الغذاء الصحي

ما هي فوائد الشوفان وكيفية استعماله مع الحليب

ما هي فوائد الشوفان وكيفية استعماله مع الحليب يعتبر حبوب الشوفان واحدا من أفيد أنواع الحبوب الكاملة , وذلك لأن حبة الشوفان الواحدة تحتوي على 3 أجزاء كاملة ألا وهما : النخالة, والبذرة, بالإضافة لسويداء البذرة, ومع أن الشوفان يتم زرعه علي أنه وجبة طعام رئيسية للماشية, إلا أنه الآن أصبح وجبة إفطار أساسية في بعض الدول, كما أن زراعة الشوفان ليس بالأمر الصعب فهو واسع الانتشار, فهو ينمو في مناخ معتدل, كما يتحمل زراعة الشوفان التربة الفقيرة ، وفي هذا اليوم سوف نتعرف على ما هي فوائد الشوفان وكيفية استعماله مع الحليب.

فوائد الشوفان للسكري:

  1. الشوفان يشتمل علي ألياف بيتا غلوكان المذابة في المياه, فهي تساهم في تحفيز الجسم واستجابته للأنسولين والتخفيف من مستويات السكر في الدم ، لذا فهو ينصح به للأفراد المصابين بعلة السكري من النوع الثاني باستخدام الشوفان وإدخاله يوميا في نظامهم الغذائي لما له من الفاعلية الجيدة لأنه يساهم في التحكم بمستويات السكر في الدم.
  2. هناك مراجعة منهجية احتوت علي أربعة عشر دراسة أولية, وتم نشرها في مجلة تسمي بالعناصر الغذائية سنة 215, الأشخاص المصابين بعلة مرضي السكري من النوع الثاني فتناولهم الشوفان خفف بشكل جيد من الكولسترول.
  3. وأيضا مستوي السكر الصيامي, فضلا عن البروتين الدهني خفيف الكثافة, أو ما يسمي بالكولسترول الضار في الدم بالنسبة إلي أولائك الذين لم يتناولوا الشوفان من مرضي السكري من النوع الثاني.

فوائد الشوفان للذاكرة:

  1. يعتبر الشوفان من أهم ما يساهم في تحفيز وظائف الإدراك عند الأصحاء البالغين, ولكن هذه الأدلة ليست مكتملة لهذه الفائدة.
  2. فقد نشر في مجلة سنة 2017, حيث تناول بعض الأشخاص ما يتم استخلاصه من تلك الشوفان الأخضر البري فهو يساعد بفاعلية في سرعة الأداء العقلي فينشط الذاكرة وبالتالي يساعد في أداء المهام في وقت أقل.

فوائد الشوفان للأطفال والرضع:

  1. يعتبر الشوفان من المصادر الجيدة جدا في تنشيط عقول الصغار بالطاقة كما أنه غني بمجموعة من الفيتامينات: مثل فيتامين بي, وكذلك فيتامين ه, إضافة إلي الزنك الذي يساعد في تحفيز وظائف الدماغ, فضلا عن احتوائه علي كميات كبيرة من تلك الألياف التي تعمل علي إمداد الطفل وشعوره بالشبع.
  2.  وهذا ينتج عنه التخفيف من الوجبات غير الصحية, وهذا ما قالت به الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال فهي تنصح بتناول الشوفان بدل من حبوب الأرز للأطفال لمن لديه مشكلة في الابتلاع, أو الترجيع المعدي المرئي.
  3. فالشوفان يكثر من سماكة الأكل للأطفال, مما ينتج عنه تسهيل البلع بأمان, وكذلك يقلل من حالات الارتجاع عندهم, وغي ذلك فالأرز عند المبالغة في تناوله يسبب خطرا لاحتوائه علي عنصر الزرنيخ.
  4. فينصح بتناول الشوفان كبديل آمن بدلا من الأرز, وحتى أنه يصح تناوله لمن لدية علة حساسية القمح أو ما يعرف بالسيلياك عند الصغار, فالشوفان يعتبر من الأكلات الغير محتوية علي الغلوتين, ولكن في بعض الأوقات يتم خلطه ببعض الغلوتين عند طحنه في مطاحن القمح ، ومن أجل تفادي تلك الأضرار ينصح من يعاني طفله من حساسية القمح أن يشتري منتجات الشوفان الغير محتوية علي الغلوتين.

فوائد الشوفان للحامل:

  1. يعتبر الشوفان واحدا من أفضل الأكلات المتاح تناولها في مدة الحمل, لأنه غير مضر لا للأم ولا لطفلها, غير أنه يشمل الكثير من تلك العناصر الغذائية للحامل لأنها تمدها بكثير من الطاقة.
  2. من أمثلتها النشويات المعقدة التي يتم تحليلها ببطء, وبتالي يحفز هرمون الشبع ويخفف من أضرار الإصابة بسكري الحمل, وكذلك يحمي من زيادة الوزن المفرطة في تلك الفترة.
  3. إضافة لاحتوائه علي كثير من الفيتامينات, وكذلك الكالسيوم, وأيضا حمض الفوليك, فضلا عن الألياف التي تخفف من عملية الإمساك وقت الحمل عند استخدامها بجانب تناول الماء بكمية جيدة.

دراسات علمية حول فوائد الشوفان:

  1. نشرت دراسة أولية سنة 2013, أن إدخال الشوفان الخالي من الغلوتين في حماية الصغار الرضع بعد خمسة أشهر يخفف من التحسس من التهاب الأنف, كما يخفف من ضرر الإصابة بمرض الربو.
  2. ظهرت دراسة أولية في مجلة أمريكية سنة 2010 للتغذية السريرية, أن تناول 3 حصص في كل يوم من الحبوب الكاملة التي تشتمل علي الشوفان.
  3. وكذلك تناول القمح يساعد بشكل جيد من خفض ضغط الدم وهذا يخفف من ضرر الإصابة بعلة الشريان التاجي بنسبة لا تقل عن خمسة عشر في المائة ، وكذلك السكتة الدماغية بنسبة لا تقل عن خمس وعشرين في المائة.

منتجات الشوفان:

يساعد تناول جميع منتجات الشوفان وأنواعه في زيادة الجسد بالكثير من العناصر الغذائية, وأيضا الكثير من الفوائد الممتازة وفيما يلي استعراض لأهم تلك الأنواع والمنتجات:

  1. دقيق الشوفان: حيث يتم صنعه من خلال مطحنة حبوب الشوفان الكاملة, وهذا الدقيق يحتوي علي رائحة أفضل من دقيق القمح مختلف الاستعمال ، فضلا عن إعطاء المخبوزات قواما طريا متماسكا, لعدم احتواء الشوفان علي الغلوتين, وللوصول إلي أفضل النتائج فإنه أحيانا ما يتم التحكم بالكميات الأخرى من المكونات ، وكذلك وفي حال الإصابة بحساسية القمح فيلزم التركيز عند شراء دقيق الشوفان أن لا يحتوي علي الغلوتين.
  2. نخالة الشوفان: حيث أن حب نبات الشوفان يكون مغطي بقشرة خارجية هذه القشرة غير قابلة للطعام, وعند التخلص من تلك القشرة يكون هناك ما يعرف بجريش الشوفان, وهذا الجريش له طبقة خارجية تتكون من نخالة الشوفان ، فحبوب الشوفان الكاملة تشتمل علي عدد كبير من تلك العناصر الغذائية بالنسبة إلي دقيق الشوفان.
  3. خبز الشوفان: يتم خبز الشوفان من خليط الشوفان, وأيضا الخميرة, الملح, الماء, وكذلك دقيق القمح الكامل, وهذا لاشتمال الشوفان علي الكثير من العناصر الغذائية ، حيث تعمل علي إفادة الجسم والتحسين من صحته, فتناول خبز الشوفان يعد اختيارا صحيا, ولكن بعض أنواع خبز الشوفان الموجود في السوق من الممكن أن يكون ليس صحيا ، وذلك لاشتماله علي كميات مبالغ فيها من دقيق القمح المكرر, وكذلك السكر, فضلا عن الزيت, فيلزم الانتباه عند شراء خبز الشوفان أن يكون مقدار الشريحة ثمانية وأربعون جرام.

للمزيد يمكنك قراءة : فوائد الرشاد

للمزيد يمكنك قراءة : فوائد الخميرة

للمزيد يمكنك قراءة : فوائد الاعشاب الطبيعية

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى