معلومات طبية

طريقة قياس الضغط بالجهاز الزئبقي ودقة قياسه ومخاطر استخدامه

طريقة قياس الضغط بالجهاز الزئبقي

إن ارتفاع ضغط الدم يعد من أبرز مسببات الموت والمشاكل الصحية الشائعة بالعالم ، فمتابعة ضغط الدم وقياسه بصفة مستمرة أمر ضروري وهام جداً ، وقياس ضغط الدم باستعمال مقياس ضغط الدم الزئبقي يشكل المعيار المرجعي والقاعدة الذهبية لقياس الضغط عموماً ، وهذا بناءً على التجربة والخبرة ، وعلى الرغم من أن هناك أنواع كثيرة لأجهزة قياس الضغط كالأجهزة الإلكترونية ، إلا أن الجهاز الزئبقي يعد الأكثر دقة في قياس ضغط الدم غير المباشر حتى يومنا هذا ، ولهذا يستعمل كثيراً في العيادات الطبية كما يعتمد عليه عند إجراء الدراسات الوبائية ، ونذكر هنا بأن وحدة قياس ضغط الدم حتى الآن هي ملليمتر زئبقي.

ويتكون الجهاز من كفة يتم وضع الذراع بها ، وطوق واسع بإمكانها أن يملأ بالهواء ، ومنتفخ مطاطي من أجل أن يضخ الهواء بالطوق ، وسماعة الطبيب من أجل سماع الأصوات المختلفة الصادرة ، ذلك بالإضافة لأنبوب زجاجي يحتوي على زئبق سائل له كافة كبيرة ، وهو خيار مناسب من أجل إظهار قيمة الضغط لأنه بحاجة لوقت قصير نسبياً للارتفاع بالعمود ، وفي هذا المقال سوف نستعرض معكم طريقة قياس الضغط بالجهاز الزئبقي وغيرها من الإرشادات والنصائح المهمة ، فتابعوا معنا.

قياس الضغط بالجهاز الزئبقي:

إن عملية قياس ضغط الدم بالجهاز الزئبقي تتم بطريقة غير مباشرة ، فيتم قياس الضغط الشرياني عند تطبيق الضغط عليه ، وفيما يأتي خطوات قياس الضغط من خلال الجهاز الزئبقي :

  1. يتم وضع الطوق المطاطي حول الذراع ، ويتم سماع الأصوات المنبعثة بسبب تدفق الدم الشرياني عبر سماعة الطبيب.
  2. يتم ملأ الطوق المطاطي بالهواء لدرجة كافية من أجل الضغط على الشريان الموجود بالذراع ، كي يتم منع تدفق الدم عبر الشريان واختفاء الأصوات التي كانت واضحة في سماعة الطبيب.
  3. وبعدها يبدأ تفريغ الهواء التدريجي للطوق المطاطي ، والقراءة التي سوف تظهر عند سماع الصوت من جديد تعتبر القراءة القصوى لضغط الدم وتعرف تلك القراءة باسم (ضغط الدم الانقباضي).
  4. عملية تفريغ الهواء تستمر ولكن ببطء ويعود الدم بالتدفق من خلال الشريان ، وترجع الأصوات للظهور.
  5. تقل الأصوات بالتدريج ويرجع تدفق الدم للوضع الطبيعي ، وعند لحظة ما تختفي الأصوات من جديد ، وقراءة ضغط الدم عند تلك النقطة التي اختفت بها الأصوات تعرف باسم (ضغط الدم الانبساطي).

للمزيد يمكنك قراءة : معلومات طبية عن انخفاض ضغط الدم

دقة قياس الجهاز الزئبقي:

يوجد بعض الخطوات الهامة والتي يجب إتباعها من أجل ضمان قياس دقيق لضغط الدم باستعمال الجهاز الزئبقي:

  1. جلوس المصاب بعد أن يسترخي.
  2. عليك أن ينتبه لوجود طوق مطاطي على مستوى القلب ، ويبقي ذراعية مثبتة وألا يحركها ، لأن الحركة قد تعطي قراءة أعلى للضغط.
  3. استعمال الطوق المطاطي صاحب الحجم المناسب للذراع ، لأن استعمال طوق مطاطي حجمه أكبر بإمكانه أن يقلل من التقدير الصحيح للضغط ، بينما يزيد الحجم الصغير من قراءة الضغط ، ذلك بالإضافة لضرورة الانتباه لوضع الطوق المطاطي على الذراع مباشرة وليس فوق الملابس الخاصة بالمريض.
  4. يجب أن يتم تجنب الضغط في حال كان المريض قد قام ببذل مجهود بدني قبل مدة قصيرة من القياس ، أو في حالة كان يعاني من قلق أو توتر عند القياس ، فيجب على المريض أن يستريح قليلاً لمدة 5 دقائق قبل إجراء الفحص.
  5. يجب أن يلتزم المريض الصمت عند الفحص ، لأن الحديث من الممكن أن يؤثر على صحة ودقة نتيجة القياس.
  6. يتم قياس ضغط الدم بالذراعين اليمنى واليسرى من أجل معرفة ما إن كان هناك فرق بينهما ، وهذا خلال الزيارة الأولى للطبيب.
  7. طريقة قياس الضغط
  8. يجب أن يظل عمود الزئبق بطريقة عمودية أثناء عملية القياس.

للمزيد يمكنك قراءة : كيفية تنزيل ضغط الدم

مخاطر استخدام جهاز الضغط الزئبقي:

  • مادة الزئبق بكل أشكالها الكيميائية المتوفر تعد مادة شديدة السمية للكائنات الحية ، وتكمن خطورته في احتوائه على الزئبق في حال خرجت المادة من الأجهزة المكسورة أو المهملة للبيئة المحيطة ، حيث أن استنشاقه قد يؤدي لالتهاب القصبات الهوائية ، والتهاب الرئة ، كما يتأثر الجهاز العصبي المركزي.

للمزيد يمكنك قراءة : ضغط الدم الطبيعي

قياس الضغط في المنزل
قياس الضغط في المنزل
كيفية قياس الضغط
كيفية قياس الضغط
ضغط الدم
ضغط الدم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى