وفى الختام اعزائى الزائرين والزائرات قد عرضنا لحضراتكم موضوعنا عن ما هي السكريات التي تزيد الوزن؟ ومن الذكاء عدم تناول السكريات التي لا تعتبر صحية بالنسبة لك، وتناول السكريات التي تحتوي على الألياف والفيتامينات والمعادن. نتمنى ان ينال الموضوع اعجابكم. مع تمنياتنا لحضراتكم بالصحة والعافية. ويجب التنويه ان اهم شىء للحفاظ على صحة جيدة هو تناول غذاء صحى متوازن. ولا تنسونا من صالح الدعاء.

ويمكنكم ايضا الاطلاع على ما هي النشويات وما هى انواعها؟ وما اهم فوائدها واضراره

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى