العناية بالجسم

ماهو الوزن المثالي للمرأة حسب الطول والعمر

ماهو الوزن المثالي للمرأة حسب الطول والعمر ، حيث يوجد مؤشر عالمي اسمه مؤشر كتلة الجسم يتم استعماله في قياس طبيعة جسم الشخص بالإضافة لتحديد نوع جسمه سواءً أكان نحيف أم طبيعي أم سمين ، ويتم من خلاله أيضاً تحديد نوع الجسم عن طريق العلاقة ما بين الوزن والطول ، ويحدث هذا عن طريق عملية حسابية بسيطة ، وفي هذا اليوم سوف نتعرف على ماهو الوزن المثالي للمرأة حسب الطول والعمر ، فقط تفضلوا بالمتابعة معنا.

طريقة حساب كتلة الجسم:

في بداية الأمر وحتى تقوم بحساب مؤشر كتلة جسمك فأنت تحتاج لتعرف ما هو طولك وما هو وزنك ، فإن كنت تعرفهما فأنت الآن مؤهل لتحسب كتلة جسمك عن طريق آلة حاسبة ، وسوف نوضح لك الطريقة في الخطوات التالية :

القانون هو : مؤشر كتلة الجسم يساوي الوزن على الطول في الطول ، فعلى سبيل المثال لو قلنا بأن وزنك هو تسعون كجم ، وطولك هو 1.9م ، فإن تلك العملية لا بد أن تكون على النحو الآتي :

  1. BMI = 90 ÷ (1.9*1.9)
  2. BMI = 90 ÷ (3.61)
  3. BMI = 24.9

وبناءً عليك فنستنتج بأن مؤشر كتلة جسمك هو 24.9 ، وعليه فإن وزنك يعتبر وزن طبيعي ، وذلك لأن الوزن الطبيعي يكون ما بين ثمانية عشر ونصف إلى خمسة وعشرون ؛ وإن مؤشر كتلة الجسم لك في تلك العملية الحسابية هو يقترب من الخمسة والعشرون.

حاسبة الوزن المثالي:

  1. دور تلك الحاسبة يكمن في حساب الوزن المثالي استناداً على الطول والسن ، أو كما يسمى بالوزن المثالي للطول أو الحجم الملائم للطول ، أو حساب الوزن المناسب والصحي ، ومن أجل فعل تلك العملية لا بد من معرفة الوزن عن طريق قياسه ومعرفة الطول عن طريق قياسه أيضاً.
  2. وإن حاسبة الوزن المثالي لكل طول قائمة تعمل بصورة إلكترونية بعملية قياس كتلة الجسم الخاص بك ، كما أنها تخرج لك معلومات عن وزنك المثالي الذي لا بد وأن تحققه.
  3. وهذا من خلال تخسيس وزنك لو كان سمين أو من خلال زيادته لو كنت نحيف ، وهذا حتى تحصل على جسم مثالي يشعرك براحة نفسيك ، كما أنه يبعدك ويقيك عن أي أمراض تسببها زيادة الوزن

كيفية إنقاص الوزن:

  1. نستطيع أن نتخلص من السمنة والوزن الزائد من غير أي نقصان في كمية الأكل التي نستهلكها في اليوم ، وهذا من خلال تأخير الفطور في الصباح لمدة من 2 إلى 3 ساعات عن وقت الفطار المتعود عليه.
  2. ذلك فضلاً لتبكير العشاء نحو 3 ساعات قبل ميعاد النوم ، ومع مرور الوقت سوف نلاحظ انخفاض جيد في الوزن ، فضلاً لهذا فنستطيع أن نمارس تمارين رياضية في الصباح أو في المساء لأنها ستساعدنا كثيراً على فقدان الوزن في وقت قياسي.
  3. ونستطيع كذلك تخفيف الوزن من خلال رجيم صحي نعتمد في على الحد من كمية الأكل التي نستهلكها ، ذلك فضلاً لتغيير نوعية الأكل التي نقوم بتناولها في العادة ، ففي بداية الأمر إن الحد من كمية الأكل المتعودين عليه سينجم عنه خفض كمية السعرات الحرارية التي تدخل أجسامنا.
  4. بالإضافة لاستهلاك أطعمة لها سعرات حرارية قليلة سوف ينجم عنه نقصان في الوزن ، واستهلاك أطعمة مليئة بالألياف سيجعلنا نشعر بالشبع لمدة كبيرة ، وذلك بإمكانه كذلك أن يؤدي للحد من كمية الأكل التي نستهلكها.
  5. بالإضافة لشرب كأسين من المياه كل يوم قبل تناول الأكل سيجعلنا نحس بشبع بعد تناول القليل من الأكل ، وعلينا أيضاً أن نمضغ الأكل في الفم لمدة طويلة قبل أن نبلعه ، وعلينا أيضاً الانتظام في الوجبات اليومية.
  6. على أن نقوم بتناول 3 أكلات رئيسية على أن تكون ذات سعرات حرارية منخفضة كما أسلفنا ، وأن تكون أوقات تلك الأكلات منتظمة بصورة يومية على أن يكون وقت الفطار والغدا والعشا محدد ومعلوم.

طريقة زيادة الوزن:

أما لو كنت ممن يعانون من نقص في الوزن ، فكل ما عليك فعله هو إتباع طريقة صحيحة وصحية من أجل زيادة وزنك ، وفي التالي سوف نقدم لك أهم النصائح لزيادة الوزن بسرعة وبدون أي مشاكل :

  1. أولاً عليك تناول أكلات تحتوي على سعرات حرارية كبيرة أكبر مما يحتاجها جسمك ، لأن هذا الأمر يمكنه أن يزيد وزنك بسرعة ، ذلك بالإضافة لزيادة كمية الأكل عند تناول وجبة العشاء.
  2. وهذا سوف يساهم في زيادة الوزن بسرعة ، وكما يقول الكثير من خبراء التغذية بأن تأخير وجبة العشاء لديه علاقة طردية بزيادة الوزن ، فعندما تأخر تناول العشاء يزيد وزنك ، وإن العكس يعد صحيح.
  3. عليك أن تقلل ما تقوم بفعله من مجهود في اليوم لأدنى حد ، لأن هذا الأمر يحد من نشاط عملية الأيض ومن حرق السعرات التي تدخل جسمك ، ولا بد من استشارة طبيب أو أخصائي تغذية حتى يقوم بالمساعدة والإرشاد.
  4. حتى تحافظ على وزنك المثالي لا بد وأن تعرف ما يحتاجه جسمك من سعرات حرارية في اليوم ، لأن تناول كميات أكبر من التي يحتاجها جسمك يؤدي للسمنة ، وتناول سعرات حرارية أقل يؤدي لنحافة ، وإلى هنا متابعينا الكرام متابعي موقع احلم نكون قد وصلنا إلى ختام موضوع اليوم وقد تناولنا فيه وتعرفنا على ماهو الوزن المثالي للمرأة حسب الطول والعمر.

مخاطر جراء عدم تناسق الجسم:

  1. من الممكن الإصابة بالسكري.
  2. حدوث أمراض القلب.
  3. بعض أنواع السرطانات مثل سرطان القولون والثدي.
  4. ارتفاع الكوليسترول.

للمزيد يمكنك قراءة : الرجيم الصحي

للمزيد يمكنك قراءة : طرق زيادة الوزن بسرعة

للمزيد يمكنك قراءة : تمارين زيادة الوزن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى