الغذاء الصحي

ما فائدة البرتقال وعصيره وأضراره

ما فائدة البرتقال

إن البرتقال ينتمي لفصيلة السذابية ، وتعتبر أشجار البرتقال هي الأكثر زراعة حول العالم ، وتعتبر أيضاً من الأشجار دائمة الخضرة ، ويمتاز بأنواعه المتعددة ، واستعمالاته الكثيرة ، كتحضير العصير ، وصناعة الحلوى ، وغيرها ، وهناك بعض أنواع البرتقال حلوة المذاق ، ويكون موسمها بالفترة التي تمتد ما بين شهر كانون الثاني ونيسان ، ذلك بالإضافة إلى أن هناك بعض الأنواع التي تمتاز بمذاق المر كالنارنج ، والليمون العطري ، وغيرها من الأنواع التي تستعمل من أجل الحصول على الزيوت الأساسية التي توجد بقشورها ، واليوم سوف نسلط الضوء أكثر على فوائد البرتقال فتابعوا معنا.

فوائد البرتقال:

  1. خفض ضغط الدم : هناك مراجعة شملت تسعة عشر دراسة ، تمت ملاحظة أن عصير البرتقال من الممكن أن يكون فعال في خفض ضغط الدم الانبساطي ، وهي القراءة السفلى للضغط لدى الأشخاص البالغين.
  2. خفض مستويات الكوليسترول بالدم : هناك بعض الدراسات التي تشير إلى أن شرب عصير البرتقال من الممكن أن يحد من مستويات الكوليسترول المرتفعة ، ومنها دراسة تم إجراءها في جامعة ولاية ساو باولو في العام 2013م ، وقد شملت 129 فرد ، وأوضحت هذه الدراسة إلى أن شرب العصير على المدى الطويل قد يحد من مستويات الكوليسترول الكلي والضار.
  3. خفض خطر الإصابة بالسكتات الدماغية : إن شرب عصير البرتقال الحلو من الممكن أن يساعد في الحد من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية.

للمزيد يمكنك قراءة : فوائد اكل البرتقال وأهميته لجسم الإنسان

فوائد عصير البرتقال:

  1. البرتقال الكامل وعصير البرتقال يتشابهان في القيمة الغذائية ، إلا أن هناك بعض الاختلافات المهمة بين الاثنين ، وذلك لأن الحصة الواحدة من العصير تحتوي على كمية أقل من الألياف ، وعلى ضعف كمية الكربوهيدرات والسعرات الحرارية ، ونذكر هنا بأن العصير الذي يتم تحضيره وعصره في البيت يعتبر الأفضل من الناحية الصحية ، لأنه يصبح مصنوع من البرتقال بنسبة مائة بالمائة.
  2. كما من الممكن أن يحضر من مركز عصير البرتقال المجمد أو البرتقال غير المجمد ، فيتشابه كلاً من النوعين بالقيمة الغذائية وفي المذاق ، وعلى الجانب الآخر فتعتبر المشروبات المنكهة بالبرتقال هي الأقل فائدة من الناحية الصحية ، وهذا لأنها تحتوي على نسبة ضئيلة من العصير الطازج ، ذلك بالإضافة لاحتوائها على الكثير من المواد المضافة كشراب الذرة عالي الفركتوز ، والملونات الغذائية الصفراء.
  3. ومن الممكن أن تقوم بشراء عصير البرتقال المدعم فيتامين دال والكالسيوم ، وغيرها من المواد الغذائية من المتجر ، إلا أننا لا ننصحك بالاعتماد عليها ، وهذا بسبب ارتفاع محتواها من السعرات الحرارية ، لهذا ننصحك باستعمال المكملات الغذائية الخالية من السعرات الحرارية من أجل تعويض أي نقص بالمواد الغذائية.

فوائد عصير البرتقال للحامل والجنين:

  • إن عصير البرتقال يعتبر مصدر غني بالفولات الذي من الممكن أن يساعد على الحد من خطر إصابة الجنين بعيوب الأنبوب العصبي ، التي بالإمكان أن تسبب عيوب بالدماغ والحبل الشوكي ، مما قد يؤدي في بعض الحالات لتشقق العمود الفقري ، وتلك الحالة لا ينمو فيها الحبل الشوكي بالصورة الطبيعية ، ذلك بالإضافة لانعدام الدماغ ، وهي حالة يكون بها جزء كبير من الدماغ والجمجمة مفقود.

للمزيد يمكنك قراءة : فوائد البرتقال للرجيم والصحة

أضرار البرتقال:

درجة أمان البرتقال:

  • إن تناول البرتقال وعصيره بالكمية الغذائية يعد آمن عند جميع الناس سوءاً أطفال أو بالغين ، كما أنه آمن في حال استهلاكه كدواء ، أما بخصوص المرأة الحامل أو المرضعة ، فتناول البرتقال الحلو بالكميات الغذائية يعتبر آمن بالنسبة لهن.

محاذير استخدام البرتقال:

  1. من يعاني من حرقة المعدة : إن البرتقال لا يمتلك الكثير من الآثار الضارة ، إلا أنه من الممكن أن يفاقم أعراض حرقة المعدة بالنسبة لمن يعاني منها ، وهذا نتيجة احتواء البرتقال على بعض الأحماض العضوية كحمض الستريك ، وحمض الأسكوربيك ، أو ما يسمى بفيتامين ج.
  2. الحساسية : يعتبر الأفراد الذين يعانون من حساسية العشب ، هم الأكثر عرضة للإصابة بحساسية ناحية الحمضيات ، وبالرغم من أن حساسية البرتقال تعتبر نادرة الحدوث ، إلا أن حدوثها من الممكن أن يؤدي لظهور بعض الأعراض الشديدة ، والتي من الممكن ظهورها مباشرةً عند لمس البرتقال أو عصيره ، أو أي منتجات تحتوي عليه ، لكن في بعض الحالات الأخرى تأخذ الأعراض بعض الوقت لتظهر ، كما يمكن لبعض الأفراد أن تظهر عليهم الأعراض وذلك بعد استنشاق جزيئات الحمضيات التي توجد بالهواء.

للمزيد يمكنك قراءة : فوائد عصير البرتقال للبشرة والشعر

علاج فعال للبرد
علاج فعال للبرد
فوائد البرتقال
فوائد البرتقال
معلومات عن البرتقال
معلومات عن البرتقال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى