إسلاميات

ما هو فرض الكفاية والفرق بينه وبين فرض العين

ما هو فرض الكفاية

لقد عرف الفرض في اللغة بتعريفات كثيرة ، وجميعها تصب بمفهومه الشرعي ، وهو ما يطلق على الشيء ، ولقد ورد الفرض بالقرآن الكريم في مواضع كثيرة ، فقد قال الله عز وجل : {ما كان على النبي من حرج فيما فرض الله له ، سنة الله في الذين خلوا من قبل وكان أمر الله قدراً مقدورا} ، وقال تعالى : {سورة أنزلناها وفرضناها وأنزلنا فيها آيات بينات لعلكم تذكرون} ، وفرضناها في الآية الكريمة معناها الإلزام بالعمل بكل ما أتى فيها من أحكام ، لو قرأت بالتخفيف ، أو بالتكثير والبيان لو قرآن مشددة ، وغيرها من الآيات القرآنية.

فالفرض هو الأمر الذي أوجبه الله عز وجل على عباده ، وتعريفه في الاصطلاح هو ما جاء به الشارع ، وأمر بفعله على وجه الإلزام والحتم ، ويتم تقسيم الفرض باعتبار المطالب بأدائه ، أي الأُناس الذين يؤدونه ، ومن يتعين عليهم أن يقوموا به ، فعليه يتم تقسيم الفرض لقسمين ألا وهما : فرض الكفاية ، وفرض العين ، واليوم سوف نسلط الضوء أكثر عليهما وسنذكر لكما الفارق بينهما ، فتابعوا معنا.

ما هو فرض الكفاية:

  1. لقد قسم علماء المسلمين الفرض أو الواجب لقسمين ألا وهما : فرض الكفاية وفرض العين ، ولكل قسم منهما مجال يطبق به بالشريعة الإسلامية ، ففرض الكفاية هو ما طلب من جمع من المكلفين ، ولم يتم طلبه من كل واحد منهم ، فلو قام به شخص منهم سقط عن الباقي ، ولو لم يقم به أحدهم وقع الإثم على الكل ، ففرض الكفاية لو فعله شخص من الأمة سقط عن الأشخاص المكلفين المتبقين ، ويقصد بهذا أن الإثم المترتب على ترك ذلك الفرض ، والحرج من أدائه يسقط عن البقية ، وكأنهم فعلوه بأنفسهم ، فيقول الإسنوي : (سمي فرض كفاية ، لأن قيام بعض المكلفين به يكفي للوصل لمقصد الشارع ، في وجود الفعل ، ويكفي في سقوط الإثم عن الباقين).
  2. حيث أن فرض الكفاية ليس متعلق بالأمور الدينية فقط ، بل متعلق بالأمور الدنيوية كذلك ، فقد قال الرافعي في هذا الأمر : إن فرض الكفاية أمور كلية ، تتعلق بها مصالح دينية ودنيوية لا ينتظم الأمر إلا بحصولها ، فيقصد الشرع حصولها ولا يقصد تكليف الواحد وامتحانه فيها ، بخلاف فروض الأعيان ، فإن الكل مكلفون بها ، ممتحنون بتحصيلها ، وهذا الحد يشمل سنة الكفاية ، فإنه لم يقل : يقصد الشارع حصوله لزوماً).

للمزيد يمكنك قراءة : متى فرضت زكاة الفطر

الفارق بين فرض الكفاية وفرض العين:

وبعد أن وضحنا قسمي الفرض ، وذكرنا بأنهما فرض الكفاية وفرض العين ، سوف يأتي بيان الفارق بينهما ، ولكن من الجدير بذكر قول أنه لا فرق بين الفرضين من حيث الوجوب ، لأنهما مطلوبان من المكلف على سبيل الإلزام ، والفارق بينهما ما يلي :

  1. فرض العين : إن فرض العين مختلف عن فرض الكفاية بأنه ما طلب الشارع حدوثه من كل شخص بنفسه ، ومن كل مكلف بذاته ، ومثاله فرض الصلاة ، والزكاة ، والصيام ، وغيرها من الأمثلة التي لا تسقط عن المكلف إلا لو أدائها العبد بنفسه ، أو من عين خصها الله عز وجل ، كرسول الله صلى الله عليه وسلم فيما فرضه الله عز وجل عليه دوناً عن أمته.
  2. فرض الكفاية : وفرض الكفاية هو ما قصد الشارع أن يفعله المكلفون بالجملة ، بحيث لو قام به بضعهم يسقط الإثم والفرض عن بقية المكلفين ، ولو لم يقم به أحد يأثموا جميعاً ، وهو مشتمل على الأمور الدينية والدنيوية ، ومن الأمور الدينية : صلاة الجنازة ، ومن الأمور الدنيوية ، العمل بالحرف ، فهو فرد على كل شخص مسلم ، مقيد بعدم قيام بعضهم بفعله.

للمزيد يمكنك قراءة : متى فرض صيام شهر رمضان

فرض الكفاية والعين بالصور:

معلومات دينية
معلومات دينية
فرض العين والكفاية
فرض العين والكفاية
فرض الكفاية
فرض الكفاية

للمزيد يمكنك قراءة : لماذا فرض الله الحجاب

فرض العين يستحيل أن يصبح فرض كفاية ، فبالنسبة لفرض الكفاية بالإمكان أن يحول لفرض عين في حالات محددة ، فعلى سبيل المثال الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يقع تحت حكم فرض الكفاية لو قام به أحد من المجتمع يسقط عن بقية المسلمين ، ولكن لو رأى المسلم منكر ولم يكن هناك أحد غيره للقيام بتلك العبادة والنهي عنه ، فهنا يتحول حكم الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من فرض كفاية لفرض عين ، ومن الأمثلة على ذلك : الجهاد في سبيل الله تعالى ، فهو فرض كفاية على المسلمين ، إلا لو اعتدى الكفار على المسلمين في ديارهم ، فحينها يصبح الجهاد فرض عين في حقهم.

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى