ظواهر بيئية

أسباب التلوث البيئي وأنواعه

أسباب التلوث البيئي

يتم تعريف البيئة على أنها كل ما يحيط بالشخص ويعيش ويتعايش معه ، ويحقق توازن بيئي مثالي ، أما تلوث البيئة فيتم تعريفه على أنه كل ما هو دخيل على النظام البيئي الأساسي من مواد سائلة أو صلبة أو حتى مواد غازية وتلحق ضرراً بالنظام البيئي الطبيعي وتؤدي لخلل في أداء النظام البيئي ، فتؤثر بطريقة سلبية على الحياة الطبيعية للبشر والنباتات والحيوانات ، وقد لا تكون تلك الملوثات مواد كيميائية فقط ولكن من الممكن أن تكون بأشكال متعددة كالتلوث الإشعاعي ، وتتنوع أسباب تلوث البيئة ، وفي هذا المقال سوف نسلط الضوء أكثر على الأسباب وراء التلوث البيئي ، وأنواع التلوث البيئي ، فتابعوا معنا.

أسباب تلوث البيئة:

إن أسباب تلوث البيئة متنوعة ، وذلك بتنوع الملوثات الموجودة على الأرض وتدخلها بطريقة سلبية على الحياة البيئية وعلى النظام البيئي ، وتتنوع أنواع الملوثات المنتشرة على الأرض ، ومنها :

  1. المصانع : حيث تشكل نسبة خطيرة جداً من تلوث الأرض ، والهواء ، والماء ، لأن الغازات التي تصعد من المصانع تلوث الهواء وتؤدي لسقوط الأمطار الحمضية ، تلك الأمطار تعمل على تلوث الأرض ، بالإضافة إلى أن المخلفات الكيميائية السامة جميعها ترمى بمياه البحر ، وهذا الأمر يؤدي لتلوث الماء.
  2. وسائل النقل والمواصلات : إن وسائل النقل والمواصلات تنتج دخان بسبب حرق البنزين فيه ، ويتم انتشاره في الهواء.
  3. مخلفات الحيوانات : هناك مصانع كبير بها أعداد هائلة من الحيوانات يتم تصريف مخلفاتها بالمياه الجوفية ، هذا الأمر يسبب تلوثها أو استعمالها كسماد للتربة ، ومن ثم تسربها بالتربة ووصلها للمياه الجوفية ، ذلك بالإضافة إلى أن غاز الأمونيا والميثان الذي ينتج عن تلك الحيوانات ينتشر بالهواء ويسبب تلوث.
  4. غازات الاحتباس الحراري : إن أول أكسيد الكربون وثاني أكسيد الكبريت يعدان من أخطر غازات الاحتباس الحراري أو الغازات الدفيئة ، التي تؤدي لتلوث الهواء ، كما أنها من المكونات الأساسية للأمطار الحمضية.
  5. المواد العضوية : والمواد العضوية تشمل مبيدات الآفات كالديوكسين ، الذي لو تناولته الحيوانات سوف تهلك ، وهناك ملوثات غير عضوية كحمض الهيدروليك ، وهذا الحمض يغير من تركيبة الماء لو دخل فيه.

للمزيد يمكنك قراءة : اهمية التشجير

أنواع تلوث البيئة:

إن أشكال تلوث البيئة متعددة ، وهذا بسبب طبيعة الملوثات والمكان الذي حدث به التلوث ، فإن مشكلة تلوث البيئة ما زال قائم منذ القدم ، ويعاني منه كل بلدان العالم ، وهذا الأمر جد خطير ، والآن سوف نذكر لكم أنواع تلوث البيئة :

  1. التلوث الكيميائي : وينتج عن الاستخدام المفرط للمواد الكيميائية كمواد التنظيف ، وكزيوت السيارات ، والتي تلقى على الأرض أو في الماء وتؤدي لأضرار جسيمة على النظام البيئي الطبيعي.
  2. التلوث الإشعاعي : وهذا التلوث ناتج عن الأجسام المشعة والتي لا يمكن أن نرى إشعاعها كالمواد النووية الخطرة والغازات الصادرة عن باطن الأرض.
  3. تلوث الأرض : إن الأرض من الممكن أن تتلوث نتيجة النفايات المنزلية والصناعية ، تلك النفايات متزايدة باستمرار ، وقد تم التخلص من البعض منها بمدافن النفايات ، والنفايات العضوية تعد من أخطر أنواع الملوثات على الأرض أو الطبيعة.
  4. تلوث الماء : إن تلوث الماء يحدث نتيجة دخول مواد كيميائية ، أو دخول مياه الصرف الصحي أو المعادن السامة ، أو المبيدات الزراعية بالمياه الصحية أو بمياه البحار والأنهار والمحيطات ، وهذا قد ينتج عنه قتل الحياة البحرية كالأسماك وغيرها.
  5. تلوث الهواء : هناك ملوثات كثيرة بالهواء مختلفة عن المكونات الأساسية ، كالتدخين ، ودخان المصانع ، وحرق الوقود ، والغازات الدفيئة ، وغاز أول أكسيد الكربون ، كل هذا أنواع تلوث تؤدي لأضرار صحية خطيرة على البشر.
  6. التلوث الضوضائي : ويعد من أنواع الملوثات المسموعة ، والتي تؤثر في حاسة السمع عند الأفراد ، وتنتج من أصوات الطائرات ، أو أصوات رش التصليح وأصوات السفن ، وغيرها.
  7. التلوث الضوئي : ويكون نتيجة الأضواء الإصطناعية التي تؤثر سلباً على نظام الحياة الطبيعية للبشر والحيوانات.

للمزيد يمكنك قراءة : اهمية الحفاظ على البيئة

تلوث البيئة بالصور:

أسباب تلوث البيئة
أسباب تلوث البيئة
أنواع تلوث البيئة
أنواع تلوث البيئة
دخان المصانع
دخان المصانع

للمزيد يمكنك قراءة : هل تعلم عن النظافة

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى