معلومات

معلومات مفيدة عامة عن الطيور واشكالها وانواعها وفائدة منقارها

يسعدنا ان نقدم لكم اليوم في هذا المقال عبر موقع احلم  معلومات مفيدة عامة عن الطيور وحياتها وطريقة معيشتها بالاضافة الي معلومات جديدة قيمة عن منقار الطيور واهميته ودوره في حياتها، استمتعوا معنا الآن بقراءة هذه المعلومات من خلال قسم : معلومات .

حقائق عن الطيور

الطيور من الحيوانات الفقارية، أي ذات العمود الفقاري، وهي الكائنات الحية القادرة على الطيران إلا القليل منها مثل النعام ، ويغطي جسدها الريش. ترجع قدرتها على الطيران إلى أن جسمها مهيأ لذلك.. حيث توجد الأجنحة، كما أن وزنها خفيف وليس لها كيس مراري (الحوصلة المرارية )، ولا مثانة لحفظ البول، كما أن الإناث لا تحمل سوى مبيض واحد لانتاج البيض، عکس إناث كل الحيوانات. كما أن عظامها رقيقة، وممتلئة بالتجويفات الهوائية أو الأكياس الهوائية، ولا توجد لها أسنان حيث  يقوم المنقار بدور ووظيفة الأسنان، وينمو المنقار عوضا عن الأسنان ومن نسيج أقل صلابة منها، بل ينشأ من نسيج من الجلد المغطى للبوز أو مقدمة رأس الطائر.

والطيور يمكنها الطيران إلى أماكن بعيدة ومختلفة، فهي منتشرة في كل العالم، ولا توجد منطقة حارة أو جليدية، أو منطقة صحراوية أو زراعية، أو منطقة بحرية أو على اليابسة، إلا لاحظ العلماء وجود الطيور تعيش فيها ولأن هذه الطيور تعيش في بيئات مختلفة، فقد قال العلماء إنه توجد بعض الاختلافات في أنواع الطيور حسب بيئاتها، من ضمن تلك الاختلافات شكل ووظيفة المنقار، مع أن كل الطيور لها منقار، له وظيفة أساسية هي تناول الطعام والتقاط قطرات المياه لتشرب.

معلومات عن منقار الطيور

والمتأمل لشكل المنقار يلاحظ ان بعض الطيور تملك منقاراً ضخماً مثل طائر ” البوقير ” بينما توجد طيور تملك منقاراً صغيراً مثل العصفور، وشكل المنقار لبعض الطيور مدبب مثل طائر نقار الخشب وفي بعضها الآخر مفلطح مثل طائر البجع .

كما يلاحظ العلماء أن الفك العلوي عادة يماثل الفك السفلي في الشكل والحجم، ومع ذلك فإن فك المنقار العلوي لدى بعض الطيور قد يكون كبيرا ومدببا وقويا مثل طائر الصقر، وأيضا طائر الببغاء، وبهذا الشكل للمنقار يستخدمه الطائر في القنص وفي تحطيم الأجسام الصلبة.

بتلك الأشكال المختلفة للمنقار، تتمكن الطيور من التقاط طعامها، فبالمنقار المفلطح تلتقط الأسماك والكائنات البحرية، لذلك يوجد في الطيور البحرية التي تفضل العيش بالقرب من المياه.

وبالمنقار المدبب الرفيع تتمكن بعض الطيور من التقاط لقاح الثمار والزهور، وهو ما يناسبها في البيئة الزراعية وهي غالبا طيور صغيرة الحجم وعرف الصقر و النسر بقوتهما، بسبب منقارهما المدبب القوي والمقوس فكه الأعلى وهو ما يمكنه من تمزيق فريسته. ولذلك قال العلماء مهما كان منظر المنقار جميلا بالنسبة لنا نحن البشر، فهو عند الطيور له وظيفة تناول الطعام والشراب والمقاتلة .

radwa adel

تخرجت من كلية الألسن، ولدي خبرة 8 سنوات في كتابة وانشاء المحتوي العربي، عملت في أكثر من 20 موقع مختلف علي مدار السنين الماضية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى