هل تعلم

هل تعلم قصيرة جدا ومفيدة معلومات علمية متنوعة لجميع الاعمار

يسعدنا ان نقدم لكم اليوم في هذا المقال عبر موقع احلم فقرة مميزة ومتجددة من هل تعلم معلومات متنوعة ومفيدة في العديد من المجالات الثقافية المختلفة، معلومات ثقافية مميزة اتمني ان تنال إعجابكم وتستفيدوا معنا من قراءتها وللمزيد يمكنكم زيارة قسم : هل تعلم .

معلومات نادرة عن العملات

  • كانت اول عملة من الاحجار وكان الرومان هم اول من استخدموها في معاملاتهم ونظراً لثقل الاحجار فقد كان الناس يعانون من التعامل بها .
  • اما اغرب اشكال العملات البدائية والقديمة واخفها وزناً فهي ريش الطيور الزاهية الالوان التي كان يتداولها اهالي العالم القديم في بابل وتقول المصادر ان المصريين هم أول الشعوب التي عرفت العملات بشكلها الحديث وذلك في عام 261 قبل الميلاد .
  • وقد سبقت العملات المعدنية العملات الورقية في الاستخدام، وفي العالم الاسلامي كانت النقود في عهد الخلفاء الراشدين يتم صناعتها من النحاس بشكل بدائي بسيط وبدون اي رسومات عليها، وبعد ذلك ضربت النقود المنقوشة من الذهب والفضة .
  • ومن أطرف العملات التي صنعت في العالم هي العملات الزجاجية، وقد ظهرت في ايام الدولة الفاطمية نظراً لوجود الذهب والفضة في هذا الوقت، ولكن عندما تولي صلاح الدين الايوبي الحكم قام بالغاء العملة الزجاجية واصدر العملة المعروفة بالنقود الناصرية .

معلومات مفيدة حول الرئتان

  • تشبه الرئتان في نسيجهما الاسفنج الي حد كبير ، وهما خفيفتان ومطاطتان وعندما توضعان في الماء تعومان بسهولة .
  • ولكل رئة شكل مخروطي تقريباً وتقع قمة المخروط الي اعلي خلف عظمة الترقوة مباشرة اما القاعدة فهي اوسع والرئة اليمني اكبر قليلاً من اليسري واليمني تتكون من ثلاثة فصوص اما اليسري فلها فصان فقط .
  • وتنفصل الرئتان عن بعضهما البعض في منتصف الصدر بالحجار الصدري وهو عبارة عن حاجز ليفي يقع في داخله القلب .
  • ومن المعروف أن الرئتين تقومان بتأدية ويفتين علي جانب كبير من الاهمية فهما أولاً العضوان اللذان يستخلصان الاوكسجين الجوي من الهواء وينقلانه للدم وهما ثانياً يقومان بطرد ثاني اكسيد الكربون السام الي خارج الجسم .

شخصيات إسلامية

ابو عبيدة عامر بن الجراح

صحابي قرشي فهري احد كبار قادة الفتوحات الاسلامية لقبه رسول الله بأمين الامة تولي القيادة العامة للجيوش التي فتحت الشام في عهدي ابو بكر وعمر بعد عزل خالد بن الوليد، توفي بطاعون في عام 18 هـ في فلسطين ودفن في غور بيسان وهو من العشرة المبشرين بالجنة وقد لقبه رسول الله صلي الله عليه وسلم بالقوي الامين .

معلومات عن المرجان

المرجان كائن حي من كائنات الله التي لا تعد ولا تحصي في هذا الكون الواسع الفسيح، يعيش المرجان في اعماق البحار والمحيطان وكان الناس يعتقدون لفترة طويلة انه كائن نباتي حتي جاء العلم الحديث واثبت انتماء المرجا الي عالم الحيوان رغم مظهره الخارجي كنبات بحري .

يعيش المرجان في مستعمرات تتراوح اعمارها بين 75 – 100 سنة ولا يمكن لها ان تصمد اكثر م نهذه الفترة في مواجهة العواصف، وتنتشر هذه المستعمرات علي عمق يتراوح ما بين 70 – 100 متر بيد ان الانواع الجيدة من المرجان تستخرج علي عمق 70 متراً وهذه الانواع الثمينة تنمو في مستعمرات منعزلة في قاع البحر وليس كل المرجان صلباً فهناك بعض الانواع من المرجان من مواد هلامية جامدة وفيه اشواك كثيرة صلبة .

استخراج المرجان

يغوص الصياديون المزودون باجهزة خاصة للتنفس الي قاع البحر بحثاً عن المرجان وعقب استخراجه من البحر يتم تنظيف من المواد الهلامية للاعشاب البحرية العالقة به ويظل المرجان فترة قصيرة عقب استخراجه يشع ضوءا ووهذا الضوء الصادر عن المرجان في قاع البحر يكون قويا الي حد أنه يمكن للمرء أن يقرأ كتابا علي هذا الضوء وعقب ذلك يتم غسل المرجان بالماء وتركه يجف وتتم هذه العمليات كلها في الظلام نظراً لان المرجان ككائن حي سيقاوم تعرضه للضوء وقد تسفر مقاومته عن تمزقه وعندما يجف المرجان يقطع الي اجراء طبقاً لشكله ثم تجمع هذه الاجزاء لصناعة الحلى .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى