العناية بالجسمالغذاء الصحي

ماهو رجيم النقاط وكيفية حساب ما يحتاجه جسمك

ماهو رجيم النقاط

عندما تحصل على وزن مثالي من خلال اتباع حمية غذائية لأمر رائع حقاً ، ولكن هناك صعوبة جداً في تنفيذه ، وفي هذه المقالة يسعدنا أن نقدم لكم متابعينا الكرام متابعي موقع احلم مقالة تحمل عنوان ماهو رجيم النقاط وكيفية حساب ما يحتاجه جسمك ، سوف نجمع لكم في هذه المقالة معلومات مهمة حول رجيم النقاط ، وسنتعرف أيضاً على كيفية حسابه ، وكيفية حساب النقاط التي تحتوي عليها الوجبة الغذائية ، كل هذا وأكثر ستجدونه في هذا الموضوع المميز.

رجيم ممتع وصحي
رجيم ممتع وصحي

رجيم النقاط:

  • يسعى العديد من الناس خسارة وزنهم الزائد ، وأن يحصلوا على جسم مثالي وصحي ، فالبعض منهم يستعين بأطباء وعمليات تساعدهم في تحقيق هدفهم ، إلا أن أغلبهم يفصل اتباع نظام غذائي ، ولعل أشهر الأنظمة الغذائية هو رجيم النقاط ، فلقد أثبت فاعليته الكبيرة مع العديد من الناس حول العالم ، فهذا الرجيم يعتمد على تناول كل أنواع الأطعمة دون حرمان الإنسان من أياً منهم ، لأنهم يعتمد في الأساس على حساب عدد السعرات الحرارية التي تحتويها الوجبة ، ويقابلها بعدد معين من النقاط.

وينصح مبتعو هذا الرجيم لمن يريد العمل به ، باختيار أطعمة محتوية على عدد قليل من السعرات الحرارية كي يستطيعوا أن يتناولوا وجبات متنوعة بأعداد أكثر ، وفي نفس الوقت يحدث خسارة للوزن.

للمزيد يمكنك قراءة : رجيم صحي وسريع وفعال جداً لخسارة وحرق لدهون في اسبوع واحد

حساب النقاط التي يحتاجها الجسم:

كيفية حساب رجيم النقاط
كيفية حساب رجيم النقاط

هناك عدد معين للنقاط ، يسمح بها لمن يريد أن يتبع هذا الرجيم ، فيتراوح عددها ما بين الثماني عشرة والاثنتين وعشرين نقطة ، ويتم تحديد النقاط بالاعتماد على كثير من العوامل وهي:

الجنس:

  • المرأة لها سبع نقاط ، أما الرجل فله خمس عشرة نقطة.

الطول:

  • إن كان الطول 161 سنتمتراً أو أكثر حينها يحصل الإنسان على نقطتين ، أما إن كان أقل من ذلك فيحصل على نقطة فقط.

العمر:

فكلما زاد عمر الإنسان كلما قل عدد النقاط التي يحتاجها جسمه ، ويمكننا أن نوضح نقاط الفئات العمرية كالتالي:

  1. من سن 12 إلى 20: هذه الفئة لها خمس نقاط.
  2. من سن 21 إلى 35: هذه الفئة لها أربع نقاط.
  3. من سن 36 إلى 50: هذه الفئة لها ثلاث نقاط.
  4. من سن 51 إلى 65: هذه الفئة لها نقطتان.

نشاط الإنسان:

  • إن كان الإنسان لا يمارس أي نشاط بدني فلا يأخذ أي نقطة ، أما إن كان يقضي جميع وقته واقفاً فله نقطة ، وأما إن كان يبذل مجهوداً شاقاً فله نقطتان.

الوزن:

  • يتم حساب النقاط حسب رقم الخانة الأخيرة من الرقم الذي يشير للوزن ، فالإنسان الذي يصل وزنه إلى 85 كيلو جراماً له ثماني نقاط ، أما من يكون وزنه 67 فله ست نقاط.

للمزيد يمكنك قراءة : فوائد الرمان تجعلك تأكله يومياً للرجيم والمعدة

مثال على حساب رجيم النقاط:

وعلى سبيل المثال: هناك امرأة عمرها 30 عام ، أما طولها فـ161 سنتمتراً ، وبالنسبة لوزنها فـ58 كيلو جراماً ، ومعظم وقتها تمضيه في الوقوف.

يتم الحساب كالتالي:

  1. امرأة = 7 نقاط.
  2. الطول = نقطتان.
  3. العمر = 4 نقاط.
  4. الوزن = 5 نقاط.
  5. النشاط= نقطة فقط.

فيكون مجموع النقاط التي بحاجة إليها المرأة = 19 نقطة.

حساب النقاط التي تحتوي عليها الوجبة:

هتخس من غير ما تحس
هتخس من غير ما تحس
  • هناك معادلة رياضية تستعمل في حساب النقاط التي تحتوي عليها كل وجبة يتناولها الإنسان أثناء اليوم ، وهذا يساعد على مقارنتها مع عدد النقاط الذي يسمح به ، وتعتمد معادلة الرجيم على عدد السعرات الحرارية ، وعلى الدهون بالوجبة ، أما بالنسبة للبروتينات فلا تدخل في حساب النقاط ، لأنها أمر ضروري في الحفاظ على عضلات الجسم ، كما أن لها دور هام في تحفيز عملية الحرق ، بالإضافة لمحاربة تراكم الدهون ، وأيضاً الألياف ، فلها العديد من الفوائد الصحية ، وأهمها الحماية من أمراض الجهاز التنفسي كالبواسير ، والانتفاخ ، والإمساك ، تلك المعادل هي : عدد النقاط = (عدد جرامات الدهون / 12) + (عدد السعرات الحرارية / 50) – (عدد جرامات الدهون / 5).

للمزيد يمكنك قراءة : رجيم التمر بأنواعه المختلفة وفوائده وأضراره

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى