معلوماتمعلومات عامة

اين تقع حمامات ماعين وفوائدها العلاجية وأهم مرافقها

اين تقع حمامات ماعين

الأردن تتميز بالعديد من المواقع السياحية المتعددة ، منها الدينية والعلاجية والأثرية وغيرها ، ومن بين أهم المواقع السياحية شهرة هي السياحة العلاجية ، فالأردن تضم العديد من المواقع المحتوية على مياه حارة مفيدة للجسم ، بحيث تكون سبب في شفاءه من أمراض عديدة ، ومن أهم تلك المناطق هي حمامات ماعين صاحبة الشهرة الكبيرة ، وفي هذا اليوم سوف نتعرف أكثر عن هذه الحمامات من حيث موقعها وفوائدها العلاجية وأهم مرافقها ، فتابعوا معنا.

معلومات عن حمامات ماعين
معلومات عن حمامات ماعين

موقع حمامات ماعين:

  • حمامات ماعين واقعة بمحافظة مادبا في المملكة الأردنية الهاشمية ، فتبعد الحمامات عن محافظة مادبا بحوالي سبعة وعشرين كيلو متر ، وعلى مسافة 58 كيلو متر من جنوب عمان العاصمة الأردنية ، ويرجع سبب تسميتها بهذا الاسم لكثرة ينابيع مياهها التي تمر من جبال ماعين ناحية البحر الميت.
  • والجدير بالذكر أن حمامات ماعين هي عبارة عن شلالات تتساقط من أعلى قمم الجبال ، فتشكل منظر جمالي ساحر ، وعدد تلك الينابيع الحارة يبلغ حوالي 63 نبعاً ، وهذه المياه محتوية على عناصر معدنية كالكالسيوم والصوديوم وكبريتيد الهيدروجين وغيرها من العناصر المهمة التي جعلت من مياه هذه الحمامات مقصداً سياحياً يستقطب العديد من الزوار سنوياً.

للمزيد يمكنك قراءة : السياحة في الأردن

الفوائد العلاجية لحمامات معين:

  1. مياه ماعين تتميز بأنها معدنية حارة ، لهذا يتم زيارتها من أجل الاستجمام ، والراحة ، والعلاج والشفاء من أمراض مزمنة ، ومن بين تلك الأمراض التي تفيد في علاجها المياه : دوالي القدمين ، والروماتيزم ، وآلام المفاصل والعظام ، وآلام الظهر والعضلات ، كما أنها تساعد في تنشيط الدورة الدموية بالجسم ، وتعمل أيضاً على تهدئة الأعصاب.
  2. وأيضاً تشفي من أمراض جلدية عديدة كالأكزيما والثواليل والفطريات وغيرها من الأمراض ، كما أن المياه تفيد في التداوي من تشنج العضلات ، واستنشاق البخار يساعد أيضاً في الشفاء من التخلص من الأمراض الصدرية وأيضاً الشفاء من التهاب الجيوب الأنفية المزمنة.
  3. الاستحمام في هذه المياه من بين الطرق المشهورة ، فهناك الكثير من المرافق السياحية التي بنيت من أجل هذا ، فقد تم إنشاء حمامات جاكوزي ، وحمامات الدش ، وحمامات الفقاقيع ، وأيضاً حمامات السرير المائي ، ففيها يجلس الشخص المصاب تحت إشراف طبي ، وهذا ما يطلق عليه العلاج الفيزيائي ، وأيضاً يتم استعمال المياه من خلال استنشاق البخار المتصاعد منها كما ذكرنا سالفاً للتخلص من أمراض صدرية مزمنة.

للمزيد يمكنك قراءة : بحث عن السياحة وأنواعها

أهم مرافق حمامات ماعين:

حمامات ماعين
حمامات ماعين
  • حمامات ماعين لا شك بأن لها شهرة شاسعة ، ويرجع ذلك الأمر بسبب مياهه المعدنية الحارة ، لهذا الأمر تم الاهتمام كثيراً بمرافق الحمامات كي يواكب ويخدم الزوار ، كما وتم إنشاء الكثير من الفنادق والمطاعم السياحية وبرك المياه المفتوحة والمغلقة التي خصصت للنساء ، وأيضاً غرف الساونا ، ومركز صحي علاجي مجهز لكل ومعد جيداً للحالات المرضية التي تحتاج عمل مساج طبيعي يشرف عليه عدد كبير من المختصين وخبراء المعالجة الفيزيائية والطبيعية.
  • وبسبب الطبيعة الجبلية لتلك المنطقة بإمكان السائح أن يستمتع بمناظر شلالات مياه ماعين المتدفقة والجبال من حولها.

ميزات حمامات ماعين:

  • حمامات ماعين تعتبر من أكثر الأماكن الجذابة ، فيحيطها جبال شاهقة لونها داكن نتيجة الحرارة الجوفية ، ويمكن للسائح أن يصل لتلك الحمامات عبر طرق متعددة ، وتنحدر الشلالات من أعلى قمة الجبل ، تشق تعاريج خلابة بالصخور ، لتكمل محمية الموجب والسير ناحية البحر الميت عابرة بجبال ماعين للوصول لمنطقة الفنادق ، وتعد هذه المنطقة من أروع المناطق التي يمكن للزائر التوجه لها في فصل الشتاء ، ويرجع ذلك الأمر لدفء المنقطة القائمة على تخوم الأغوار.

للمزيد يمكنك قراءة : اكبر عشائر الاردن بالترتيب

علم المملكة الأردنية
علم المملكة الأردنية

المملكة الأردنية واحدة من أكثر دول العالم الرائدة في مجال السياحة العلاجية ، فبها العديد من الموارد الطبيعية العلاجية والاستشفائية ومياه غنية بمعادن وعناصر هامة ، بالإضافة لشلالاتها الساخنة ، وإلى هنا متابعينا الكرام متابعي موقع احلم نكون قد وصلنا إلى ختام مقالة الليلة التي تحدثنا ودار كلامنا فيها حول اين تقع حمامات ماعين وفوائدها العلاجية وأهم مرافقها ، تعرفنا سوياً في هذا الموضوع عن هذه الحمامات الرائعة التي تستقطب السياح والزوار من كافة أرجاء العالم.

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى