معلومات طبية

ما هو rna وماهي انواعه ووظيفته والفرق بينه وبين DNA

ما هو rna

يعتبر rna احد انواع الاحماض النووية ,وهي من الاحماض المسؤولة علي العوامل الورثية في الانسان ,حيث يدخل rna في تركيب الكروموسومات ويعتبر هو مصدر تكوين الكروموسومات, التي تحدد الصفات الوارثية ونقل الجينات بعدة طرق, حيث تحدد صفات الابناء والاحفاد من صفات شكليه, في الوجه والشعر ولون العين والطول ولون البشرة ,فان حمض يدخل في التفصيل الهامة في العومل الواثية.

يتكون rna علي العديد من  القواعد النيتروجينية مثل النيوكليدات التي تكون علي شكل هندسي مرتبطه ببعضها فهي عبارة عن جزيئات من السكر الخماسي ومجموعة من الفوسفات وقاعدة نيتروجنية وهي تدخل في تكوين الجينات وتكون علي شكل حلزوني متقاطع الشكل وهي التي تعرف بالكروموسومات,التي يصل عددها لدي الانسان ستة وأربعون كروموسوماً،وتكون علي شكل أزواج متقاطعة حيث تحتوي علي العديد من الجينات.

عند حدوث اي خلال في rna ينتج عنه مشاكل في انتقال الجينات الي الابناء, حيث تكون بصورة غير منتظمة مما يؤثر علي نتائج باقي الاحماض النووية داخل الجسم, فلذلك ينصح العديد من الاطباء الحذر من الادوية التي تؤثر علي الاحماض النووية,للحفاظ علي الجينات سليمة والعوامل الورثية للابناء .

أقراء ايضا:اعراض الجيوب الانفية الحادة والمزمنة وعلاجها

شكل الحمض rna
شكل الحمض rna

انواع rna ووظائفها

توجد انواع متعددة من rna التي تكون موجودة في جميع الكائنات الحية مثل:

  •  rna الرسول ويسمي (mrna):يحمل الشيفرة الوراثية من الـ DNA إلى الريبوسومات, حيث تعتبر منطقة صنع البروتينات.
  •  rna الناقل ويسمي (trna):يطلق عليه اسم  rna الذائب, فهو يحتوي علي 100 نيوكليوتيدة, وهي تحمل الحمض الاميني داخل الريبوسومات لتكوين البروتين.
  •  rna الريبوسومي  ويسمي (rrna):هو يحمل اجزاء البروتينات الريبوسومية المشفرة التي تصنع داخل النواة ,ثم تنقل الي السيتوبلازم ,التي تترجم الشفرة المحملة علي rna الرسول .
  • rnas الكبرى:التي تنقسم الي rna مشفر (crna) ,وrna غير مشفر (ncrna) ,حيث يتكون rna المشفرة من rna الطويل, الذي يحتوي علي  اكثر من 200 نيوكليوتيدة, و rna الصغير الذي يحتوي علي اقل من 200 نيوكليوتيدة حيث تقسم الي مايكرو rna ,التي تعمل علي تنظيم الجينات فهي المسؤولة علي عملية الترجمة ,وانتاج البروتينات الوطيفية ,ومنع نمو الخلايا السرطانية,و تنظيم جينات مميزة للقضاء علي امراض السرطان, وامراض اخري عديدة.

و هناك أنواع أخرى من الـ rna ,وهي تقوم بالتفاعلات الحيوية كما تفعل الإنزيمات,ووظائف اخري معقدة لتنظيم المهام داخل الخلايا,ومنها rna الدائري فهو يرتبط rna المايكرو, وله دور اساسي في تنظيم الجينات ونسخها .

أقراء ايضا:متى يظهر ضرس العقل وما هي أعراضه ومتي يجب خلعه

علاقة rna بالعديد من الامراض

كما تم التحدث سابقا في هذا المقال عن وظيفة rna المايكرو, واهميتة في تنظيم الجينات وخصوصا الامراض السرطانية من ظهورها وتطورها ,وايضا تم اكتشاف ان rna له علاقة واثيقة بالامراض العصبية ومرض الزهايمر ,وتوجد انواع اخري من rna مثل rna الناقل الذي يلعب دور مهم في الحفاظ علي الخلايا من الموت المبرمج ,فيقلل تاثيره ويمنعه عن طريق ارتبطه بالبروتينات ,فان حماية الخلايا يعد من اساسيات مرض السرطان, وهناك مجموعات اخري غير مشفرة من rna التي تساهم في ذلك,وقد ظهرت وسائل حديثة ادات فك تسلسل rna مثل MALATI, الذي يساعد علي انتشار الخلايا السرطانية بنسبة كبيرة .

أقراء ايضا:ما هو الرنين المغناطيسي واستخداماته لتشخيص الامراض

حمض DNA
حمض DNA

الفرق بين rna وبين DNA

تعتبر علاقة الـ rna وDNA  علاقة قوية ووطيدة, حيث يلعب كل منهما دور مهم في تكوين الجينات الوراثية وتركيب الكروموسومات المشتركة بين الاشخاص, حيث  يعتبر الحمض النووي الـ DNA اكثر انتشارا بين الناس وهو معروف بالحمض المسؤول عند تحديد العومل الوارثية او تحديد اب وام الطفل, بينما يعتبر الحمض rna اكثر دقة حيث يحتوي علي احماض نووية اكثر دقة وتعطي نتائج اوضح للجينات والعومل الوراثيةواكثر تفسير من DNA.

يتم اجراء تحليل الـ rna بطريقة مباشرة وغير مباشرة,حيث تكون مباشرة في معمل التحليل ويتم اخذ عينة من الوالدين والابناء,والتحليل الغير مباشر يكون من المنزل ,حيث تاتي اهمية تحليل الـ  في المجال الجنائي في قضايا الزنا واثبات النسب ,وفي مجال الطب الشرعي وتم استخدمه حديثا في تعديل العوامل الورثية والجينات الكروموسومات .

أقراء ايضا:اعراض التسمم الغذائي والتسمم الكيميائي وعلاج كل منهما

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى