معلومات

اين تقع موريشيوس ؟ وتعداد سكانها وثقافة شعبها

اين تقع موريشيوس ؟ وتعداد سكانها وثقافة شعبها ، حيث أن موريشيوس عبارة عن سلسلة من الجزر الموجودة داخل المحيط الهندي ، وتعتبر جزيرة موريشيوس هي الأكبر في هذه الجزر ، وتبعد عن دولة مدغشقر نحو ثمانمائة كيلو متر من ناحية الشرق ، أما بخصوص الناحية الغربية فتبعد عن القسم الجنوب غربي الهند بنحو أربعة آلاف كيلو متر ، ويعتبر نظام الحكم في الجزر جمهوري ويطلق عليها اسم جمهورية موريشيوس ، وقد حصلت الجزر على استقلالها في العام ألف وتسعمائة وثمانية وستون ميلادياً من دولة بريطانيا.

ويعتبر الإعلان الرسمي عن قيام النظامي الجمهوري في الجزء يرجع لعام ألف وتسعمائة واثنين وتسعون ميلادياً ، وتعد البلد من ضمن البلاد الأعضاء ضمن دول الكومنولث ، وتعتبر مدينة بورت لويس هي العاصمة الرسمية للبلاد ، كما أنها المدينة الأكبر فيها ، ويقوم المجلس التشريعي المنتخب في جزيرة موريشيوس باختيار رئيس الوزراء الذي يعتبر مسؤول أمام المجلس عن أداء الحكومة ، وفي هذا اليوم سوف نتعرف أكثر على جزيرة موريشيوس ، فقط تفضلوا بالمتابعة معنا.

مناخ جزر موريشيوس:

  1. يعتبر المناخ العام في البلاد استوائي بحري رطب ، ويصاحبه هبوب للرياح من الناحية الجنوب شرقية ، أما بخصوص درجات الحرارة فهي تتراوح ما بين الثمانية عشر إلى الثلاثون درجة مئوية بالأماكن الموجودة عند سطح البحر.
  2. ومن ثلاثة عشر إلى ستة وعشرون درجة مئوية بالأماكن التي يبلغ ارتفاعها أربعمائة وستون متر ، وفصل الصيف في الجزر يبدأ من شهر أكتوبر حتى شهر أبريل ، أما بخصوص فصل الشتاء فيبدأ ما بين شهر يونيو حتى شهر سبتمبر.
  3. وفيه تهب رياح تجارية من الناحية الجنوبية الشرقية من شهر أكتوبر حتى شهر مارس ، ويصاحبها تساقط أمطار غزير على الهضاب والمنحدرات بالجزر ، ويبلغ متوسط الأمطار كل عام لأكثر من خمسمائة سنتيمتر.
  4. أما بالأماكن الساحلية فإن متوسط هطول المطر يبلغ نحو مائة سنتيمتر ، وتنزل الأمطار كل يوم في شهر أبريل ، وحتى شهر سبتمبر ، وتحدث أعاصير مدارية في بعض الأوقات في شهر ديسمبر وحتى شهر أبريل.

جغرافية جزر موريشيوس:

  1. إن المساحة الجغرافية للبلد تبلغ حوالي ألف وثمانمائة وأربعة وستون كيلو متر مربع ، وتمتد أراضي البلاد من الناحية الشمالية للناحية الجنوبية بنحو ثمانية وخمسون كيلو متر.
  2. أما من الناحية الشرقية للناحية الغربية تشكل أراضيها نحو ثلاثة وأربعون كيلو متر ، برزت الأرازضي التابعة لموريشيوس بسبب النشاط البركاني الذي نجم عنه تراكم الكثير من الصخور البركانية.
  3. كما نجم عن هذا الأمر ظهور الهضبة المتوسطة التي تحيطها سلسلة من الجبال ، أما بالناحية الشمال شرقية تبدأ أراضي البلاد بالانحدار صوب البحر ، كما أن انحدارها يزداد بصورة كبيرة عند الشواطئ الجنوبية والغربية القريبة من مياه المحيط الهندي.
  4. ويعتبر جبل بيتون هو النقطة الجبلية الأعلى ، حيث يصل ارتفاعه لثمانمائة وثمانية وعشرون متر فوق سطح البحر.

سكان جزر موريشيوس:

  1. استناداً على الإحصائيات التي جرت في العام ألفين وستة عشر فإن سكان البلاد يبلغ مليون وربع مليون نسمة ، ويعد المجتمع الموريشيوسي من أكثر المجتمعات تنوعاً.
  2. حيث تضم البلاد مجموعات عرقية مختلفة ، فيرجع أصول نحو ثلثي سكان الجزر لدولة باكستان والهند ، ومعظم سكن الجزر بغرض العمل ، وذلك بالفترة الممتدة ما بين القرن الـ19م ، ومطلع القرن الـ20م.
  3. وتعد جماعة الكريول ربع عدد السكان في البلاد ، وتلك الجماعة من أصول مختلطة ما بين الفرنسيين والإفريقيين ، كما يوجد أقليات من أصول صينية ، وفرنسية موريشيوسية.
  4. واللغة الرسمية في البلاد هي اللغة الإنجليزية ، إلا أن من يستعملها عدد قليل من السكان ، ولكن يتم الاعتماد على لهجة أو لغة الكريول ، وهي لهجة محلية عامية يتكلم بها نحو أربعة أخماس الناس في البلد.
  5. كما أنهم يستعملون اللغة البهوجبرية صاحبة الأصول الهندية بين أعداد قليلة من الناس الموجودون بالبلد ، كما أن اللغة الفرنسية منتشرة على نطاق محدود ، أما بخصوص اللغات الأخرى المستعملة فهي لغات تقليدية وقليلة الانتشار.
  6. على سبيل المثال : اللغة الصينية والهندسية والأردية ، وغيرها ، ويدين نحو نصف سكان البلاد بالهندوسية ، ونحو ثلثهم يدينون بالمسيحية الكاثوليكية ، كما أن الإسلام منتشر بين مجموعات من السكان.

الثقافة العامة في الجزر:

  1. إن المجتمع يضم مزيج من التقاليد والثقافات المختلفة ، والتي ترتبط بشعوب متنوعة تعيش على أراضيها ، حيث إن التنوع العرقي والتنوع الثقافي والديني في البلاد قد ساعد ببروز الكثير من المهرجانات والأعياد طيلة أيام العام.
  2. فهناك مهرجانات هندوسية تقام كل عام بشهر فبراير ومارس وأكتوبر ونوفمبر ، كما أن المسلمون على الجزر يحتفلون بقدوم عيد الفطر المبارك بعد انقضاء شهر رمضان المبارك.
  3. وأيضاً يحتفل المسيحيون بعيد القديسين في شهر نوفمبر من كل عام ، بالإضافة لعيد الميلاد بشهر ديسمبر ، أما بالنسبة للسكان من أصل صيني فيقومون بالاحتفال بعيد الربيع.
  4. بالإضافة لانتشار الاحتفاليات والمناسبات الاجتماعية والسياسية ، حيث يتم الاحتفال بعيد الجمهورية في البلاد في الثاني عشر من شهر مايو كل عام ، وتوجد سلسلة من المؤسسات الثقافية الوطنية المهتمة بدعم الثقافة العامة في البلاد.
  5. ومنها على سبيل المثال : المعارض الفنية الموجودة بالمدن ، ومسرح الميناء والقصر ، بالإضافة لمعهد موريشيوس الذي يضم متحف للتاريخ ، وتنتشر الكثير من المكتبات العامة في كافة أرجاء الجزر.

للمزيد يمكنك قراءة : اين تقع بورما 

للمزيد يمكنك قراءة : اين تقع التشيك 

للمزيد يمكنك قراءة : اين تقع أمستردام 

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى