معلومات

بحث عن القراءه واهميتها لإثراء الثقافة

كلنا لا نغفل عن مدى أهمية القراءة للفرد حيث انها تعمل على رفع كفاءته ومعرفته وتجعل مداركه العلمية والثقافية اوسع واكبر وذلك عن طريق انه عندما يقرأ الفرد كتاب عن علم معين فانه مداركه وافكاره تزداد تجاه ذلك العلم وذلك عن طريق المعلومات التي يحفظها العقل من تلك الكتب فما بالك بمن كان شغفه بالقراءة وكثيرا ما نلاحظ ان الاشخاص المحترمين وأصحاب التفكير والنجاح هما في الأصل يحبون القراءة والاطلاع فهذه أهم صفات يمكن أن تتواجد بالإنسان ولذلك نتطرق لأهم العناصر في هذا المقال.

كيفية القراءة

حسنا لاتستغرب نعم كيف تتم تلك العمليه الصعبه والمعقده والتي تفيد الإنسان حسنا تتم تلك العملية عن طريق أن المثيرات البصرية القادمة من العين تتحول إلى نبضات الكترونية وذلك من خلال الخلايا العصبية المتواجدة في الأعين، وبعد ذلك تكون   هي المسؤولة عن عملية نقل تلك النبضات الإلكترونية إلى منطقة معينة في الدماغ والتي تكون هي المسؤولة عن ما يعرف بالمركز البصري .

حسنا ما هو دور المركز البصري يعمل المركز البصري على تحويل تلك الرموز والنبضات الالكترونيه إلى كلمات لها معنى حتى يستطيع العقل بعد ذلك فهمها وتخزينها واسترجاعها وقت الحاجة لذلك.

ثم ننتقل الى مرحلة اخرى وهي  إدراك المادة المقروءة حيث تنظر العين إلى الرموز والكلمات المكتوبة وتعمل حركات العين على التقاط تلك المؤثرات وهي تكون موجودة فوق والرموز سواء كانت مطبوعة أو مكتوبة وهي التي تكون مشكله في الكلمات فتقوم العين بعمليه تعرف بالتركيزات حيث تتحرك مرارا وتكرارا وتتوقف وتعود العين الى الوراء وذلك من اجل قراءة الرموز وتقوم بالعديد من الحركات من أجل فهم واستيعاب النص ولكن كل هذه الحركات والمعروفة بعملية التركيزات لا يدركها القراء عند قراءتهم وذلك يعود الى مهاراتهم في القراءة .

وفي نهاية تلك المرحلة نصل الى استيعاب المادة المقروءة حيث يجب للقاري اختيار النصوص التي تتناسب مع استيعابه وتساعده على تحديد مدى الخبرة التي يمتلكها وذلك من أجل نجاح افضل اي بمعنى اخر لا نكون ندرس الأدب ونأتي بكتب فيزياء لينفقها عنها شيئا.  

اشكال القراءة.

هناك أشكال كثيرة للقراءة حيث ان هناك من يقرأ للمرح وهناك من يقرأ للدراسة وذلك لاختلاف الرغبات المطلوب تحصيلها من القراءة ولذلك هي تنقسم للاتي.

  • القراءة الترفيهية : وهي من اهم الانواع ولا تستغرب ذلك  نعم هناك قراءة ترفيه وذلك التي يمارسها الأشخاص بغرض الحصول على الترفيه والمتعة من خلال القراءة وهذا مايفعله الكثير حيث يقومون بالقراءة بشكل بطئ وسريع وغير منتظم وذلك لأنهم لا يودون الحصول على معلومة ما ولكنهم يريدون الحصول على الترفيه ولذلك لا يوجد هناك تركيز في تلك العملية من امثلها قراءة المجلات والروايات وغيرها من المواد الترفيهية حيث يقوم القارئ في هذا النوع بالمرور ع الاحداث بشكل سريع  من أجل الوصول إلى مقطع معين وعند الوصول إلى ما يريد تكون القراءة بتأنٍ بهدوء.
  • القراءة الدراسية:  حيث يتم إعطاء القارئ النص حق وقته وذلك لأن تلك القراءة هي التي تتوقف عليها مستقبلها والغرض منها هو تحصيل كل المعلومات التي يتم مناقشتها في الماده العلميه او غيرها وتهدف بالأساس للبحث عن الأفكار والمعلومات الهامه وبعد ذلك يقوم بعملية ربط بين تلك المعلومات والأفكار وما علاقته بعموم المحتوى  وعند قراءة النص لأول مرة تكون بشكل بطيء، أما في المرة الأخرى فتكون بشكل أسرع وذلك لأنه يكون العقل قد استوعبه ويحاول ان يقوم بعملية مراجعة ما تم تدارسه .
  • القراءة الاستكشافية: يقوم المرء في تلك النوع بقراءة كميات كبيرة من النصوص وذلك بغرض الوصول إلى فكرة عامة وقد تكون ايضا من اجل تغطية لأكبر قدر يستطيع الشخص من خلاله الوصول إليه وتلك تكون الخطوة الأولى ثم فيما بعد يقوم بالتدقيق في التفاصيل  وذلك لكي يقوم باستيا ضاخ فكره ما ويوجد نوع آخر من القراء حيث يقوم بقراءة النصوص بشكل سريع وعند الوصول الى الفكرة التي يريدها يبدأ بتاني والقراءة بشكل هادئ ويتأكد حتى يحصل على المعلومة التي يريدها ولذلك تسمى بـ الاستكشافيه لأن القارئ يقوم بعملية استكشاف لكامل النصوص لإيجاد فكرة عامة هو يريدها .

ايات قرانية عن القراءة.

إذ قال تعالى: (اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ) [العلق: 1 وكانت تلك من اوائل السور التي نزلت وهي دعوه عامه للإنسان للقراءة بشكل دقيق وان يفحص كل شئ قبل ان يقترب منه وذلك بهدف توسيع فهم الانسان.

حكم وامثال عن القراءة .

في جميع العصور كان معروفا أن القراءة هامة للغايه ونتناول الان اهم الحكم والامثال كالاتي.

  • اقرأ قليلا ولكن استوعب كل كلمة قرأتها.
  • ليست العبرة في كثرة القراءة، بل في القراءة المجدية.
  • عندما أقرأ كتابا للمرة الأولى أشعر أني قد قسبت صديقاً جديداً، وعندما أقرأه للمرة الثانية أشعر أني ألتقي صديقاً قديماً.
  • ليس شيء أوعظ من قبر ولا أسلم من وحدة ولا آنس من كتاب.
  • الكتب مرشدة في الصغر وتسلية في الكبر ورفيق في العزلة.
  • يقول لك المرشدون: اقرأ ما ينفعك ولكني أقول: بل انتفع بما تقرأ.
  • قل لي ماذا تقرأ أقل لك من أنت.
  • وجدت الكتاب خير صاحب وقرين، وأفضل رفيق وخدين، لا يخون ولا يمين، ولا يمكر ولا ينكر، ولا يعصي ولا يتنافر.
  • يتوق كل من يؤلف كتابا إلى المديح أما من يصنف قاموسا فحسبه أن ينجو من اللوم.
  • إن المكتبة ليست من كماليات الحياة ولا من لوازمها ولا يحق لإنسان أن يربي أولاده بدون أن يحيطهم بالكتب.
  • إني لا أعلم شجرة أطول عمراً ولا أطيب ثمراً ولا أقرب مجتنى من كتاب. أوفى صديق إن خلوت كتابي.. ألهو به إن خانني اصحابي.
  • احتَضِنْ الكتاب الذي يزرع بك الدهشة، دعه ينام على صدرك، تنفس صفحاته، ادخله روحك، يرافقك بأحلامك.
  • الأديب الحق هو الذي يجعلك تدرك عمقاً جديداً، كلما أعدت قراءة الكتاب.
  • قليل جداً من الكتاب فى مصر والشرق من يستطيع حقاً أن يقود ولا يُقاد.
  • إحذر أن يكون الكتاب الذي تهوي به على نملة لا تقتلها، يتحدث عن حرمة قتل النمل.
  • قتل الكتاب الجيد يماثل قتل إنسان.
  • إن القرآن كتاب من ينجح فيه يُمنح ملكا لا حدود له. الإنسان إذا أحس بقيمة الكتاب سيوفر بلا شك من مأكله ومشربه ليشتريه.
  • صادق الكتاب في صفحاته الأخيرة تنتظر نظرة منكأحنِ جبينك فوق صفحاته في جد، في كل سطر يختفي شهد الحكمة.
  • كيف يحتمل كتاب صغير أو كبير آلاف الجثث.. قدر الدم.. كم الأنقاض.. الفزع. أقرأني ببساطة كما تقرأ الشمس أوراق العشب وكما يقرأ العصفور كتاب الورده. المعرفة من أهم أسباب السعادة.. أجعل الكتاب صديقك الدائم.


أهمية القراءة

تتلخص أهمية القراءة في عدة نقاط وهي ازدياد الإلمام والمعرفة العامة تؤدي القراءة أيضا لعملية خلق للافكار وتوسيع لجميع المدارك و القراءة هي مفتاح لمعرفة الحضارات واللغات القديمة والحديثة وكما نري انه تناولت الحكم والامثال والايات القرانية القراءة وذلك لمدى أهميتها ومدى معرفة الناس بأنها مفتاح تقدم الامم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى