العناية بالجسم

فوائد الجاكوزي البارد للرجال والنساء

تتعدد فوائد الجاكوزي البارد للصحة الجسدية والنفسية من خلال ممارسات مثل الطفو وأداء التمارين تحت الماء، ويعد خيارًا مفيدًا – بشكل خاص – للأشخاص الذين يعانون من هشاشة العظام. على الرغم من أن الإغريق في العصور القديمة هم الذين ابتكروا نظام التدفئة في الحمامات العامة، إلا أن فوائد الاستحمام بالمياه الباردة جعلت بعض الأشخاص يفضلون هذا النوع من الاستحمام.

ما هي فوائد الجاكوزي البارد للجنس ؟

غالبًا ما ينصح أطباء الذكورة والعقم الأشخاص الذين يواجهون مشاكل في الخصوبة والحياة الزوجية بالاستحمام في الجاكوزي البارد. يعتقد أن ذلك يساهم في زيادة النشاط والحيوية في الجسم، ومن ثم يصبح له تأثير إيجابي يساعد في رفع مستويات الخصوبة عند الرجال. تشمل أبرز فوائد الجاكوزي البارد للرجال ما يأتي ذكره أدناه:-

  • تعزيز نشاط وحيوية الجسم.
  • تعزيز القدرة والرغبة الجنسية.
  • المساهمة في زيادة إنتاج الحيوانات المنوية.
  • زيادة إفراز هرمون التستوستيرون، وهو الهرمون المسؤول عن الذكورة.

وعليه، ينصح الرجال بالجلوس في الجاكوزي البارد لمدة ساعة متواصلة، ومن ثم، يمكن لهذا الإجراء أن يساهم في تحقيق تلك الفوائد المذكورة سابقًا.

قد يهمك أيضًا: فوائد المياه الكبريتية

ما هي فوائد الجاكوزي البارد للنساء ؟

بينما يساهم استخدام الماء الساخن أثناء الاستحمام في جفاف البشرة، يساهم الاستحمام بالماء البارد في الحفاظ على صحة البشرة. يعمل الماء البارد على تقليص حجم المسام، مما يساعد في منع انسدادها وتراكم الشوائب بها، وهو ما يساهم في الحفاظ على مظهر البشرة والشعر بشكل طبيعي وصحي.

قد يهمك أيضًا: فوائد الكمون والزنجبيل

فوائد الجاكوزي البارد بعد التمرين

هناك العديد من فوائد الجاكوزي البارد – بعد التمرين خاصةً – لكلا الجنسين، تشمل هذه الفوائد ما يأتي ذكره أدناه:-

1. الحد من التوتر

الاستحمام بالماء البارد، خاصةً عند تعريض منطقة الرقبة للبرودة، ينشط العصب المبهم، مما يساهم في خفض معدل ضربات القلب وربما يقلل من مستويات الإجهاد. هذا التعرض للبرودة يعزز قدرة ووظيفة الجهاز العصبي المركزي، ومن الممكن أن يساهم في تحسين النوم والشعور بالتحسن العام. سواء كنت تواجه موقفًا مجهدًا أو تمرينًا شاقًا، يمكن أن يكون الاستحمام بالماء البارد وسيلة فعالة وسريعة للاسترخاء.

2. الشعور بالانتعاش

من المعروف أن الرياضيين يستخدمون حمامات الجليد لتعزيز قوتهم وتحسين أدائهم البدني واستعادة انتعاشهم. بعض الأشخاص يستخدمون كيس الثلج لتخفيف الآلام العضلية، لكن فعالية هذه الطرق لا تزال بحاجة إلى مزيد من البحث.

3. دعم الجهاز المناعي

غمر الجسم في الماء البارد، التنفس العميق، والتأمل، كلها أمور لها فوائد عديدة في دعم جهاز المناعة لدى الإنسان. أظهرت دراسات أن الأشخاص الذين اعتمدوا هذه الأساليب قد ظهرت عليهم أعراض أقل خلال التعرض للعدوى البكتيرية، كما أظهروا استجابة مناعية أقوى ضد الالتهابات.

4. تنشيط الدورة الدموية

عندما تختبر الغمر في الماء البارد، يتجه الدم نحو الأعضاء الحيوية في جسمك. هذا يجبر قلبك على العمل بشكل أكبر، حيث يدفع الدم عبر الأوعية الدموية، مما يمد جسمك بالأكسجين والمواد المغذية الضرورية الأخرى. يعتبر الاستحمام بالماء البارد تجربة مشابهة للمشي لمدة 10 دقائق من حيث تنشيط الدورة الدموية.

5. الحد من آلام العضلات

يعتبر الغمر في الماء البارد وسيلة مفيدة في الحد من آلام العضلات بعد التمارين الشاقة. يعتقد أن الاستحمام بالماء البارد يخفف الألم عن طريق تقليص الأوعية الدموية، مما يقلل من تدفق الدم إلى المنطقة المتضررة ويقلل التورم. أشارت دراسات إلى أن الرياضيين الذين غمروا أجسادهم في الماء البارد بعد التمارين لمدة 16 يومًا شهدوا استعادة قدرة العضلات بشكل أفضل. بالإضافة إلى ذلك، أظهرت الدراسات أن الرياضيين الذين قاموا بالاسترخاء في الماء البارد تعرضوا لآلام العضلات بشكل أقدر حدة بعد ممارسة الرياضة مقارنةً بمن لم يقوموا بذلك.

6. تحسين الحالة المزاجية

يعتقد أن للاستحمام بالماء البارد تأثيرًا مهمًا في مواجهة الاكتئاب. تعمل استجابة الجسم للبرد على إرسال إشارات كهربائية إلى النهايات العصبية في الدماغ، وهو ما يساهم في تحسين الحالة العقلية والمزاجية.

قد يهمك أيضًا: اين تقع حمامات ماعين

تجربتي مع الجاكوزي البارد: كم مدة الجلوس في الجاكوزي البارد ؟

تلعب درجة حرارة الماء في الجاكوزي دورًا هامًا في تجربة الاستحمام. تتراوح الدرجة المثالية عادةً ما بين 100 و102 درجة فهرنهايت، ولكن تختلف التفضيلات الشخصية، حيث يفضل البعض درجات حرارة أدنى مثل 98 درجة، بينما يفضل آخرون درجات حرارة عالية تصل إلى 104 درجة. تعتبر أجهزة التحكم في درجة الحرارة جزءًا من أجهزة الجاكوزي الحديثة، وتمكنك من تعيين الدرجة المفضلة بكل سهولة ودقة.

عادةً، يرتبط الوقت الذي تقضيه في الجاكوزي بدرجة حرارة الماء، حيث يقل الوقت كلما ارتفعت درجة الحرارة. إيجاد الدرجة المثالية يعتبر مسألة تجريبية. إذا كانت درجة الحرارة مرتفعة جدًا أو منخفضة للغاية بالنسبة لك، يمكنك تعديل درجة الحرارة وضبطها وفقًا لراحتك الشخصية.

عادةً، يفضل الأشخاص البقاء في حوض الاستحمام الساخن لمدة تتراوح بين 15 و30 دقيقة، وقد يمتد الوقت إلى 45 دقيقة أو حتى ساعة حسب تفضيلات كل فرد. من الممكن استخدام حوض الجاكوزي مرات متعددة في فترات مختلفة. يجب أيضًا أن نعلم أن درجة حرارة الهواء الخارجي تؤثر على فترة البقاء في الجاكوزي، حيث إذا كان هناك اختلاف كبير بين حرارة الماء والجو الخارجي، فإن جسمك سيبرد بشكل مختلف.

في النهاية، يعتبر الجاكوزي البارد إضافةً مثيرةً ومفيدةً لتجربة العناية بالصحة والاسترخاء. ليس فقط وسيلة للاستمتاع والتسلية، بل يعتبر أيضًا طريقة فعالة لدعم الصحة العامة. يوفر الاستحمام بالماء البارد مزيجًا مثاليًا بين الراحة والعديد من الفوائد الصحية، مثل تحسين الدورة الدموية، وتقليل التورم، وتخفيف الألم، مما يساهم في الشعور بالانتعاش.

محمد عز

طالب في كلية الهندسة ومهتم بالبحث وتزويد المواقع بالمحتوي المعرفي المعتمد علي المعلومات الدقيقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى