معلومات عامة

السياحة في الأردن وبعض المعالم السياحية المميزة بها

تعد السياحة في الأردن من أهم مقومات الدخل الاقصادي في الأردن لاسيما والأردن تتمتع بعدد كبير من المعالم الأثرية والسياحية التاريخية التي تعود لعصور قديمة ومنها ماهو مدرج على لائحة التراث العالمي لمنظمة اليونيسكو فضلا عن توافد الملايين عليها من أجل السياحة العلاجية التي تتمتع بها الأردن.

احصائيات السياحة في الأردن

أشارت الاحصائيات إلى أن عائدات السياحة في الأردن وصل عام 2014 حوالي 4.3 ملياردورلا سنويا كما زار الأردن مالايقل عن 5 مليون سائح من حول العالم هذا العام .

أهم النصائح فور وصولك إلى الأردن:

  • أن يكون لديك خطة لقضاء إجازتك ومعرفة أهم الأماكن التي عليك زيارتها قبل الوصول.
  • لا تحول جميع أموالك في المطار لأن عادة ما يكون سعر الصرف أغلى من محلات الصرافة في المدينة. فقط قم بتغير القليل من عملتك لتكفي دفع الأجرة لسائق التاكسي وشراء بعض الطعام أو الشراب.
  • شراء خط هاتف من افضل شركات الاتصالات في الأردن.
  • استخدام سيارات الأجرة التي بها عداد وتحديد موقع الفندق الخاص بك على خرائط Google.

 

السياحة العلاجية في الأردن

تحتل الأردن المرتبة الخامسة في العالم على قائمة الدول التي تقدم سياحة علاجية مميزة ، كما قدم البحر الميت فرصة للعلاج من عدد من الأمراض منها التهاب الروماتيزم والأمراض الجلدية والصدفية كما تنتج المعامل والمختبرات التي تحيط بالبحر الميت عدد من مستحضرات التجميل المستخصلة من مياه وتراب البحر الميت التي تعالج البشرة بشكل ملحوظ وأمن.

كما توجد في الأردن عدد من ينابيع المياه الساخنة الكبريتية التي تمتص الرطوبة من الجسم وتعالج العديد من أمراض العظام والتي تشهد إقبالا كبيرا من السياح الراغبين في الاستشفاء.

السياحة العلاجية في الأردن
السياحة العلاجية في الأردن

المعالم السياحية في الأردن

مدينة البتراء

إنها المدينة والمعلم السياحي  ألاشهر في الأردن وهى واحدة من عجائب الدنيا السبع الجديدة وهى مدرجة على لائحة التراث العالمي لمنظمة اليونسكو ،وتعود البتراء  لعام 312 قبل الميلاد حيث كانت عاصمة الأنباط لموقعها الاستراتيجي المميز.

يطلق على البتراء اسم المدينة الوردية لما تتمتع به مبانيها وصخورها باللون الوردي المميز، كما تم اكتشاف البتراء في عام 1812 على يد المستشرق السويسري يوهان لودفيغ بركهارت.

مدينة البتراء
البتراء

قصر عمرة

بنى القصر الخليفة الوليد بن يزيد الحاكم الحادي عشر من الخلفاء الأمويين وذلك بهدف الاقامة فيه خلال رحلات الصيد والقصر صغير نسبيا لذا يطلق عليه الكثيرون اسم القصير وأرضية الغرف وقاعات الاستقبال مزخرفة بالفسيفساء الاسلامية الشهيرة .

كما يوجد حمامات ملحقة بالقصر مكونة من ثلاث قاعات مختلفة مازالت تتمتع بحالة جيدة جدا .

وادي الموجب

يعد الوادى من المعالم السياحية في الأردن التي تحبس الأنفاس حيث ينحدر الوادي متجها للبحر الميت بزاوية ميل كبير حتى ان نزول  المياه منه تحدث صوتا واضحا وجليا الأمر الذي يبعث الرهبة في النفس .

واسم الوادي من كلمة وجب والتي تعني في العربية سقط محدثا ضجة نسبة للصوت القوي الذي يحدثه المياه أثناء انحدارها .

قصر المشتى

من أجمل القصور الأسلامية في العالم العربي فقد أسسه الخليفة الأموي الوليد بن يزيد عام 744 م كما أحاطه بسور للدفاع عن القصر ويتميز القصر بزخارفه وعمارته المميزة .

يذكر ان السلطان  العثماني عبد الحميد في عام 1903 قام باهداء زخارف القصر لاسيما التي تشبه قبة الصخرة الى قيصر ألمانيا ويليام الثاني والتي مازال موجودة حتى الآن في  قسم الفنون الإسلامية بمتحف برلين.

جبل القلعة

من أهم الجبال في عمان في الأردن حيث توافد عليه عدد من الحضارات التي حكمت الأردن منهم العمويون والبيزنطيون والرومان واليونانيون وغيرهما مخلفين ورائهم عدد من آثارهم التاريخية المميزة.

كما عثر في الجبل على تماثيل تعود لملوك العمونيين تعود إلى القرن الثامن ق.م فضلا عن آثار وأعمدة رومانية كورنثية ومعبد لهرقل، و آثار اسلامية تعود لفترة الحكم الإسلامي للأردن.

المدرج الروماني

على الرغم من قدم المدرج الا أنه مازال يستخدم حتى الآن لاقامة العروض الغنائية و الفنية بشكل عام والمدرج تم بنائه في عام 130 احتفالا بزيارة للامبراطور مادريانوس الذي زار عمان كما يوجد بجوار المدرج ساحة الفورم التي تعود إلى القرن الثاني الميلادي.

خريطة مادبا الفسيفسائية

تعد الخريطة أقدم خريطة أصلية للأراضي المقدسة وتعود الخريطة للعصر البيزنطي  عام 560 ، ومدينة القدس هي مركز الخريطة ، توجد الخريطة الآن في كنيسة القديس جوارجيوس في مدينة مادبا.

مسجد الملك عبد الله الأول

بنى المسجد في العقد الثامن من القرن العشرين وذلك تخليدا للملك عبد الله الأول ويتميز المسجد بكونه يحاط بعدد كبير من المساجد والكنائس في العاصمة الأردنية عمان ويتسع لأكثر من 3000 مصلي.

السياحة في الأردن من الأمور الهامة التي يعتمد عليها اقتصاد الأردن بشكل عام لذا قدمنا لكم عدد من المعالم السياحية الهامة التي تتمتع بها الأردن ولكن عليك زيارة الأردن بنفسك لترى الجمال الطبيعي الأخاذ.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى