مجتمع

كيف احقق هدفي .. 10 خطوات ستمكنك من تحقيق أهدافك بسهولة

كيف احقق هدفي

يُعرف الهدف على أنه أمر يسعى الإنسان جاهداً في تحقيقه ، وفي التربية يُعرف على أنه العمل الذي يرشد ويوجه السلوك الإرادي بهدف الوصول للمسعى ، وهناك العديد من الأمثلة لتحقيق هدف محدد كالأهداف المالية ، والأهداف الدراسية ، وفي تلك المقالة سنشرح لكم بالتفصيل كيفية تحقيق الأهداف في خطوات بسيطة جداً.

1- تحديد الهدف:

  • أولاً يجب أن يتم تحديد وجهة أو فكرة للهدف الذي تسعى لتحقيقه ، لأنه من غير المعقول تحقيق هدف دون أن تعرف الوجهة التي سيتم السير بها ، لهذا من الضروري جداً أن يتم تحديد الهدف بشكل جلي وواضح وبدون أي ثغرات غامضة فيه ، بالإضافة لمعرفة ما إن كان الهدف ناتج عن انفعال وقتي أو ناتج عن حادثة معينة حدثت لك ، لأن الأهداف الوقتية أو اللحظية تفتر همة الوصول إليها ، وهذا نتيجة أنها تستنزف جميع الجهد والوقت دون فائدة.

للمزيد يمكنك قراءة : خطوات اتخاذ القرار وكيفيتها

2- وضع خطة محكمة ومنظمة:

  • يجب أن تضع خطة سهلة وواضحة وقابلة للتنفيذ كي تحقق هدفك ، وذلك من أجل الوصول لنتائج جيدة ، على عكس الأهداف التي تسعى إليها دون خطة محكمة وقابلة للتنفيذ.

3- تنبأ بالعوائق:

  • وهنا ننصح أن تضع قائمة لجميع المعوقات التي تشك بأنك ستواجهها في تحقيق هدفك ، تمهيداً للتصدي لأي مشاكل محتملة ، وهذا الأمر يساعد كثيراً على تقبل أي وضع وعدم الفشل.

4- اكتب النتائج التي تحققها:

  • سجل واكتب النتائج التي حققتها عبر مسيرتك ، وهذا الأمر سيساعدك كثيراً في التشجيع وفي تقييم الأمر بسهولة ويسر.

5- الإخلاص:

  • الإخلاص في العمل يعد من أهم الأشياء لتحصيل أروع النتائج ، وهذا لأن القيام بالعمل بتراخ وإهمال لن يمكنك من نيل هدفك بجدارة ، كما ننصح بالحرص على احترام الوقت كثيراً.

6- الحصول على تشجيع من الآخرين:

  • إن وجود أُناس لهم طابع إيجابي في حياتك يزيد من قوتك ويحفزك على إنجاز الكثير من الأعمال بكل حب وبدون ملل ، حيث تجد من يدعمك ويحفزك ويجعلك متفائل بالمستقبل.

7- عدم الاستسلام للفشل:

  • يصادف أي شخص منا العديد من المشاكل والعثرات والعقبات التي تسبب لنا تعب وإحباط ونسأم من تحقيق أهدافنا ، إلا أن هناك من يأخذ هذا الأمر كمحفز له ونقطة قوة تساعده في تحقيق أحلامه وأهدافه.

8- الرغبة:

  • تعد الرغبة في الوصول لهدف أو تحقيق حلم ما أول خطوات تحقيق الأهداف وأكثرها في الأهمية ، بمعنى أن نقطة بداية أي عمل وإنجاز في الحياة هو رغبة في الوصول لهذا الإنجاز والعمل ، وأن الرغبة الضعيفة وقلة العزيمة تودي بصاحبها لنتائج ضعيفة ، وعلى المقابل الرغبة الشديدة في تحقيق أهدافك أمر يؤدي بك لتحقيقه والنجاح بالوصول إليه.

للمزيد يمكنك قراءة : تعريف دراسة الحالة وتصنيفاتها

9- الأخذ بالنصيحة والقراءة:

  • يجب أن تستمع لمن خاض نفسك التجربة كي تأخذ مشورته ، ولكن عليك أيضاً أن تأخذ بعين الاعتبار ضرورة الاستعانة بالقلب والعقل قبل قبولك لأي شيء ، بالإضافة لإطلاعك على الكتب والمجلات التي لها علاقة بهدفك التي تسعى في تحقيقه.

10- حفز نفسك:

  • يجب أن تحفز نفسك لتصل لهدفك ، وهذا عبر تصور أن هدفك قد تحقق بشكل حقيقي وواقعي ، فالتصور الذهني هذا سيجعلك تشعر بسعادة قد تحصل على مثلها عندما تحقق هدف في الواقع ، وبالتالي سوف يكون لديك حافز كبير لأن تعمل بجد ، وينصح بعض المختصين بأن تحتفظ بصورة للأمر أو العنصر والنجاح الذي تسعى للوصول إليه لتراها يومياً وتتذكر ما تريده.

شروط الهدف:

  1. يجب أن يكون هدف واقعي وبالإمكان تحقيقه.
  2. يجب أن تكون الخطوات ناحيته قابلة للقياس.
  3. يجب أن يكون محدداً بالزمن وبالكتابة ، والقدر ، وكل التفاصيل.
  4. يجب أن يكون هدفاً إيجابياً غير سلبي ، ولا يحتوي على أي ظلم لأحد أو مخالفة لقانون.
  5. يجب أن يتناسب مع الفترة الزمنية التي تعيشها.
  6. يجب أن يكون متفقاً مع مبادئك وقيمك.

ملاحظة : ننصح هنا بالتفكير بالعواقب ، والنتائج بشكل مسبق كي تتأكد مما إن كان هدفك يستحق القيام لأجله ، أو أن تستبدله بهدف آخر.

للمزيد يمكنك قراءة : أسئلة عن الشخصية لمقابلات العمل

صور محفزة:

انطلق نحو هدفك
انطلق نحو هدفك
كيفية تحقيق الأهداف
كيفية تحقيق الأهداف
صور محفزة
صور محفزة

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى