العناية بالجسم

فوائد حبوب زيت السمك للبشرة وللشعر

فوائد حبوب زيت السمك للبشرة وللشعر ، حيث يعتبر زيت السمك مصدر غذائي غني بأحماض أوميجا ثري الدهنية ، وهي عبارة عن مركبات يحتاجها جسم الإنسان للكثير من الوظائف المتعددة ، منها على سبيل المثال : النشاط العضلي ، ونمو الخلايا ، كما أن زيت السمك يحوي نوعين من أحماض الأوميجا ثري الدهنية ألا وهما : حمض الدوكوساهكساينويك ، بالإضافة لحمض الإيكوسابنتاينويك ، وهذين العنصرين موجودان كذلك بالأسماك ، وبزيت الكريل ، ومن الجدير ذكره بأن أصل تصنيعهما يرجع للطحالب الدقيقة وليس للأسماك ، ويحصل هذا الأمر عندما تقوم الأسماك بأكل العوالق النباتية التي استهلكت تلك الطحالب ، وبهذا تتخزن الأوميجا ثري داخل أنسجة السمك ، ونستطيع الحصول على زيت السمك من الأسماك الدهنية أو من الأسماك الزيتية ، وفي هذا اليوم سوف نتعرف على فوائد حبوب زيت السمك للبشرة وللشعر.

القيمة الغذائية لزيت السمك:

يوجد الكثير من الأنواع من زيت السمك ، وليس بينهم اختلاف كبير في المحتوى من العناصر الغذائية ، وفي التالي سوف نوضح محتوى العناصر الغذائية بكل مائة جرام من زيت السمك :

كل مائة جرام من زيت السمك يحتوي على :

  1. مائة جرام من الدهون.
  2. تسعمائة سعرة حرارية.
  3. سبعمائة وستة وستون من الكوليسترول.

فوائد زيت السمك للبشرة:

  1. لقد وجدنا دراسة نشرت في العام ألفين وثمانية عشر تخص مجلة Marine Drugs الشهيرة بأن زيت السمك وما يحتويه من أحماض الأوميجا ثري وغيرها من العناصر الغذائية والأحماض الدهنية المتعددة الغير مشبعة يساهم في الحفاظ على توازن البشرة.
  2. كما أنه يحد من عيوبها ، كما يمكن لتلك الأحماض أن تقوم بتحسين وظائف الحاجز الجلدي ، كما أنه تثبط الالتهابات وفرط التصبغ الناجم عن الأشعة فوق البنفسجية.
  3. ذلك فضلاً للحد من جفاف البشرة والحكة الناجمة عن التهاب الجلد ، بالإضافة لتسريع عملية التئام وشفاء جروح الجلد ، والحد من خطر الإصابة بسرطان الجلد.

فوائد زيت السمك للشعر:

  1. لقد أشارت دراسة نشرت في العام ألفين وثمانية عشرة بالمجلة العلمية التي اسمها International journal of molecular sciences ، أن مستخلص زيت السمك الإسقمري المخمر قد قام بتحسين نمو الشعر.
  2. وذلك عن طريق تنشيط طور التنامي للشعر الموجود بخلايا الحليمات بطبقة الأدمة الموجودة في الجلد ، وغيرها الكثير من الخلايا التي توجد ببصيلة الشعر.

فوائد زيت السمك للعضلات:

على الأشخاص الذين يقومون بممارسة تمارين رياضية أن يتناولوا زيت السمك بصورة منتظمة ، وهذا نتيجة لاحتمالية امتلاك أحماض الأوميجا ثري الدهنية لخصائص مضادة للالتهابات ، ونشير هنا لعدم وجود ادلة كافية تدعم ذلك التأثير ، وفيما يلي سوف نذكر بعض الدراسات حول الفوائد المحتملة لتناول ذلك الزيت من قبل الأشخاص الرياضيين :

  1. التحسين من عمل الرئة عند ممارسة التمارين الصعبة : لقد وجدت دراسة تم نشرها في العام ألفين وثلاثة بأنه من الممكن لاستهلاك كبسولات زيت السمك أن تحسن من وظائف الرئة بعد القيام بالتمارين الرياضية الصعبة ، بالإضافة لأنها تحد من خطر تضيق الشعب الهوائية الذي يحدث بسبب التمارين الرياضية خلال المنافسات التي تحتوي على نخبة من الرياضيين ، وقد يرجع ذلك التأثير لامتلاك زيت السمك لخصائص مضادة للالتهابات.
  2. الحد من وجع العضلات : يوجد تباين ما بين نتائج الدراسات حول تلك الفائدة ، إذ أشارت دراسة تم نشرها في العالم ألفين وثمانية عشر في المجلة العلمية الأوروبية التي تدعى European journal of sport science ، بأنه من الممكن لاستهلاك مكملات البروتين المحتوية على أحماض الأوميجا ثري الدهنية أن تحد من وجع العضلات بصورة متوسطة ، وهناك دراسة أيضاً نشرت في العام ألفين واثنين أشارت بأن زيت السمك ليس لديه أي تأثير في الحد من وجع العضلات.

فوائد زيت السمك للذاكرة:

  1. الحد من خطر الإصابة بالخرف : حيث يوجد تعارض ما بين نتائج الدراسات حول ذلك الأمر ، إذ وجدنا مراجعة قد شملت سلسلة من الأبحاث والتي تم نشرها في العام ألفين وعشرة لأنه من الممكن لزيت السمك أن يساهم في تثبيط الضرر التأكسدي ، بالإضافة لالتهاب الأعصاب وقصور عوامل التغذية العصبية الذي ينجم عنه اختلال بالوظائف العصبية عن من يعاني من الخرف ، وهناك دراسة أخرى تم نشرها في العام ألفين واثنا عشر تشير بعدم توفر تأثير لاستخدام مكملات الأوميجا ثري ممن يعانون من الخرف ، وأيضاً بالوظائف الاستيعابية عند كبار السن الأصحاب ، ولهذا ما زلنا بحاجة لإجراء العديد من الأبحاث من أجل تأكيد ذلك التأثير.
  2. الحد من خطر الإصابة بالزهايمر : حيث وجدت مراجعة قائمة على الملاحظة نشرت في العام ألفين وثلاثة لأنه من الممكن لتناول مصادر احماض الأوميجا ثري الدهنية واستخدام السمك وتناوله بصورة أسبوعية أن يحد من خطر الإصابة بالزهايمر.

فوائد زيت السمك في خفض ضغط الدم:

  1. تعتبر النتائج متفاوتة في ذلك الأمر ، إذ يمكن لزيت السمك أن يحد من مستوى ضغط الدم ولكن بصورة بسيطة عند من يعاني من ارتفاع في ضغط الدم ، كما أن لبعض من أنواع زيت السمك أن يحد من ضغط الدم عند من يعاني من ارتفاع بسيط للغاية في ضغط الدم ، إلا أن تلك النتائج تحتاج لبعض الأبحاث والدراسات.
  2. ومن ناحية أخرى فإننا نشير بأن تناول من يعاني من ضغط الدم العال لزيت السمك من الممكن أن يحد من مستوى ضغط الدم عندهم بصورة كبيرة وبالخصوص لو كانوا يستخدمون عقاقير خفض ضغط الدم.

للمزيد يمكنك قراءة : فوائد زيت الكتان

للمزيد يمكنك قراءة : ما هي فوائد الشوفان

للمزيد يمكنك قراءة : فوائد ماء الورد للصدر

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى