الغذاء الصحي

فوائد البطيخ للرجيم واهم الوصفات المجربة

فوائد البطيخ للرجيم

تعتبر ثمرة البطيخ من الخضروات, حيث تحتوي علي عناصر متعددة بين معادان وفيتامينات, منها البروتينات وفيتامين A وC وحديد وفسفور وصوديوم ,وكالسيوم ومغنيسيوم وبوتاسيوم ونسبة من الدهون الغير مشبعة ,والمفيدة للجسم واوميجا التي تساعد علي تخفيض نسبة الكولسترول في الجسم لذلك هو خفيف علي المعدة والقلب .

أثبتت العديد من الدرسات الغذائية العديد من الفؤائد الصحية لثمرة البطيخ ,خصوصا لسلامة المعدة والكلي فهي لاتشعر الانسان بالعطش ,حيث يساعد في ترطب الجلد والبشرة لاحتوائه علي نسبة كبيرة من الماء, فهو يعتبر منعش للجسم ويستخدم كملين للجهاز الهضمي والامعاء ,فهو مفتت فعال لحصوات الكلي حيث انه يقلل نسبة ترسيب حامض البلوليك في الدم مما يجعله مقوي عام للدم .

يعتبر تناول ثمرة البطيخ بمثابة وقاية من العديد من السرطانات, حيث انه يحتوي علي مواد مضادة للاكسدة ويعمل علي تنظيم ضغط الدم والوقاية من ارتفاع الضغط ,حيث انه يحتوي علي البوتاسيوم والمانجنيز مما يجعله يساهم في زيادة نشاط الجسم ومده بالطاقة ,ويعمل علي ترطيب البشرة وتنظيم السكر في الجسم ,لذلك يعتبر من الاغذية المهمة في الانظمة الغذائية الخاصة بالديت وتخفيف الوزن.

أقراء ايضا:هل الشوفان ينقص الوزن وفوائده للرجيم

بطيخ احمر
بطيخ احمر

الكمية المناسبة لتناول البطيخ

تحتوي ثمرة البطيخ على عناصر هامة للجسم من حيث التغذية والافادة لصحة الجسم, من فيتامين ب6 لزيادة خلايا الدم الحمراء والمسؤولة علي نسبة الحديد في الجسم ,وفيتامين ب1 الذي يمد الجسم بالطاقة والنشاط الجسمي لكل اعضاء الجسم ,وفيتامين ج الذي يساعد علي رفع مناعة الجسم والجهاز المناعي ,حيث يساعد فيتامين ج فينمو الانسجة و اصلاح اي خلل يحدث بها, مما يساعد علي توسيع الاوعية الدموية وزيادة تدفق الدم في جميع خلايا الجسم .

بالاضافة الي تعدد فوائد ثمرة البطيخ, فهو طعمه لذيذ ومحبب لدي الجميع وخصوصا في فترة الصيف الحار, حيث انه يخفف من حدة الحرارة ويفضل تناوله عن الماكولات الاخري ,حيث ان كمية 500 جرام يوميا كافية للاستفادة من جميع العناصر في ثمرة البطيخ, ويحذر الاطباء من تناوله بكثرة حيث احتوائه علي نسبة من السكر ,مما يسبب اضطربات في الهضم والشعور بالغثيان والاسهال, ولان ثمرة البطيخ تحتوي علي نسبة من البوتاسيوم, لذلك يحذر من الافراط في تناوله حتي لايسبب مشاكل في القلب والاوعية الدموية.

أقراء ايضا:فوائد الكوسا للرجيم وتجارب ريجيم الكوسا المسلوق

بطيخ
بطيخ

البطيخ للرجيم

يعتبر البطيخ من الاغذية السهلة في التناول, مما يجعله يصلح لكل انظمة الرجيم, حيث انه يحتوي علي سعرات حرارية قليلة ,واكدات العديد من دراسات التغذية انه يقضي علي الدهون الزائدة في منطقة البطن والارداف, ويخفف الوزن خلال النظام الغذائي وهو مناسب جدا للديت اثناء فترة الصيف, حيث يعتمد رجيم البطيخ علي حمية الايام المعدودة, اي يتم اتباع رجيم البطيخ خلال ايام معدودة, لا يتعدي الـ7 ايام او الـ5 ايام.

ويعتبر رجيم البطيخ من الريجيمات الكيميائية ,التي تعتمد علي البطيخ والماء فقط خلال السبع ايام, حيث ان البطيخ من الثمار الغنية بالعديد من العناصر والفيتامينات, مما يجعله ان يكون كافي ليكون في الرجيم مع الماء فقط ,ولكنه لا ينصح به لمرضي السكري ,لانه يسبب هبوط في سكر الدم لذلك يجب استشارة الطبيب.

أقراء ايضا:ماهو رجيم النقاط وكيفية حساب ما يحتاجه جسمك

بطيخ طازج
بطيخ طازج

وصفات الرجيم المجربة للبطيخ

يعتمد رجيم البطيخ علي تناول البطيخ والماء فقط ,ويمكن اضافة الخضار الفريش وايضا القليل من البروتين الصحي, والزبادي وذلك لضمان عدم حدوث مضاعفات والمحافظة علي صحة الجسم, ومما ياتي مثال لرجيم صحي لكن لا ينصح بزيادة المدة عن 7 ايام:

الفطار :

  • يفضل ان يكون قبل الساعة 10 صباحا .
  • شرب 2 كوب ماء قبل الفطار بربع ساعة .
  • كوب قهوة او شاي اخضر او شاي بدون سكر .
  • من 2 الي 3 شرائح بطيخ .

الغذاء:

  • 2 كوب ماء قبل وجبة الغذاء .
  • 2 شريحة بطيخ.
  • اختيار احد الاصناف :200 جرام لحمة مسلوقة او مشوية / صدر فراخ /2 قطعة متوسطة سمك مشوي /150 من التونه بعد تصفية الزيت .

العشاء :

  • شريحة من البطيخ+زبادى مع الليمون .
  • يفضل تناول العشاء قبل الساعة 7 مساءا .

أقراء ايضا:اضرار رجيم التمر واللبن وفوائده ونصائح لإنقاص الوزن بشكل صحي شرائح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى