الغذاء الصحي

ما هو اللبن الرائب وكيف يصنع

ما هو اللبن الرائب

إن اللبن الرائب يعرف على أنه سائل ينتج بسبب عملية إزالة طبقة الدهن بعد أن تمخض القشدة بالزبدة ، وتحدث عملية صنع اللبن عن طريق تحضير اللبن الرائب من الحليب الخالي الدسم ، أو من الحليب قليل الدسم من خلال تخميره بالبكتيريا التي تنتج حمض اللاكتيك الذي يضيف للبن الكثافة بصورة أكبر مقارنة مع اللبن العادي ، كما أن اللبن الرائب المصنوع من الحليب خالي الدسم يتكون بصفة رئيسية من الماء ، فالماء يشكل نحو 90% منه ، وسكر البن اللاكتوز يشكل نحو 5% ، وبروتين الكازين يشكل نحو 3% ، واللبن المصنوع من الحليب قليل الدسم يحتوي على كمية قليلة من الزبدة بنسبة حوالي 2% ، واليوم سوف نسلط الضوء أكثر على استخدامات اللبن الرائب ، وفوائده في تعزيز عملية الهضم ، وفي علاج حموضة المعدة ، وفي التقليل من ضغط الدم فتابعوا معنا.

استخدامات اللبن الرائب:

  • من الممكن تناول اللبن الرائب كمشروب ، ويستعمله الطهاة من خلال إضافته لوصفات الطعام ، بديل عن الحليب ، والقشدة الحامضة ، أو غيرها من منتجات الألبان ، بحيث من الممكن صنع الفطائر ، والحساء ، وصلصة السلطة ، والمخبوزات المتعددة كالخبز والبسكويت المصنوع من اللبن ، حيث يستمر لمدة أطول من الحليب العادي.

للمزيد يمكنك قراءة : فوائد البطيخ للرجيم

فوائد اللبن الرائب:

علاج حموضة المعدة:

  • إن اللبن يحتوي على حمض اللاكتيك الذي يساهم في التحكم بحمض المعدة ، ويوازن حموضة المعدة الزائدة ، فالبعض كان يظن بأن الحليب الدافئ يساهم في منع الحموضة ، ولكن بينت بعض الفحوصات بأن تأثير الحليب على الحموضة ما هو إلا تأثير لبعض الوقت ، وقد يؤدي لزيادة إفراز حمض المعدة لفترة لا تقل عن 3 ساعات ، لهذا يفضل شرب كوب من اللبن الرائب بديل عن الحليب.

تعزيز عملية الهضم:

  • تساعد ميكروبات البروبيوتيك التي توجد في الحليب على تعزيز عملية الهضم ، وتأثر بطريقة إيجابية على جهاز المناعي ، لأنها تمنع انتشار البكتيريا غير الصحية بجسم الإنسان ، لهذا يمكن استعماله في علاج ومنع العدوى التي تصيب المعدة ، والإسهال ، وبالخصوص الحليب الذي يحتوي على الكمون والزنجبيل ، لأنه يساعد في تهدئة الجهاز الهضمي ، ويمنع عسر الهضم ، والغازات.

التقليل من ضغط الدم:

  • إن اللبن الرائب يحتوي على بروتين يعمل على خفض مستويات الكوليسترول بالدم ، فقد تم نشر دراسة حديثة بمجلة التغذية تفيد بأن الاستخدام اليومي للبن الرائب من الممكن أن يساعد على خفض ضغط الدم للشخص الذي يعاني من ارتفاع ضغط الدم بشكل طفيف ، أو معتدل.

للمزيد يمكنك قراءة : فوائد العنب للريجيم

عمل اللبن الرائب:

المكونات:

  1. حليب سائل بمقدار لترين.
  2. 4 ملاعق كبيرة من اللبن الرائب.

طريقة التحضير:

  1. قم بغلي الحليب السائل لمدة 20 دقيقة بوعاء مناسب ، وعلى نار متوسطة ، واتركه بعد غليه لمدة عشرة دقائق ، ثم اسكبه بإناء غير زجاجي ، وأضف له اللبن ، وقلبهم معاً ، وأغلق الإناء عليه بشكل جيد.
  2. قم بتغطيه إناء الحليب باللبن بغطاء دافئ من كل الأطراف ، واتركه لمدة لا تزيد عن 8 ساعات ، ثم ضعه بالثلاجة كي يبرد تماماً ، وبعدها قدمه بأطباق التقديم.

اللبن الرائب المالح:

المكونات:

  1. كيلوان ونصف كيلو من الحليب السائل.
  2. كوب ونصف كوب من اللبن.
  3. ملعقة واحدة صغيرة من الملح.

طريقة التحضير:

  1. ضع الحليب بوعاء مناسب على نار هادئة ، واتركي كي يغلي ، وبعدها ضعه على جهة لحين فتوره.
  2. خفق كلاً من اللبن والملح سوياً ، ثم أضفهم للحليب بعدما تتأكد من أن حرارة الحليب ملائمة مع وضع اللبن فوقه ، ومن أجل التأكد أن بالإمكان حس الحليب بإصبع يدك.
  3. غطي وعاء الحليب ، ولفه بقطعة من القماش الدافئة ، وذلك من أجل الحفاظ على حرارة الحليب.
  4. اترك القدر لفترة تتراوح ما بين 4 إلى 6 ساعات كي يبرد ويجمد ، وبعدها ضعه بالبرد قبل استخدامه ، حتى تحصل على اللبن الزبادي.

للمزيد يمكنك قراءة : فوائد اللبن الرائب للحامل في الشهور الأولى

اللبن الرايب
اللبن الرايب
فوائد سحرية للبن الرائب
فوائد سحرية للبن الرائب
معلومات عن اللبن الرائب
معلومات عن اللبن الرائب

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى