معلومات عامة

موسوعة معلومات عامة ثقافية متنوعة

نستعرض معكم الآن موسوعة معلومات عامة مفيدة ومتنوعة في العديد من المجالات والتخصصات، معلومات هامة جداً علينا ان نقوم بنشرها لتعم الفائدة وتنتشر الثقافة والمعرفة ويتطور الفكر، موضوع مميز نتمني ان ينال اعجابكم نقدمه لكم الآن من خلال موقع احلم من قسم : معلومات عامة .

كوكب المشتري

المشتري هو الكوكب الخامس في المجموعة الشمسية وهو اكبر الكواكب فيها، حيث يكبر عن كوكب الارض 38 مرة واكبر مرتين من جميع الكواكب السيارة الاخري، ويبعد كوكب المشتري عن الشمس مسافة تبلغ 778 مليون كيلومتر، ويبلغ قطر المشتري 800/142 كم وسنته طولها 12 سنة ارضيه وعدد ساعات يومه تساوي تسع ساعات و50 دقيقة فقط، ويمكن رؤية كوكب المشتري بالعين المجردة من الارض، ويبدو كقرص مخطط باشرطة متوازنة فاتحة وداكنة وللمشتري 15 قمراً تدور في فلكه .. فسبحان الخالق العظيم .

الياقوت

معدن شديد الصلابة ويأتي ترتيبه الثاني بعد الألماس من حيث الصلابة، وقد ورد ذكره في القرآن الكريم في سورة الرحمن حيث يقول سبحانه وتعالى: «كأنهن الياقوت والمرجان ( الرحمن، ۵۸)، والياقوت له ألوان متعددة فمنه الوردي والأزرق والأصفر والأحمر الداكن، والياقوت من المعادن الغالية الثمن. وقد ازدهرت صناعته في العصرين الأموي والعباسي، ويستخدم الياقوت في صناعة النسيج، وأشهر الدول التي يستخرج منها الياقوت جزيرة مدغشقر وكينيا في قارة إفريقيا وجزيرة سريلانكا في المحيط الهندي وكولومبيا في أميركا الجنوبية .

مضيق باب المندب

ممر مائي طبيعي مهم يصل بين البحر الأحمر وبحر العرب (خلیج عدن ) تقع على جانبية اليمن وجيبوتي يبلغ طوله ۵۰ کم وأقصى عرضه ۲۹ كم وعمقه من ۹۰ الى ۳۲۰م. ويعتبر باب المندب وقناة السويس من اهم الممرات المائية في العالم.

وزن الذبابة

ترتبط الرياضة بوزن اللاعبين ارتباطا وثيقا، وتتغير الأوزان من رياضة الى اخرى، والرياضيون الذين لهم تقريبا الوزن نفسه يتنافسون داخل الفئة الواحدة، ووزن الذبابة في رفع الأثقال اخف الأوزان وهو يزن 42 كيلوجرام او 400 الف مرة اكثر من وزن الذبابة الحقيقية (ذبابة المنزل التي تزن 0,013 جرام على وجه الدقة .

نهر الدانوب

هوثاني أطول انهار أوروبا بعد نهر الفولجا ويطلق عليه اسم نهر العواصم ، لأن تسعاً من العواصم الأوروبية تقع عليه، وهذه العواصم في فيينا (النمسا) براتسلافا (سلوفاكيا)، بودابست (المجر)، لوبلیان سلوفيينا)، زغرب (كرواتيا)، سراييفو (البوسنة والهرسك)، بلغراد (يوغسلافيا، صوفيا بلغاريا)، بوخارست (رومانيا) .. يبلغ طوله ۲۸۵۰ كم ينبع النهر من جنوب غرب ألمانيا ويتجه نحو الشمال الشرقي قليلا ثم يتجه جنوبا مخترقا النمسا والمجر وكرواتيا ويوغسلافيا ورومانيا ويصب النهر في البحر الأسود، وللنهر اثناء سيره روافد كثيرة تبلغ عددها ۳۰۰ رافد ، وتستغل مياه النهرفي جميع الأنشطة الاقتصادية في اوروبا من زراعة وتربية حيوان وصيد الأسماك والصناعة وتوليد الطاقة الكهربائية

اضف الي معلوماتك

  • هل تعلم أن الجهاز المسؤول عن التوازن في الجسم هو الجهاز الدهليزي الموجود في الاذن .
  • هل تعلم أن اذن الانسان تستطيع التقاط الموجات الصوتية ذات الذبذبات بين 20 الي 40 الف سيكل في الثانية .
  • هل تعلم ان الدماغ البشري يمر فيه 45 لتر دم كل ساعة .
  • هل تعلم أن الانف هو عضو استقبال الاحساس بالشم، ويتكون من فتحتي الانف الخارجتين اللتين يفصل بينهما فاصل عظمي .
  • هل تعلم ان الدماغ يستهلك ربع الاكسجين الذي يستهلكه جسم الانسان كلياً .

radwa adel

تخرجت من كلية الألسن، ولدي خبرة 8 سنوات في كتابة وانشاء المحتوي العربي، عملت في أكثر من 20 موقع مختلف علي مدار السنين الماضية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى