معلومات طبية

علاج ارتفاع الضغط المفاجئ بالمنزل في خمس دقائق

من الشائع أن ضغط الدم بصورة عامة يرتفع وينخفض بشكل طبيعي من غير أن يصل لمراحل مرضية وهو ما يطلق عليه العلماء اسم ضغط الدم الفسيولوجي، وفيه يتم الاعتماد على تغيير حالة جسم الإنسان، على سبيل المثال يحدث ارتفاع الضغط عند الغضب والتوتر والقلق أو عند ممارسة التمارين الرياضية وغيرها من الأمور، ومن الممكن كذلك أن ينخفض وذلك شيء طبيعي للغاية، وفي هذا اليوم سوف نتعرف على علاج ارتفاع الضغط المفاجئ بالمنزل في خمس دقائق.

أسباب ارتفاع ضغط الدم المفاجئ:

بعض الأشخاص يعانون من ارتفاع بشكل مفاجئ وحاد بضغط الدم، وتلك الحالة ليست مطمئنة لو كانت تباغتك كثيراً، فمن الممكن أن تؤدي لبعض المضاعفات الخطيرة، وفي الأسفل سوف نذكر لكم الأسباب الشائعة التي تؤدي لارتفاع ضغط الدم بصورة مفاجئة:

للمزيد يمكنك قراءة: الضغط الطبيعي للدم عند البالغين

تناول بعض العقاقير:

  1. من الممكن أن تؤدي بعض العقاقير المضادة للالتهابات كالأسبرين والايبوبروفين أو عقاقير الأنفلونزا الشهيرة التي تضم في مكوناتها على مزيلات للاحتقان لزيادة ضغط الدم.
  2. كما أن أخذ أقراص منع الحمل من الممكن أن ينجم عنه ارتفاع بشكل مفاجئ في ضغط الدم، لهذا من الهام للغاية عدم تناول أي عقاقير من غير استشارة الطبيب المختص.

نوبات الهلع:

  1. يرافق نوبات الهلع عدد من الأعراض الشائعة أبرزها هو ارتفاع بشكل مفاجئ في ضغط الدم.
  2. ذلك بالإضافة لتسارع ضربات القلب والتعرق، وفي الغالب ما يرجع ضغط الدم لمقداره الطبيعي بعد انتهاء السبب وراء النوبة.

التوتر والغضب:

  1. إن القلق المفرط والتوتر والحزن من ضمن الأسباب الشائعة التي وراء ارتفاع ضغط الدم بشكل مفاجئ.
  2. ولو استمر الحزن والخوف لمدة كبيرة فمن الممكن أن ينجم عنها الإصابة بارتفاع ضغط الدم المزمن.

الألم المفاجئ والحاد:

  1. الإحساس بوجع جراء بعض الحوادث، التي منها على سبيل المثال: احتكاك اليد بالحائط أو حدوث شق أو جرح بسكين.
  2. من الممكن أن ينجم عنه ارتفاع الضغط بصورة مفاجئة، وينزل مستوى الضغط في الغالب بعد انتهاء الوجع أو أثر الصدمة.

فرط نشاط الغدة المظرية:

  • يؤدي فرط نشاط الغدد الكظرية لإخراج أو إفراز كميات زائدة من عدد من الهرمونات والتي قد ينجم عنها زيادة ضغط الدم بصورة مفاجئة.

التدخين:

  1. قليلون هم من يعرفون بأن تدخين سيجارة واحدة فقط يسبب لارتفاع ضغط الدم مباشرةً من خمسة لعشرة ملم زئبق؛ وبالرغم من أن  ذلك التأثير يعتبر مؤقت.
  2. إلا أن أضرار التدخين تؤثر على أشياء كثيرة أبرزها صحة القلب نتيجة للأضرار التي يسببها في جدران الشرايين ولكن هذا يحدث على المدى الطويل.

تناول الكافيين:

  1. من الممكن أن يسبب شرب الكافيين لارتفاع ضغط الدم بشكل مؤقت ولكن بصورة حادة، حتى مع الأفراد ممن لا يعانون من ارتفاع ضغط الدم بصورة مزمنة.
  2. ويفيد بعض الباحثين أن السبب في هذا يرجع لأن الكافيين يعتبر مضيق للأوعية، الأمر الذي يعني أنه يحد من حجم الأوعية الدموية، وبناءً عليه يزيد من ضغط الدم.

علاج ارتفاع ضغط الدم في البيت:

  1. تناول الكركديه البارد يساهم في خفض ضغط الدم بصورة سريعة.
  2. كما أن الشوكولاتة الغنية بالكاكاو تساهم في الحد من ضغط الدم المرتفع.
  3. تناول المياه يساهم في خفض ضغط الدم المرتفع.
  4. أكل الكيوي يومياً يساهم في الحد من ضغط الدم عند من يعانون من ارتفاع بسيط في مستواه، وذلك بالاستناد على إحدى الدراسات.

للمزيد يمكنك قراءة: أطعمة تخفض الضغط في خمس دقائق

نصائح لتجنب ارتفاع الضغط المفاجئ:

  1. بسبب تناول الملح بصورة كبيرة يحدث ارتفاع ضغط الدم، لهذا ننصح بتجنب الأكلات التي تضم كمية كبيرة من الملح حتى تتجنب خطر ارتفاع الضغط المفاجئ.
  2. ينصح الأطباء بالمشي كل يوم لفترة لا تقل عن نصف ساعة، وذلك من اجل المساهمة في خفض ضغط الدم، إذ أنه قد ينخفض بنحو من خمسة حتى ثمانية ملليمتر زئبقي.
  3. من الأفضل أن تراقب الضغط دائماً في البيت بواسطة أجهزة قياس الضغط، إذ أن هذا الأمر يعتبر من أبرز طرق علاج ارتفاع الضغط المفاجئ في البيت.
  4. يعتبر عنصر البوتاسيوم من العناصر المهمة للغاية التي تساهم في خفض ضغط الدم، ومن أهم الأكلات التي تشمل البوتاسيوم هي: البرتقال والأفوكادو والبطاطا الحلوة والمكسرات وغيرهم.
  5. إن الكافيين في الكثير من الأحيان ينجم عنه ارتفاع في ضغط الدم المفاجئ، لهذا ينصح الأطباء بالتقليل من تناول الكافيين حتى تتجنب حدوث أي ارتفاع مفاجئ في ضغطك.
  6. من أكثر الأشياء التي تؤدي لارتفاع في ضغط الدم هي السجائر والتدخين عموماً، وذلك جراء المواد الكيميائية التي توجد داخلها والتي تؤدي لأضرار بالغة في الأوعية الدموية، لهذا ينصح الأطباء ويشددون على أهمية الإقلاع عن التدخين.
  7. كما ينصح الأطباء بالنوم والحصول على قسط كاف منه من أجل الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية والحد من المخاطر الناجمة عن ارتفاع ضغط الدم.
  8. كما ينصح الأطباء كذلك بالابتعاد تماماً عن كافة العوامل التي تؤدي للتوتر واستعمال بعض وسائل الاسترخاء التي من أبرزها التأمل والتنفس العميق ونحو ذلك.

متى يجب استشارة الطبيب المختص على الفور؟

لا بد أن تكون على دراية بأنك لو أهملت ارتفاع ضغط الدم من غير علاج سريع، فإن ذلك قد يؤدي لحدوث بعض المضاعفات التي لا يُحمد عقباها، ومنها على سبيل المثال: السكتة الدماغية، والنوبة القلبية، فضلاً لحدوث فشل كلوي وفقدان للبصر وغيرها من الأمراض الخطيرة.

لهذا لو ظهر عليك إحدى الأعراض التالي ذكرها فعليك بالإسراع للطبيب المختص بشكل فوري، والأعراض هي:

  1. صداع شديد أو صداع نصفي.
  2. تغيرات في الرؤية.
  3. نزيف في الأنف.
  4. الدوخة.
  5. ضيق في التنفس.
  6. الارتباك.
  7. القلق الشديد.
  8. الغثيان أو القيء.
  9. ألم الصدر.
  10. نوبات مرضية.

للمزيد يمكنك قراءة: طريقة قياس الضغط بالجهاز الزئبقي

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى