الغذاء الصحي

ما هي النشويات وما هى انواعها؟ وما اهم فوائدها واضرارها؟

ما هي النشويات؟ عندما يسمع الناس كلمة “نشا”، فقد يفكرون في الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات، مثل البطاطس والأرز والمعكرونة. ومع ذلك، فإن معظم النباتات تخزن الطاقة على هيئة نشا، بما في ذلك الفواكه والخضروات. فالأطعمة النشوية هي المصدر الأساسي للكربوهيدرات لمعظم الناس. وتلعب النشويات دورًا مهمًا في نظام غذائي مغذي ومتوازن، حيث تزود الجسم بالجلوكوز، وهو مصدر الطاقة الرئيسي لكل خلية. كما أنها توفر مجموعة من الفيتامينات والمعادن والألياف والعناصر الغذائية الأخرى.

لذا من خلال موقعنا (موقع احلم) سوف نوضح لحضراتكم بالتفصيل ما هى النشويات؟ وكيف يمكن الحصول عليها؟ وما هى اهم فوائدها واضرارها؟ فقط تابعونا خلال الاسطر القادمة.

ما هي النشويات؟
ما هي النشويات؟

ما هي النشويات؟

النشا هو كربوهيدرات معقدة توجد في العديد من الأطعمة، بما في ذلك الحبوب والخضروات والفواكه. وهو عبارة عن بوليمر طبيعي، أو عديد السكاريد، مما يعني أنه عبارة عن سلسلة طويلة تشتمل على نوع واحد من الجزيئات (جزيئات الجلوكوز).

وجميع النشويات هي كربوهيدرات، ولكن ليست كل الكربوهيدرات نشا.

ويمكنكم ايضا الاطلاع على عبارات الغذاء الصحي للطفل و10 مقتطفات ليوم الغذاء العالمي

ما الأختلاف بين النشويات والكربوهيدرات؟

يمكن تقسيم جميع الأطعمة الغنية إلى أربعة أنواع من الجزيئات. الماء واحد، وهو يمثل معظم الحجم في معظم أطعمتنا. والثلاثة الآخرون هم البروتينات والدهون والكربوهيدرات.

النشويات وجميع الكربوهيدرات الأخرى مصنوعة من سكريات بسيطة، تتكون من حلقات من ذرات الكربون محاطة بذرات الهيدروجين والأكسجين. كل هذه العناصر تترابط بسهولة مع بعضها البعض، لذا فإن الجزيئات الصغيرة من السكريات البسيطة تتحد بسهولة في الجزيئات الأكبر والأكثر تعقيدًا التي تصنع الكربوهيدرات الأخرى مثل النشويات.

تتكون النشا من سلاسل طويلة من جزيئات الجلوكوز. لذا فالنشا عبارة عن كربوهيدرات معقدة (سلاسل طويلة من جزيئات الجلوكوز)، بينما الكربوهيدرات يمكن ان تتكون من سكريات بسيطة او سكريات معقدة. لذا جميع النشويات هي كربوهيدرات، ولكن ليست كل الكربوهيدرات نشا.

يكسر جسمك النشويات والسكريات ويحولها إلى جلوكوز، والذي يستخدم كوقود للعمليات الخلوية. تتحلل بعض الأطعمة بسرعة أكبر من غيرها، مما يؤدي إلى ارتفاع سريع – وغير مرغوب فيه – في نسبة الجلوكوز في الدم، وهو تأثير يتم التعبير عنه “بمؤشر نسبة السكر في الدم”. وتعتمد سرعة هضم الأطعمة المختلفة على العديد من العوامل بما في ذلك التركيب الكيميائي وأنواع السكريات الموجودة ووجود الألياف والبروتين والنشا.

قد يهمك ايضا طريقة رجيم روعة لخسارة الوزن مجربة و فعّالة

أنواع النشويات 

يمكن تقسيم النشويات الى ثلاثة مجموعات:

  • النشا سريع الهضم : يوجد هذا النوع من النشا في الأطعمة المطبوخة، مثل البطاطس والخبز. يقوم الجسم بتحويله بسرعة إلى جلوكوز.
  • النشا القابل للهضم ببطء : يحتوي هذا النشا على بنية معقدة ، مما يعني أن الجسم يكسرها ببطء. يوجد في الحبوب.
  • النشا المقاوم : لا يستطيع الجسم هضم هذا النوع من النشا بسهولة، ويمكن أن يمر عبر الجهاز الهضمي كما هو الحال مع الألياف الغذائية. وقد يدعم البكتيريا المعوية الصحية. ويقسم الخبراء أيضًا النشا المقاوم إلى أربع فئات اخرى.

ويمكن أن يحتوي أي نوع طعام معين على أنواع مختلفة من هذه النشويات.

ويمكنك ايضا قراءة طريقة عمل صينية البطاطا الحلوة والحادقة

الفوائد الصحية والغذائية

يوصي الأطباء بتناول الكثير من الأطعمة النشوية كجزء من نظام غذائي متوازن لتوفير الطاقة والألياف والفيتامينات والمعادن المهمة، وكذلك لزيادة الشعور بالامتلاء.

1. طاقة (Energy)

النشا هو مصدر الطاقة الأكثر أهمية بالنسبة للإنسان. يهضم الجسم النشا عن طريق تحويله إلى جلوكوز، والذي يمر في مجرى الدم ثم الى خلايا الجسم. يعمل الجلوكوز فعليًا على تغذية كل خلية ونسيج وعضو في الجسم. إذا كان هناك جلوكوز زائد، يقوم الكبد بتخزينه على هيئة جليكوجين.

الجلوكوز ضروري لوظيفة الدماغ. يعتبر دماغ الشخص البالغ مسؤولاً عن 20-25٪ لاستهلاك الجسم للجلوكوز.

2. الألياف (Fiber)

الألياف الغذائية هي كربوهيدرات غير قابلة للهضم، ولا توجد إلا في الأطعمة النباتية. تعتبر الأطعمة الغنية بالنشا، مثل الذرة والبنجر والبطاطس والفاصوليا والفواكه والحبوب الكاملة، مصادر غنية بالألياف. على الرغم من أن الجسم لا يهضم الألياف، إلا أن هذه الكربوهيدرات جزء أساسي من نظام غذائي مغذي.

يقسم خبراء التغذية الألياف إلى أشكال قابلة للذوبان وغير قابلة للذوبان. الفواكه والخضروات هي مصادر للألياف القابلة للذوبان التي يمكنها امتصاص الماء. تغذي الألياف القابلة للذوبان البكتيريا الجيدة في الأمعاء، وتساعد على إبطاء عملية الهضم، وتليين البراز.

الألياف غير القابلة للذوبان لا تمتص الماء. بدلاً من ذلك، فإنه يمر عبر الجهاز الهضمي، للحفاظ على حركات الأمعاء منتظمة ومنع الإمساك. تعتبر أطعمة الحبوب الكاملة والمكسرات والبذور والخضروات ذات الأوراق الخضراء مصادر جيدة للألياف غير القابلة للذوبان.

وفقًا لإدارة الغذاء والدواء (FDA)، لا يأكل معظم الأفراد في الولايات المتحدة ما يكفي من الألياف. تشير الدلائل الإرشادية الحكومية إلى أن الإناث البالغات بحاجة إلى ما يصل إلى 28 جرامًا (جم) من الألياف يوميًا بينما يحتاج الذكور البالغون إلى ما يصل إلى 34 جرامًا.

3.  الشعور بالأمتلاء (Fullness)

قد يساعد تناول الأطعمة النشوية في زيادة الشبع، وهو الشعور بالشبع بعد الأكل.

تظهر الأبحاث أن تناول الأطعمة الغنية بالنشا المقاوم يساعد الناس على الشعور بالشبع. قد تعمل هذه الأطعمة أيضًا على تحسين حساسية الأنسولين وتقليل تخزين الدهون. بالإضافة إلى ذلك، قد يساعد تناول الأطعمة الليفية الغنية بالنشا المقاوم الأشخاص في الحفاظ على وزن معتدل.

المخاطر والآثار الجانبية

بالنسبة لمعظم الأفراد، لا يمثل النشا أي مخاطر أو آثار جانبية. توصي الإرشادات الغذائية بأن يأكل الناس نظامًا غذائيًا متوازنًا يتضمن الأطعمة النشوية.

ومع ذلك، يحتاج الأشخاص الذين يعانون من حالات صحية معينة، بما في ذلك مرض السكري ونقص إنزيم السكراز-إيزومالتاز الخلقي (CSID)، إلى التخفيف من تناول النشا.

توصي جمعية السكري الأمريكية الأفراد المصابين بداء السكري من النوع الأول بحساب عدد جرامات الكربوهيدرات التي يتناولونها، ثم موازنة ذلك بجرعة الأنسولين. يجب على الأفراد المصابين بداء السكري من النوع 2 تجنب استهلاك كميات كبيرة من الكربوهيدرات في جلسة واحدة وتوزيعها بالتساوي على مدار اليوم بدلاً من ذلك.

سيحتاج الأفراد المصابون بـ CSID إلى اتباع نظام غذائي خاص. لا يستطيع الأشخاص المصابون بهذه الحالة الوراثية هضم بعض السكريات ، لذلك سيواجهون مشاكل في الجهاز الهضمي إذا تناولوا بعض الفواكه والعصائر والحبوب.

ويمكنك ايضا الاطلاع على اسرع طرق التنحيف وسد الشهية بدون ادوية

الى هنا نصل الى الختام اعزائى المتابعين والمتابعات، وقد عرضنا لحضراتكم موضوعنا عن ما هي النشويات وما هى انواعها؟ وما اهم فوائدها واضرارها؟ ووضحنا لحضراتكم كل جزء بالتفصيل. نتمنى ان ينال الموضوع اجابكم. مع تمنياتنا لحضراتكم بالصحة والعافية. ولا تنسوا ان اهم شىء للتمتع بصحة جيدة هو تناول غذاء صحى مغذى متوازن. ولا تنسونا من صالح الدعاء.

قد يهمك ايضا تغذية الطفل فى الشهر التاسع ونصائح مهمة ومفيدة لكل أم

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى