الغذاء الصحي

فوائد الكمون للقولون العصبي وطريقة استخدامه

فوائد الكمون للقولون العصبي وطريقة استخدامه ، حيث يعد الكمون من النباتات العشبية المعمرة، وينفرد بالراحة العطرية التي تميزه، بالإضافة إلى طعمه المر، حيث يتكون من أوراق لونها أخضر وحجمها رفيع، بالإضافة لأزهار لونها أبيض أو أرجوانية اللون، والثمار الخضراء بيضاوية اللون تقريبا، حيث يتم استخدام الكمون على أنه صنف من أصناف التوابل، لكي نضيف النكهات إلى الأصحن، وأيضا يستخدم في الكثير من التطبيقات الصناعية، وتحديدا في صناعة الأدوية، ومستحضرات التجميل، علاوة على ذلك يتم استخدامه في الكثير من الوصفات الطبية العلاجية والوقائية، نظرا لأنه يحتوي على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة، مركبات الفلافونويد، الأنيثول، السيامين، الفيتامينات، حمض الفوليك، البروتينات، الألياف بالإضافة إلى المعادن المهمة اللازمة لصحة الإنسان ، وفي هذا اليوم سوف نتعرف على فوائد الكمون للقولون العصبي وطريقة استخدامه.

فوائد الكمون المغلي للقولون:

حيث يوجد القولون أسفل القناة الهضمية، ويطلق عليه الأمعاء الغليظة، وتؤدي حدوث أي اضطراب به إلى حدوث انتفاخ، وجع شديد في منطقة البطن، بالإضافة إلى حدوث الغازات والإمساك، والسبب في ذلك هو تخمر المواد الغذائية نتيجة حدوث خلل في القولون أدى على عد قدرته على امتصاص تلك المواد الغذائية.

ويترتب على ذلك الإحساس بالإجهاد، وكذلك الغثيان، والتعب بالإضافة إلى حموضة المرئ، لذلك يفضل شرب كأس من الكمون المغلي قبل النوم مباشرة، وإليكم فيما يلي فوائد الكمون المغلي:

  1. يعمل على تحفيز وظيفة الجهاز الهضمي، والتخلص من المغص، إزالة الريح، وتسهيل التجشؤ.
  2. يقوم بمعالجة عسر الهضم، ويرتب حركة الأمعاء نظرا لانه يحتوي على الألياف الغذائية.
  3. يعمل على حماية الجسم من الإصابة بسرطان القولون نظرا لأنه يحتوي على مضادات الاكسدة.
  4. يقوم بمعالجة وجع البطن، الذي ينتج عن تناول الوجبات الغذائية السمينة ، بالإضافة لأنه يقوم بمعالجة الحموضة، حيث أنه يعد من المواد القلوية التي تقوم بمعادلة الحموضة الزائدة.
  5. يقاوم الميكروبات، والبكتيريا التي تسبب الأمراض ، كما أن من فوائده أنه يفتح الشهية ، كما أنه يقوم بتحسين أداء البنكرياس للقيام بوظائفه ، وأيضاً يسرع من عملية التئام الجروح والتقرحات.
  6. يقوم بإزالة السموم ، ويشارك في علاج أمراض الجهاز التنفسي، على سبيل المثال: الربو، السعال، بالإضافة لإلى انه يعمل على إزالة النزيف والاحتقان من الأنف.
  7. يقوي وظيفة الجهاز المناعي ، ويمكنه أن يعزز نزول اللبن أثناء الرضاعة الطبيعية ، وأيضاً يعمل على التخفيف من آلام الأسنان.
  8. يعمل على زيادة معدل الأيض، ونتيجة لذلك فإنه يزيد من حرق الدهون، والسعرات الحرارية ، وأيضاً يجعل البشرة صافية، حيث أنه يقوم بإزالة البقع الداكنة والحبوب والبثور.

كيفية تحضير الكمون المغلي:

  1. قومي بوضع ملعقة من الكمون المطحون داخل كأس زجاجي ، ومن ثم قومي بإضافة الماء المغلي إلى الكمون، ثم قومي بتحريك المقادير ومن ثم عليكي بتغطية الكأس، ثم اتركي الخليط لكي يتم نقعة لفترة 10 دقائق.
  2. اشربي المنقوع، وعليكي بتناول الكمون التي تم ترسيبه داخل الكأس، كما تستطيعي تحلية الخليط بالعسل أيضا.

فوائد الكمون للقولون العصبي:

  1. حيث يعمل مستخلص الكمون على علاج التشنجات الهضمية والغثيان والانتفاخ الذي له علاقة بمتلازمة القولون العصبي، حيث استطاع مستخلص الكمون علاج تلك الأعراض، وفي سنة 2013م أشارت دراسة تجريبية صغيرة إلى نتائج استخدام قطرات زيت الكمون الأساسي على أعراض متلازمة القولون العصبي.
  2. لاحظ المساهمون في الدراسة بعد شهر من إجراء التجربة تحسنا في الكثير من الأعراض مثل آلام المعدة والانتفاخ، وفي نهاية تلك الدراسة كان الأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي والذين عانوا أيضا من الإمساك، كان ذلك بسبب حركة الأمعاء القليلة.

فوائد الكمون للقولون الهضمي:

  1. حيث يعد استخدام الكمون في علاج القولون الهضمي من أهم فوائد الكمون، حيث أشارت الدراسات الجديدة إلى أن الكمون قد يساهم في تسريع عملية الهضم الطبيعية، فمثلا فإنه يعمل على زيادة تحفيز نشاط الإنزيمات الهاضمة، مما قد يعمل على تسريع عملية الهضم.
  2. يزيد الكمون أيضا من اطلاق الصفراء من الكبد، حيث تساهم الصفراء في هضم الدهون بالإضافة إلى بعض العناصر الغذائية في أمعائك.

فوائد الكمون والليمون للقولون:

  1. يساعد الكمون مع الليمون على إزالة الحموضة والانتفاخ، ويعمل أيضا على تسكين عسر الهضم داخل القولون، ويعمل أيضا أنه مسكن للألم، حيث تكمن أهميته أيضا في علاج آلام المعدة وآلام البطن.
  2. إذ أن ماء الكمون والليمون يعملون على تحفيز إفراز الإنزيمات الهضمية بالإضافة إلى أنهم يسرعون من عملية الهضم مما يساهم في القضاء على مشاكل الأمعاء.

فوائد الكمون واليانسون في علاج أعراض القولون:

  1. حيث يقوم كلا من الكمون واليانسون على تحسن صحة القولون ووقايته من الأوبئه.
  2. يقاوم الكمون انتفاخ المعدة ويساعد في إزالة غازات البطن بشكل طبيعي.
  3. يحتوي اليانسون على الكثير من الألياف التي تقوم بتحفيز عملية الهضم.
  4. يقوم الكمون بحماية الجسم من نوبات القولون.
  5. يحتوي اليانسون على العديد من مضادات الالتهاب التي تخفف من آلام القولون وتهدأ التشنجات.
  6. الكمون غني بمضادات الأكسدة التي تعمل على الحماية من تفاقم أمراض القولون.
  7. يعمل اليانسون على تحسين عملية الإخراج.
  8. الكمون يحمي من التشنجات والتقلصات التي يكون سببها اضطراب القولون.
  9. يساعدا كل من الكمون واليانسون في خروج البول وتخفيف الحمل على القولون.

كيفية استخدام الكمون واليانسون للقولون:

  1. نقوم بنقع معلقتين من الكمون وأيضا ملعقة من اليانسون وذلك بعد طحنهم، ومن ثم دمجهم مع الليمون، ومن ثم تركهم لفترة قليلة ومن ثم شربهم الذي يساعد في تقوية صحة القولون.
  2. وتعد أحسن طريقة لكي نستفيد من الكمون واليانسون هو أن نضعهم في الأطعمة والسلطات والمقبلات، في عمل الشاي وشربه على الريق.
  3. نستطيع أن نضيف خليط الكمون واليانسون للحليب أو الزبادي بالإضافة إلى العصائر الصابحة، كما نستطيع دمج حبوب الكمون واليانسون مع العسل ثم تناول ملعقة على الريق بشكل يومي في الصباح الباكر.

للمزيد يمكنك قراءة : فوائد الكركم

للمزيد يمكنك قراءة : فوائد الدراق

للمزيد يمكنك قراءة : فوائد حب الرشاد

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى