معلومات طبية

أطعمة تخفض الضغط في خمس دقائق

إن ضغط الدم المرتفع يطلق عليه الكثير من الأطباء مرض (القاتل الصامت) وذلك لأن الضغط العالي من الممكن أن يظل لسنوات من غير أن يلاحظ الشخص أنه يعاني منه ، ومن الممكن أن يؤدي ذلك المرض بتلف بالأوعية الدموية وما يرافق هذا من أمراض الفؤاد وأمراض الكلى وحتى السكتة الدماغية وغيرها الكثير من الأمراض ، وفي هذا اليوم سوف نتعرف على أطعمة تخفض الضغط في خمس دقائق ، تابعوا معنا.

أطعمة بإمكانها أن تخفض ضغط الدم العالي:

  1. من الممكن أن يؤثر النظام الغذائي للإنسان على زيادة خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم ؛ بينما من الممكن أن يحد النظام الغذائي الصحي من خطر الإصابة بهذا النوع من الأمراض ، وننصح كل إنسان مصاب بضغط الدم العالي أن يتبع نظام داش الغذائي.
  2. وذلك النظام بإمكانها أن يساهم في خفض ضغط الدم من خلال تناول الطعام منخفض المحتوى من الدهون والكوليسترول والدهون المشبعة والأطعمة الغنية بالخضروات والفاكهة ومنتجات الألبان التي تكون قليلة الدسم.
  3. كما أن هذا النظام يشمل تناول الحبوب الكاملة ، والسمك ، والفراخ ، والمكسرات ، والحد كثيراً من تناول الدهون ، والحلويات ، واللحوم الحمراء ، والملح والسكر ، ذلك بالإضافة لتناول كميات كبيرة من مصادر الكالسيوم والبوتاسيوم والبروتين والمغنيسيوم والألياف الغذائية ، وفيما يلي سوف نتعرف على أفضل الأطعمة المناسبة للتقليل من ضغط الدم العالي.

الفاكهة:

حيث تعتبر الفاكهة مصدر غني بالبوتاسيوم ؛ بالإضافة للألياف الغذائية والمغنيسيوم ؛ ونشير هنا لأنه يتم احتساب الفاكهة والخضار بأشكالها الطازجة ، والمعلبة ، والمجمدة ، ضمن إطار الكمية اليومية ، إلا أننا ننصح بتجنب أي صنف يحتوي على ملح وسكر مضاف ؛ وننصح أيضاً مرضى ضغط الدم العالي بتناول كمية تتراوح ما بين الأربع والخمس حصص من الفاكهة ضمن نظامهم الغذائي الصحي ؛ وفيما يلي سوف نذكر لكم بعض أنواع الفاكهة التي تساهم في خفض ضغط الدم.

  1. الفاكهة الحمضية.
  2. الرمان.
  3. الموز.
  4. التوتيات.
  5. البطيخ.
  6. التفاح.
  7. الكيوي.
  8. المشمش.
  9. الشمام.

الخضروات:

يرتبط أكل كمية تتراوح ما بين الأربع والخمس حصص من الخضار كل يوم بالحد من خطر ارتفاع ضغط الدم ، إذ يتم ملاحظة أن الأفراد الذين يقومون بإتباع نظام داش الغذائي الذي يحوي تناول المزيد من الفاكهة والخضار تنخفض عندهم مستويات ضغط الدم ؛ وذلك عندما تم مقارنتهم بمن لا يتناول الخضار والفاكهة بصفة مستمرة ، وفيما يلي نذكر بعض أنواع الخضار الذي بإمكانه أن يساهم في خفض ضغط الدم :

  1. الكرفس.
  2. الجزر.
  3. الشمندر.
  4. البروكلي.
  5. الطماطم.
  6. الثوم.
  7. الخضروات الورقية الخضراء.

الحبوب الكاملة:

حيث تساعد تناول الحبوب الكاملة على تزويد جسم الإنسان بالكثير من الفوائد الصحية ؛ إذ من الممكن أن يساهم في الحد من خطر ارتفاع ضغط الدم من خلال التحكم بوزن الجسم ، بالإضافة لزيادة الإحساس بالشبع لمدة طويلة ، وكما أسلفنا فإن زيادة تناول الطعام المحتوي على البوتاسيوم مرتبط بخفض ضغط الدم ، ولهذا ننصح من يعاني من ضغط الدم العالي بأن يزيد من تناول الطعام المصنوع من الحبوب الكاملة ؛ وهنا دراسة نشرت في العام ألفين وثلاثة تشير لأن زيادة تناول الطعام المصنوع من الحبوب الكاملة بالنظام الغذائي الصحي ساهم في الحد من خطر الإصابة بأمراض القلب وأمراض الأوعية الدموية ، كما لاحظت الدراسة انخفاض بضغط الدم الانقباضي والانبساطي والضغط الشرياني الوسطي ، وفيما يلي سوف نذكر لكم بعض الأمثلة على الحبوب الكاملة :

  1. الشوفان.
  2. حبوب الشعير الكاملة.
  3. القطيفة.
  4. حبوب الإفطار الكاملة.
  5. الأرز البني.
  6. الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة.

المكسرات والبذور:

حيث يساهم تناول البذور والمكسرات في تزويد جسم الإنسان بكمية مناسبة من المغنيسيوم اللازم من أجل تنظيم ضغط الدم ، ومن أجل استرخاء الأوعية الدموية ، كما أن البذور والمكسرات محتوية على ألياف غذائية ومركبات نباتية تساهم في الحد من خطر الإصابة بأمراض القلب ، كما أنها تعتبر من الوجبات الخفيفة البسيطة والسهلة ، ذلك بالإضافة لأنها رائعة في السلطات ، وفي التالي سوف نذكر لكم أفضل بذور ومكسرات يمكنك تناولها :

  1. بذور الكتان.
  2. بذور الشيا.
  3. بذور اليقطين.
  4. بذور دوار الشمس.
  5. بذور القرع.
  6. الفستق الحلبي.

بعض منتجات الألبان قليلة الدسم:

  1. لقد أوضحت دراسة بأن النظام الغذائي الغني بالفاكهة وبالخضار وبمنتجات الألبان قليل الدسم والمنخفض بالدهون المشبعة والدهون الكلية ، يساعد على خفض ضغط الدم بصورة كبيرة جداً ، كما أنه يساهم في الحد من خطر ضغط الدم العالي.
  2. ونشير هنا لأن منتجات الألبان قليلة أو خالية الدسم توفر الكثير من العناصر الغذائية بما فيه هذا فيتامين دال والكالسيوم والبروتينات دون دهون إضافية ، ويساهم الكالسيوم في ضبط ضغط الدم من خلال التحكم بتقلص الأوعية الدموية وتمددها.
  3. ومن ضمن منتجات الألبان التي من الممكن أن تكون مفيدة للغاية لكل شخص يعاني من ضغط الدم العالي هو : الزبادي اليوناني وذلك لأنه يحوي الكثير من المعادن بما في هذا الكالسيوم والبوتاسيوم وكلاهما يساعدان على تنظيم ضغط الدم بداخل الجسم.
  4. أما بخصوص الأجبان فهوي تضم دهون مشبعة وملح الأمر الذي يؤدي لارتفاع بمستويات الكوليسترول بالدم وارتفاع ضغط الدم وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية عند تناولها بكميات ضخمة ، لهذا من الأفضل الحد من تناول الجبن واختيار الأصناف قليلة الدسم وقليلة الملح.
فوائد صحية
معلومات مهمة جداً
الفواكهة والخضروات والمكسرات والبهارات
معلومات صحية
لمرضى ضغط الدم
مشاريب مفيدة

للمزيد يمكنك قراءة : وحدة قياس ضغط الدم وبعض النصائح

للمزيد يمكنك قراءة : مرض ارتفاع ضغط الدم وعلاجه

للمزيد يمكنك قراءة : تنقية الدم من السموم في المنزل بطرق طبيعية

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى