إسلاميات

موعد ليلة القدر وعلاماتها لسنة 2021

موعد ليلة القدر

لقد من الله عز وجل علينا بليلة القدر ليرزقنا فيها العفو والغفران ، وقد أمرنا النبي محمد صلى الله عليه وسلم بكثرة العبادة فيها من صلاة ومن ذكر ومن دعاء ، وقد وعدنا المولى عز وجل بخير الجزاء ، وقال النبي محمد صلى الله عليه وسلم التمسوها في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك ، وليلة القدر تعد من الأيام التي لها مكانة عالية وكبيرة لا تتكرر في العام إلا مرة واحدة فقط ، لما فيها من ثواب ومنفعة عظيمة للمسلم الذي يبلغها ، وتأتي ليلة القدر المباركة في شهر رمضان الكريم وتأتي أهميتها البالغة لغنزال الله عز وجل آيات المصحف الكريم فيها ، إذ شهد شهر رمضان المبارك إنزال القرآن الكريم ، وفي هذا اليوم يسعدنا أن نقدم لكم متابعينا الأعزاء متابعي موقع احلم مقال يحمل عنوان موعد ليلة القدر وعلاماتها لسنة 2021.

وقت ليلة القدر:

  • مما لا شك فيه بأن ليلة القدر هي أحد ليالي شهر رمضان المبارك ، وخصوصاً في الليالي العشر الأخيرة من الشهر المبارك ، يتحراها العبد المسلم في الليالي الوترية أكثر من الليالي الأخرى ، ولكن بالاستناد للأدلة الشرعية التي وردت بشأن ليلة القدر فإن موعدها ليس ثاب ، فذلك الموعد يتغير من عام لآخر ، إذ يمكن أن تكون في عام في ليلة الـ27 من شهر رمضان ، وفي عام آخر في ليلة الـ21 من شهر رمضان ، أو في ليلة الخامس والعشرين ، وهكذا.

علامات ليلة القدر:

  1. شعور المسلم بطمأنينة في القلب.
  2. شدة الإضاءة في تلك الليلة المباركة.
  3. طلوع الشمس باليوم التالي دون انبعاث أشعة منها.
  4. سكون الرياح في هذه الليلة.
  5. انشراح صدور المسلمين.
  6. طلوع القمر وكأنه نصف قصعة.
  7. درجة حرارة معتدلة ، فلا تكون باردة ولا حارة.

للمزيد يمكنك قراءة : أدعية ليلة القدر

سبب تسمية ليلة القدر بهذا الاسم:

  • لقد ورد أن سبب تسميتها بهذا الاسم لأن الله عز وجل يقدر فيها الأرزاق والآجال ، وكل الحوادث التي تحدث خلال العام ، إذ يكتب الملائكة فيها بأمر الله عز وجل : الأحياء ، والأموات ، والهالكون ، والسعداء ، من يكون ذليل ، ومن يكون عزيز ، وغيره مما أراد الله عز وجل.

أدعية ليلة القدر مكتوبة:

  1. اللهم و اجعلنا في سائر الشهور والأيام كذلك ما عمرتنا، واجعلنا من عبادك الصالحين الذين يرثون الفردوس هم فيها خالدون، والذين يؤتون ما آتوا وقلوبهم وجلة، أنهم إلى ربهم راجعون، ومن الذين يسارعون في الخيرات وهم لها سابقون.
  2. اللهم فامدني فيها بالعون على مايزلف لديك وخذ بناصيتي الى مافيه القربى اليك , واسبغ من العمل في الدارين سعيي , ورقِّ لي من جودك بخيراتها عطيتي , وابتر عيلتي من ذنوبي بالتوبة من خطاياي , بسعة الرحمة , واغفر لي في هذه الليلة ولوالديَّ ولجميع المؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات , غفران متنزه عن عقوبة الضعفاء , رحيم بذوي الفاقة والفقراء , جادٍ على عبيده شفيق بخضوعهم وذلتهم , رفيق لاتنقصه الصدقة عليهم , ولايفقره مايغنيهم من صنيعه
  3. اللهم ان كانت هذه ليلة القدر فاقسم لي فيها خير ما قسمت واختم لي في قضائك خير مما ختمت واختم لي بالسعادة فيمن ختمت، اللهم اجعل اسمي في هذه الليلة في السعداء وروحي مع الشهداء واحساني في عليين وإساءتي مغفورة.
  4. اللهم اجعلني من اوفر عبادك نصيباً من كل خيرٍ انزلته في هذه الليله او انت منزله من نورٍ تهدي به , او رحمةٍ تنشرها , او رزقٍ تقسمه , او بلاءٍ تدفعه , او ضر تكشفه , واكتب لي ماكتبت لاوليائك الصالحين اللذين استوجبوا منك الثواب , وأمنوا برضاك عنهم منك العقاب , يا كريم يا كريم يا كريم , صلِ على محمد واله وصحبه وافعل بي ذلك برحمتك يا ارحم الراحمين
  5. اللهمَّ اقسمْ لنا من خشيتِك ما يحولُ بيننا وبين معاصيكَ، ومن طاعتِك ما تبلغُنا به جنتَك، ومن اليقينِ ما يهونُ علينا مصيباتِ الدنيا، ومتعنَا بأسماعِنا وأبصارِنا وقوتِنا ما أحييتَنا، واجعلْه الوارثَ منه، واجعلْ ثأرنا على منْ ظلمَنا، وانصرْنا على منْ عادانا، ولا تجعلْ مصيبَتنا في دينِنا، ولا تجعلِ الدنيا أكبرَ همِّنا، ولا مبلغَ علمِنا، ولا تسلطْ علينا منْ لا يرحمُنا.

للمزيد يمكنك قراءة : فضل العشر الاواخر من رمضان

أدعية ليلة القدر مصورة:

دعاء
دعاء ليلة القدر
يوم الاثنين
دعاء يوم الاثنين
دعاء للأبناء
اللهم لا تبتلينا في أولادنا

للمزيد يمكنك قراءة : أذكار قبل الإفطار

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى