معلومات عامة

بماذا تشتهر وهران وتاريخها معلومات رائعة لأول مرة

بماذا تشتهر وهران

إن مدينة وهران تعتبر إحدى المدن العربية التابعة للدولة الجزائرية ، وتعد العاصمة الإدارية لغرب الجزائر ، وأهم ما يميزها هو كونها مركز اقتصادي مهم وذلك لأنها ميناء بحري رئيسي ، كما أن المدينة تحتل المرتبة الثانية من بين المدن الجزائرية من حيث المساحة ، كما أنها في المرتبة الثالثة من بين مدن المغرب العربية من ناحية التعداد السكاني ، والمدينة جغرافياً واقعة على مياه البحر الأبيض المتوسط ، وبالتحديد على ساحل الجزائر الغربي ، وموجودة فلكياً على خط طول صفر غرب خط جرينتش ، وعلى دائرة عرض خمسة وثلاثون شمال خط الاستواء ، وترتفع 60 متر عن مستوى سطح البحر.

إن مدينة وهران مشهورة بالكثير من الأمور ، نذكر منها التالي :

للمزيد يمكنك قراءة : بماذا تشتهر تونس وأشهر 5 معالم سياحية موجودة بها

التقسيم الإداري:

  • إن مدينة وهران تنقسم إدارياً لاثني عشر دائرة ، وكل دائرة تعرف باسم المنطقة الحضرية ، ولكل دائرة فرع إداري خاصاً بها.

الأحياء الهامة:

  • إن المدينة بها الكثير من الأحياء الهامة والبارزة كحي سيدي الهواري ، وحي الحمري ، وحي المرسي الكبير ، وحي مسجد حسن باشا ، وحي بير الدجير ، وحي السانية ، وحي عين الترك ، وحي المسرغين ، وغيرها.

الحديث عنها:

لقد تم ذكر مدينة وهران في الكثير من حيث ، حيث تحدث عنها كلاً من :

  1. الإدريسي حيث قال عنها : (وهران على حافة البحر، تواجه الميرية على الساحل الأندلسي ويفصلهما يومين من الإبحار، مرسى الكبير هو ميناء ليس له مثيل في كامل الساحل البربري، تقصده سفن الأندلس غالبًا، وهران وافرة الثمار، سكانها هم رجال أفعال، أقوياء وفخورين).
  2. وقال عنها ابن خلدون : (وهران متفوقة على جميع المدن الأخرى بتجارتها وهي جنة التعساء، من يأتي فقيرًا إلى أسوارها يذهب غنيًا).

التوأمة:

إن للمدينة توأمة مع مدن كثيرة حول العالم منها :

  1. مدينة دروبان الموجودة جغرافياً بأفريقيا.
  2. مدينة تونس الموجودة جغرافياً بتونس.
  3. مدينة دكار الموجودة جغرافياً بالسنغال.
  4. مدينة الزرقاء الموجودة جغرافياً بالمملكة الأردنية الهاشمية.
  5. مدينة هافانا الموجودة جغرافياً بكوبا.
  6. مدينة الدار البيضاء الموجودة جغرافياً بالمملكة المغربية.

للمزيد يمكنك قراءة : بماذا تشتهر سوريا وأهم عاداتها وتقاليدها

تاريخ مدينة وهران:

  1. قبل ميلاد السيد المسيح ، استوطن المستعمرات البشرية في مدينة وهران قبل أربعمائة عام ، وظهر بها عدد من الإيبيرموريسيين البشرية في العام 21000 قبل الميلاد ، واكتشف بالمدينة مقبرة كبيرة يعود تاريخها للحضارة القرطاجية ما بين القرن الـ4 والقرن الـأول قبل الميلاد.
  2. وبعد ميلاد السيد المسيح ، وبالتحديد بالقرن الـ2 للميلاد ، هاجر اليهود لأراضي وهران من مصر ، وبرقة ، والمناطق المغربية ، وفي عام 445م انهارت الإمبراطورية الرومانية ، وذلك بعد أن حكمت أراضيها ووقعت تحت سيطرة قبائل الوندال ، ثم سقط بيد البيزنطيين في عام 533م ، وقد فتحها العرب المسلمون في عام 645م ، وبعد ذلك بنيت المدينة على يد البحارة (محمد بن أبو عون الأندلسي ، والبحارة محمد بن عبدون الأندلسي) وذلك في العام 902م ، ذلك بالإضافة لمساعدة من عدد من البحارة بدعم من أمراء مدينة قرطبة.
  3. وبعد مرور الألف الأولى بعد ميلاد السيد المسيح ، دخلت مدينة وهران تحت حكم الأمويين ، وبالتحديد في العام 1016م ، بعد انتهاء مدة الاضطراب التي مرت عليها ، وبعدها خضعت المدينة لحكم الدولة المرابطية في عام 1081م ، وبالقرن الـ14 ميلادياً أصبحت المدينة مركز فكري ، حيث سكن بالمدينة عدد كبير من الكتاب ، وقد وصفوا المدينة بكتبهم أمثال : الإدريسي ، وابن خلدون.
  4. ومع نهاية القرن الـ14 ميلادياً ، وبالتحديد في عام 1391م ، رحل اليهود من إسبانيا قاصدين مدينة وهران بعد ترحيلهم ، وفي العام 1505م ، رست السفن الإسبانية بالمرسى الكبير الخاص بها ، وفي عام 1792م وقعت المدينة معاهدة أيام الباي محمد بن عثمان مع الإسبان ، بالتحديد في يوم 12 من شهر ديسمبر.

للمزيد يمكنك قراءة : بماذا تشتهر سويسرا

مدينة وهران بالصور:

مدينة وهران
مدينة وهران
معالم سياحية جزائرية
معالم سياحية جزائرية
معلومات تاريخية
معلومات تاريخية

للمزيد يمكنك قراءة : بماذا تشتهر ماليزيا ومعلومات لم تكن تعرفها عن هذه المملكة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى