الغذاء الصحي

فوائد العسل للجسم والبشرة والشعر مميزات تجعلك تحرص علي تناوله يومياً

يقوم النحل بإنتاج العسل من رحيق الازهار ويحتفظ به في الشمع، وهو احد المواد الغذائية السكرية، التي تتعدد فوائده ومميزاته وعناصره الغذائية الهامة التي يمدها للجسم، بالاضافة الي فوائده العلاجية والجمالية، ويحتوي العسل على أعداد كثيرة من العناصر الغذائية، ومن هذه العناصر بوتاسيوم، والصوديوم، والفيتامينات العديدة، والمعادن، وكذلك الأحماض الأمينية، كما أن العسل متوافر بعدة أنواع، ومن أنواعه السدر، والشفلح والموالح، وعسل البرتقال وعسل الحبة السوداء، وغيرهم من أنواع العسل، كما أنه من اشهر المنتجات الطبيعية التي يقبل عليها العديد من الاشخاص علي مستوي العالم من مختلف الفئات والاعمار، وتستخدم فوائد العسل ايضاً في الطب البديل النبوي لعلاج الامراض كما يستخدم في صناعة الحلويات وبعض الاطباق المميزة، كما يتم الاستفادة من فوائد العسل للعناية بالبشرة والشعر، قال تعالي في سورة النحل: { يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه فيه شفاء للناس } صدق الله العظيم، ويسعدنا أن ننقل لكم الآن من خلال هذا الموضوع عبر موقع احلم اهم فوائد العسل للجسم والبشرة والصحة ، وللمزيد من المعلومات الصحية المفيدة يمكنكم زيارة قسم : الغذاء الصحي .

الفوائد العامة للعسل

  • يستخدم لتحلية المشروبات والحلويات بدلاً من السكر، حيث إنه يحتوي على سكر الفركتوز والجلوكوز بنسبة 70%. العسل من المواد الغذائية سهلة الهضم، وذلك لأنه تم هضمه بشكل فعلي من قبل النحلة، والكربوهيدرات المكونة له من السهل تحويلها إلى مادة الجلوكوز.
  • إذا شرب العسل مع الماء الدافئ على الريق، أو إذا تم خلط العسل مع مغلي القرفة، أو عصير الليمون يساهم بشكل كبير وفعال في خفض الوزن.
  • مفيد بشكل كبير للصحة وذلك لأنه غني بكميات كبيرة من المعادن والفيتامينات، وكذلك الكالسيوم والحديد وفيتامين C.
  • يحافظ على نسب السكر بشكل طبيعي في الدم، كما أنه يعمل على تقوية العضلات، والعسل مفيد بشكل كبير في تحسين وتطوير أداء اللاعبين الرياضين.
  • يطهرالجسم من السموم وكذلك الفطريات والبكتيريا، كما أنه يخلص الجسم من الجذور الحرة التي تؤثر على فعالة جهاز المناعة في الجسم، وذلك بفضل غناه بكميات وفيرة من مضادات الأكسدة.
  • يساعد على الشعور بالهدوء، ويساعد أيضاً في وصول الجسم لأعلى مستويات الاسترخاء، وخاصة إذا تناوله مع الحليب.
  • يعالج التهيج الحلقي والسعال الليلي، وبالتالي يساعد الفرد على النوم بشكل عميق ومريح. يقي الجسم من الإصابة بالأمراض السرطانية وأمراض القلب، وذك لأنه غني بمركبات الفلافونويد، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة.
  • يسرع من عملية التئام الجروح، كما أنه يشفي البشرة من الحروق السطحية الناتجة عن التعرض بشكل كبير للشمس.
  • علاج فعال للاضطرابات التي يعاني منها الجهاز الهضمي، فهو ينشط الأمعاء للقيام بوظائفها بشكل أفضل، ويمنع تخمر الأطعمة في الأمعاء، كما أنه يسهل من عملية إخراج الفضلات، ويوفر الحماية للمعدة من القرحة، ويقي أيضاً من الإصابة بالاثني عشر، والعسل أيضاً يساعد في تنشيط التمثيل الغذائي داخل الخلايا والأنسجة.
  • يعالج بعض الالتهابات مثل التهاب الحويصلة حيث إنه غني بالعناصر الفعالة في تفتيت الحصوات داخل المرارة، والتهاب الكبد المزمن، والتهاب لمفاصل وكذلك الروماتيزم، والحصول على هذه الفوائد العلاجية يكونُ من خلال تناول ملعقة من حبوب اللقاح الممزوجة بالعسل.
  • يقوي البصر، وكذلك الصحة الإنجابية. يقوي الذاكرة، ويقي من الإصابة بالزهايمر.

فوائد العسل للشعر والبشرة

  • مكافحة العدوى والتهابات البشرة العسل يكافح العدوى، وخاصة الموجودة في الطبقات الداخلية من الجلد، وذلك من خلال قدرته على تفتيح مسامات البشرة، وإزالة الأتربة والأوساخ المتراكمة في هذه الطبقة، كما أنّ له العديد من الخواص النشطة التي تساعد على اختراق البصيلات المغلقة، وبالتالي قتل البكتيريا التي تعتبر المسبب الأول في ظهور حب الشباب والبثور.
  • ترطيب للبشرة يتميز العسل بخواصه المرطبة؛ والسبب في ذلك يعود إلى قدرته على الاحتفاظ برطوبة البشرة، وحمايتها من الجفاف، بالإضافة إلى منع ظهور علامات التقدم في السن، وكذلك التجاعيد.
  • العمل كمضاد للأكسدة هذه العملية ضرورية لحماية البشرة من التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية، حيث إنّ التعرض الزائد لهذه الأشعة قد يؤدي إلى تلف خلايا البشرة، والتالي ظهور علامات الشيخوخة المبكرة، بالإضافة إلى احتمالية الإصابة بسرطان الجلد، ويشار إلى أنّ تناول العسل بشكلٍ متكرر يؤدي إلى حماية البشرة من الشوارد الحرة.
  • زيادة نضارة البشرة يمكن الاستفادة من هذه الميزة عن طريق خلط ملعقة من زيت الزيتون مع ملعقة من العسل، وكذلك نصف ملعقة من عصير الليمون، ثم وضع هذا المزيج على البشرة، وتركه لمدة لا تقل عن عشر دقائق، كما يمكن استخدامه على الجسم ككل.
  • زيادة نعومة الشعر يعمل العسل بمثابة بلسم يساهم في تحسين صحة بصيلات الشعر وفروة الرأس أيضاً، وللاستفادة من هذه الميزة يمكن إضافة ملعقة صغيرة من العسل على الشامبو، كما يمكن تطبيق القليل من العسل على الشعر الخشن أو المجعد، ثم تغطية الشعر بغطاء بلاستيكي لمدة تتراوح بين عشرين وحتى ثلاثين دقيقة.
  • منع تساقط الشعر والسبب في ذلك يعود إلى كونه غذاءً طبيعياً للشعر، بالإضافة إلى قدرته على حماية فروة الرأس من الجفاف .
  • علاج جفاف الشعر يمكن الاستفادة من هذه الميزة من خلال مزج ملعقتين من العسل مع كوبين من الماء الدافئ، وتطبيق هذا المزيج على الشعر بعد شطفه باستخدام الشامبو.

radwa adel

تخرجت من كلية الألسن، ولدي خبرة 8 سنوات في كتابة وانشاء المحتوي العربي، عملت في أكثر من 20 موقع مختلف علي مدار السنين الماضية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى