معلومات عامة

بماذا تشتهر سوريا وأهم عاداتها وتقاليدها

بماذا تشتهر سوريا

تقع الجمهورية العربية السورية بالقسم الجنوبي الغربي بقارة آسيا ، فتطل في الغرب على البحر الأبيض المتوسط بشريط ساحلي واصل لـ193 كيلو متر ، ومن الشمال يحدها تركيا ، ومن الشرق والجنوب يحدها العراق ، ومن الجنوب تحدها المملكة الأردنية الهاشمية ، ومن الغرب فلسطين ولبنان ، وتبلغ مساحة سوريا حوالي 185000 كيلو متر مربع ، وتعد مدينة حلب أكبر مدن سوريا ، بينما تعد مدينة دمشق أكبر تجمع سكاني موجود بها ، وفي هذا اليوم سوف نتعرف أكثر عن سوريا من حيث أهم ما تشتهر به ، وأهم العادات والتقاليد السورية ، فتابعوا معنا.

اشهر خصائص سوريا :

الأسواق الشعبية
الأسواق الشعبية
  1. الأسواق الشعبية: دمشق متميزة بوجود أسواق قديمة مشهور ، ومنها سوق مدحت باشا للحرير ، وسوق البزورية ، ويعد سوق الحميدية من أشهر تلك الأسواق وقد تم بناء هذا السوق إبان حكم السلطان العثماني (عبد الحميد) وذلك في عام 1863 ميلادياً ، وقد سمي على اسمه ، ويباع في تلك الأسواق كل أنواع البضائع ، وبالخصوص الأقمشة والملابس ، بالإضافة لصناعات تقليدية تراقية ، أما بالنسبة لسوق البزورية فمشهور برائحته الفواحة ، ففيه تجد جميع أنواع البهارات ، والأعشاب الطبية ، واللوزيات بالإضافة للعطور المركبة والحلويات الرائعة.
  2. المأكولات الشعبية: تعد الأكلات والأطباق السورية من أكثر الأطباق شهرة حول العالم ، فتتميز الوصفة السورية ببساطتها الكبيرة وسرعة تحضيرها ، وذلك بالإضافة لغنائها بالعديد من العناصر الغذائية المفيدة ، وهناك في كل مدينة يوجد أكلة شعبية خاصة بها ، ويعد شغل الأرابيسك الأكثر شهرة بينها.
  3. السياحة العلاجية: سوريا مشهورة بتقديمها أفضل خدمات السياحة العلاجية في العالم ، حيث تنتشر فيها العديد من المصحات التي تعالج الأمراض بالمياه الكبريتية والمعدنية ، بالإضافة إلى أن سوريا غنية بالينابيع المعدنية التي تعمل بدورها على استقطاب العديد من الزوار والسياح ، ونبع الحياة يعتبر أشهر تلك الينابيع ، وهو يبعد عن جنوب دمشق بمسافة 45 كيلو متر ، ويوجد ينابيع رأس العين بمدينة رأس العين التي تتبع محافظة الحسكة.

للمزيد يمكنك قراءة : هل تعلم معلومات عن حرب اكتوبر

أهم العادات والتقاليد السورية:

عادات وتقاليد سورية
عادات وتقاليد سورية

سوريا ليست مختلفة كثيراً عن باقي الدول العربية بمنطقة بلاد الشام ، فهي تحافظ على كثير من التقاليد والعادات ومن ضمنها:

  1. الدبكة السورية ، فتعتبر الدبكة من الرقصات الشعبية التي تعرف تحت اسم (العراضة السورية) فيلجأ لها العديد من الفتيات والشباب للاحتفال والتعبير عن المرح والسرور.
  2. في سوريا تسبق ليلة الزفاف ليلة يطلق عليها ليلة الحناء ، ففيها تجتمع الفتيات في منزل العروسة ويغنين معها أروع الأغاني التقليدية.
  3. السوريون يزينون الأزقة والبيوت احتفالاً وبهجة بالمناسبات العامة كالأعياد وشهر رمضان وغيرها من المناسبات.
  4. الشعب السوري ملتزم بآداب اجتماعية تربوية قديمة كأدب الاستئذان واحترام الكبير والعطف على الصغير وغيرها من العادات الجيدة.
  5. العائلات السورية تتزاور في جميع المناسبة ، وبالخصوص في الأعياد ، من باب صلة الرحم والسؤال عن الأخبار والأحوال.
  6. عندما يتقدم الرجل لخطبة المرأة فيجب عليه اصطحاب أهله ، يسموه بالجاهة ، وهي تناقش موضوع الارتباط بطريقة رسمية وبموافقة أهل الفتاة.

للمزيد يمكنك قراءة : هل تعلم عن حب الوطن

تضاريس سوريا:

  1. سويا تتمتع بتضاريس متعددة ، ففي جنوبها هناك هضبة الجولان البركانية ، وذلك بالإضافة لسهل حوران الخصب ، كما يوجد بها جبل العرب المتكون بشكل أساسي من صخور بازلتية ، وفي شمالها على الحدود مع دولة لبنان ، موجود هناك سلسلة جبال لبنان الغربية ، وهي تضم أعلى نقطة في سوريا ألا وهي قمة جبل الشيخ.
  2. كما تضم التضاريس السورية سهول خصيبة كغوطة دمشق ، وفي أقسى الشمال السوري موجود جبال سمعان ، وجبال تدمر وبادية الشام ، وسوريا تضم جزيرة واحدة ألا وهي جزيرة أرواد المقابلة.

المناخ:

  1. المناخ السوري يتميز بضمه شعبتين كبيرتين من المناخ ، فيسود المناخ المتوسطي في الجزء الساحلي والأراضي القريبة منه ، بينما يسود المناخ الجاف باقي المناطق الأخرى ، فالمناطق تكون ذات مناخ متوسط حار في الصيف وجاف في الشتاء ، وبارد وممطر في فصلي الخريف والربيع.
  2. أما بالنسبة للمناطق ذات المناخ الجاف ، فالأمطار بها خفيفة وشديدة البرودة في فصل الشتاء ، وشديدة الحرارة في فصل الصيف ، ودرجة الحرارة تكون معتدلة في الصيف بالمناطق الجبلة والمرتفعات ، بينما تتساقط الثلوج في كانون الثاني على المرتفعات الغربية.

للمزيد يمكنك قراءة : ادعية لسوريا وفلسطين

الحضارة السورية
الحضارة السورية

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى