إسلاميات

ما هي اركان الحج وواجباته وأحكام يوم عرفة

ما هي اركان الحج

الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات، نحمد الله حمداً كثيراً على كافة نعمه و أفضاله علينا، و لقد من الله سبحانه و تعالى علينا بنعمة الإسلام و أركانه التي بها السماحة و النقاء الأخلاقي الرفيع المستوى بشكل آمن لنا بأمر الله تعالى، متابعينا الأكارم جميعنا يعرف أركان الإسلام الخمسة، بني الإسلام على خمس، شهادة أن لا إله إلا الله، و أن محمد رسول الله، و إقامة الصلاة و إيتاء الزكاة و صوم رمضان و حج البيت لمن إستطاع إليه سبيلاً، لقد سردنا لكم و لنا بعضاً فيما سبق من مقالات من أركان الإسلام و ها نحن هنا مع ركن من أركان الإسلام ألا و هو الحج، و الحج يأتي مرة واحدة كل عام هجري و بالتحديد في شهر ذي الحج المبارك، ما هي اركان الحج، نسأل المولى جل علاه أن يجعلنا نحج بيته الحرام في مكة المكرمة و سنتعرف معاً على أركان الحج كاملةً بأمر الله تعالى في مقالكم الشيق الممتع لأحلى أركان الإسلام في كل جنباته.

واجبات الحج

متابعينا الأكارم هناك إختلافاً بين الأئمة حول فرائض و أركان الحج و واجباته و سنتعرف تفصيلياً عليهما حتى يتقبل المولى منا زيارتنا بيته الحرام للحج بأمره تعالى:

  • من أهم واجبات الحج كما قال المولى عز و جل في كتابه العزيز، بسم الله الرحمن الرحيم، ” فإذا أفضتم من عرفات فاذكروا الله عند المشعر الحرام “، سورة البقرة(198).
  • المقصد هنا من المشعر الحرام هو المزدلفة و التي يتوجب على الحاج أن يبيت بها من بعد صلاة المغرب بعد الوقوف بعرفات إلى الفجر ليوم النحر.
  • من الواجبات أيضاً رمي الجمرات السبع و تسمى جمرات العقبة و تكون في صباح يوم النحر.
  • و الواجبات هنا ليست فرضاً كما هي أركان الحج متابعينا الأفاضل.

و شاهد أيضاً فوائد صيام يوم عرفة لغير الحجاج وحكم صيامه للحجاج.

اركان الحج

أركان الحج هي التي لا يصح للحجيج أن يكون تأخر عن إحداها أو عنها أجمع بل يتوجب مراعاتها كاملةً حتى يكون قد أدى فريضة الحج بما أوصانا بها الله و رسولنا صلى الله عليه و سلم، و أركان الحج المتفق عليها هي:

  1. الإحرام، أي قصد النوايا و الإحرام لوجه الله تعالى، و يكون الإحرام من خلال المواقيت المعروفة و التي بلغها رسولنا صلى الله عليه و سلم.
  2. الإفراد، و هي أن تكون النية للحج فقط دون شيئ آخر و لا حتى أداء العمرة.
  3. القران، بوضع كسرة تحت القاف، و هيالسعي و الطواف و الذي يختلف به العلماء من الحج للعمرة، البعض أكد أن يكون الطواف و السعي مرة واحدةً، و البعض أشار إلى الطواف و السعي يكون مرتين.
  4. التمتع، و هي أن يقوم الحج بالعمرة اولاً و بعدها يمكث في مكة بضعة أيام حتى وقت الحج.

و شاهد أيضاً صيام يوم عرفة وفضل أيام العشر الأوائل من ذي الحجة وصيغ التكبير.

احكام يوم عرفة

من أهم و أكثر أركان الحج معرفة هو الوقوف بعرفات، هذا الجبل الذي يعد عيداً للجميع حتى من يشاهده عبر شاشات التليفزيون يسعد به  و يعدو الله مخلصاً له الدين، و للوقوف بعرفات عدة واجبات و هي:

  1. الإغتسال التام و الطهارة الكاملة.
  2. يسن للحاج أن يكون مفطراً في وقوفه بعرفات حتى يصمد باقي اليوم الطويل.
  3. الطلوع بجبل عرفات قبل طلوع الشمس و الصلاة بمسجد نمرة.
  4. خطبة عرفات، حتى يتعرف الحاج على مبطلات الحج و مشروعيته و المباح له من سنن.
  5. للحاج أن يجمع صلاتي الظهر و العصر جمع تقديم و كذلك المغرب و العشاء.

الزيادة و الطمع من المولى جل علاه بالدعاء فهذا يوم يستشهد بنا المولى لملائكته و هو يوم الجمع العظيم و علينا بالدعاء قدر المستطاع.

و شاهد أيضاً خطوات الحج المتمتع وأعمال يوم عرفة للمتمتع.

رسمة تشرح بالتفصيل مناسك الحج.
ما هي اركان الحج و المناسك المفروضة؟
شرح مصور لمناسك و أركان الحج.
فريضة الحج و أبسط طريقة شرح مصورة لمناسك و اركان الحج.

 

ما هي اركان الحج ، تزرف العيون دمعاً حينما نتذكر الطواف و السعي بين الصفا و المروة و كل ما في مكة و المسجد النبوي الشريف من روحانيات سماوية طاهرة طيبة العبق متابعينا الكرام، بعض الناس تستشعر أن أداء مناسك و أركان الحج بها بعض المشقة و لكن علينا أن نتذكر أن الصحابة و رسولنا صلى الله عليه و سلم كانوا يمشونها بين السعي و الطواف و الوقوف بعرفات و غيرها من أركان الحج و لكننا الآن نجد وسائل أكثر سهولة و يسر، و لكن الأهم من أركان الحج هي قصد الخير بالنوايا لوجه الله تعالى، ما أجمل الصلاة في رحاب الكعبة المشرفة و التي هي تحت عرش الرحمن، نسأل المولى جل علاه أن يتقبلنا عنده في زيارة للحج و العمرة بالحرمين الشريفين، اللهم آمين يا رب العالمين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى