الغذاء الصحي

فوائد البصل المشوي للبروستاتا وللتخسيس

فوائد البصل المشوي للبروستاتا وللتخسيس ، بالرغم من أن كل الخضروات بدون استثناء مهمة للغاية لصحة الإنسان ، إلا أن هناك بعض الأنواع منها تقوم بتقديم فوائد فريدة وخاصة ، ويعتبر البصل من النباتات المزهرة كالثوم والكرات وغيرها ، وتلك الخضروات تحتوي على الكثير من المعادن والفيتامينات والمركبات النباتية القوية التي تعزز الصحة بطرق كثيرة ، وقد تم التعرف على الخصائص الطبية للبصل المشوي منذ زمن بعيد ، عندما استعمل في علاج الكثير من الأمراض منها على سبيل المثال : أمراض القلب والصداع ، فضلاً لتقرحات الفم ، وفي هذا اليوم يسعدنا أن نقدم لكم فوائد البصل المشوي للبروستاتا وللتخسيس.

فوائد البصل المشوي:

إن البصل المشوي غني بالكثير من العناصر الغذائية ، وعلى الرغم من أنه سعراته الحرارية منخفضة إلا أنه غني للغاية بالمعادن والفيتامينات ، وفي التالي سوف نوضح أكثر فوائد البصل المشوي :

  1. إن البصل المشوي غني بفيتامين سي ، وهذا الفيتامين يساعد على تنظيم صحة المناعة ، كما أنه ينتج الكولاجين ، ويصلح الأنسجة ويمتص الحديد.
  2. إن البصل المشوي يحتوي على نحو أربعة وأربعون سعرة حرارية وحسب ، إلا أنه يحتوي على الكثير من الألياف والفيتامينات والمعادن.
  3. كما أن البصل المشوي يحتوي على فيتامين ج الذي يعمل كمضاد قوي للأكسدة في جسم الإنسان ، إذ يحمي خلايا الشخص من التلف الذي يؤديه بعض الجزيئات الغير مستقرة التي يطلق عليها الجذور الحرة.
  4. إن البصل المشوي غني بفيتامين بي ، بما في هذا حمض الفوليك بي9 ، فضلاً عن البيريدوكسين بي6 ، الذي يلعب دور هام بالتمثيل الغذائي ، كما أنه ينتج خلايا الدم الحمراء ، ويعد مصدر رائع للبوتاسيوم ، هذا المعدن الذي يفتقر له العديد من الأشخاص.

فوائد البصل المشوي لمرضى السكر:

  1. من الممكن أن يساهم تناول البصل المشوي على التحكم في نسبة السكر بالدم ، وهو شيء مهم بصورة خاصة لمن يعاني من مرض السكري ، وقد أوضحت دراسة تم إجرائها على أكثر من أربعون إنسان مصاب بالسكري من النوع الثاني.
  2. بأن تناول مقدار ثلاثة ونصف أوقية أي مائة جرام من البصل المشوي الطازج حد من مستويات السكر بالدم الصائم بمقدار أربعون مليجرام على الديسيلتر بعد مرور 4 ساعات فقط.
  3. وقد أوضحت الكثير من الأبحاث التي تم إجرائها على الحيوانات بأن استخدام البصل من الممكن أن يكون مفيداً بالتحكم بنسبة السكر داخل الدم ، وقد أوضحت دراسات أخرى بأن الفئران المصابة بالسكري ممن تتغذى على أكل يحتوي على نحو خمسة في المائة من مستخلص البصل.
  4. لفترة ثمانية وعشرون يوم قد حدث لهم انخفاض نسبة السكر بالدم خلال الصوم وكانت نسبة الدهون بالجسم أقل مما هي عليه بالمجموعة الضابطة ، فضلاً لأن المركبات المحددة التي توجد بالبصل المشوي منها على سبيل المثال : الكبريت والكيرسيتين ، لديها تأثيرات مضادة لمرض السكر.

فوائد البصل المشوي على الريق:

  1. إن البصل المشوي يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة ، وهي عبارة عن مركبات بإمكانها أن تمنع الأكسدة بجسم الإنسان ، وهي عملية ينجم عنها تلف الخلايا ، وتساعد بالإصابة بأمراض عدة منها على سبيل المثال أمراض السرطان وأمراض القلب والسكري وغيرها.
  2. إن البصل المشوي بالتحديد يحتوي على مادة الأنثوسيانين وهي أصباغ نباتية تخص عائلة الفلافونويد التي تعمر البصل الأحمر لونه الغامق.
  3. هناك الكثير من الدراسات التي تفيد بأن من استهلك أطعمة غنية بالأنثوسيانين الموجود في البصل المشوي قل عندهم مخاطر الإصابة بأمراض القلب.
  4. فعلى سبيل المثال لقد أوضحت دراسة تم إجرائها على نحو ثلاثة وأربعون ألف شخص من الرجال، أن تناول كميات كبيرة تصل لأكثر من ستمائة مليجرام كل يوم من الأنثوسيانين كان مرتبط بانخفاض خطر الإصابة بالنوبات القلبية الغير مميتة بنسبة أربعة عشر في المائة.
  5. وقد تم إجراء دراسة على أكثر من ثلاثة وتسعون ألف امرأة ممن تناولن كمية كبيرة من الأطعمة المليئة بالأنثوسيانين كانوا أقل عرضةً بنحو اثنين وثلاثون في المائة للإصابة بنوبة قلبية.

فوائد البصل المشوي للبروستاتا:

  1. لقد ثبت بأن الثوم والبصل المشوي بإمكانهما أن يساعدان الشباب والرجال في الحد من تضخم البروستاتا الذي يطلع عليه اسم تضخم البروستاتا الحميد ، ومن المعروف كذلك بأن البصل يساهم في الحد من نسبة الكوليسترول.
  2. فضلاً عن ضغط الدم ممن يعانون من الوزن الزائدة ، لهذا من الممكن أن يوجد بعض الفوائد الصحية للقلب لتناول المزيد من البصل ، حيث أن البصل والثوم يمتلكان القدرة الكبيرة على تعزيز امتصاص المعادن.
  3. منها على سبيل المثال : الزنك والحديد ، ومن الرائع أن يتم إضافة البصل والثوم للحبوب الكاملة والفاصوليا ، فضلاً للأكلات الأخرى المحتوية على الفيات ، وهي عبارة عن مواد ليست مغذية تقوم بتعزيز الصحة إلا أنها تميل لمنع امتصاص بعض أنواع المعادن.
  4. من الممكن أن يساهم البصل على تحييد تأثير السموم البيئية ، فعلى سبيل المثال الديوكسينات ، سلسلة ضخمة من السموم التي توجد بالبيئة والتي تستطيع أن تصل للإمدادات الغذائية ، فقد اكتشف العلماء بأن ملعقة فقط كبيرة الحجم من البصل الأحمر بإمكانها أن تخفض التعرض للديوكسين للنصف.

فوائد البصل المشوي للرجيم:

  1. يعتبر البصل مصدر للألياف القابلة للذوبان ، الأمر الذي يجعله غذاء قوي من البريبايوتك.
  2. البصل المشوي يضمن لك صحة أمعائك ، وهو شيء ضروري وهام من أجل فقدان الوزن وفقدان الدهون الموجودة بالبطن.

للمزيد يمكنك قراءة : فوائد الحلبة مع الحليب

للمزيد يمكنك قراءة : فوائد الخزامى للحمل

للمزيد يمكنك قراءة : فوائد زيت جوز الهند

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى